المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
تعليم ينبع .. (538) طالبا يؤدون مقياس موهبة
بواسطة : 19-02-2017 06:22 مساءً 8.6K
المصدر -  الإعلام التربوي ـ تعليم ينبع

وقف مدير*تعليم ينبع الدكتور*محمد بن عبدالله العقيبي مساء أمس السبت على إقامة (مقياس موهبة) لطلاب محافظة ينبع والذي تم تطبيقه في يومي الجمعة والسبت 20-21 / 5 /1438هـ في مقر المقياس بمدرسة أبي بكر الصديق الثانوية لتحفيظ القرآن الكريم واطمأن على سير المقياس متمنياً لأبنائنا الطلاب التوفيق والنجاح .

وكشف رئيس قسم الموهوبين بتعليم ينبع حامد حسن جحيو أن عدد الطلاب الذين تم تطبيق المقياس عليهم في الاختبار الذي يخص الصفوف الدراسية الثالث ابتدائي والسادس الابتدائي والثالث متوسط بلغ, (538) طالبا*.

وقال "جحيو" إن مقياس (موهبة) يهدف إلى التعرُّف على الموهوبين في التعليم العام من خلال استخدام منهجية علمية متطورة، لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة وتوجيههم لبرامج الرعاية الملائمة لهم، ليتم من خلالها بناء قاعدة بيانات وطنية لجميع الموهوبين والموهوبات، إضافة إلى الإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم، وإثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرُّف على الموهوبين والكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم وبعض جوانب الإبداع.

و أضاف أن (مقياس موهبة) يرشح الطالب للدخول في فصول الموهوبين المنشأة حديثاً والتي يتلقى فيها الطالب تعليماً مميزاً وكذلك برنامج التسريع وهو تخطي الطالب لمرحلة دراسية كأن ينتقل من الصف الرابع إلى الصف السادس أو من الأول المتوسط إلى الثالث متوسط بعد حصوله على الدرجة المخولة لذلك،*وكذلك برامج موهبة الدولية أو الدراسة في مدارس الشراكة.

يذكر أن المركز الوطني للقياس والتقويم يقيم مقياس القدرات العقلية المتعددة (مقياس موهبة) بالتعاون بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم ومركز "قياس".