المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 9 مايو 2024
‎برنامج مهارات الإعلامية الناقدة بعدد من مدارس تعليم مكة بنات
بواسطة : 30-12-2016 12:43 صباحاً 9.7K
المصدر -  
‎نفذت عدد من مدارس تعليم منطقة مكة المكرمة برنامج المهارات الإعلامية الناقدة للبرنامج الوقائي الوطني فطن، حيث نفذت الثانوية التاسعة التابعة لمكتب تعليم شمال مكة بالإدارة العامة للتعليم *بمنطقة مكة المكرمة *برنامج المهارات الإعلامية الناقدة نفذتهُ ميسرة فطن سمر الحازمي *ومنسقة فطن *نجاح الدعيجي *بإشراف قائدة المدرسة شادية مليباري .
‎والذي استهدف المعلمات، وذلك بهدف توضيح كيفية التعامل مع الإعلام ، وإعداد المعلمات والطالبات للتعامل مع ثورة الإعلام *، والتقنية الحديثة .
‎وقد تم خلال البرنامج تناول عدة محاور منها : تطور وسائل الإعلام ، ومفهوم النقد الإعلامي *وكيفية سيطرة الإعلام على العقول ، كذلك تم تحليل الوسائل والرسائل الإعلامية ونقدها ، مع التعريف بالإعلام القديم والحديث .
كما فعلت الابتدائية الثالثة والتسعون التابعة لمكتب تعليم وسط مكة برنامج المهارات الإعلامية الناقدة. نفذته منسقة فطن بقيادة قائدة المدرسة جميلة الحربي وتحت إشراف مديرة مكتب تعليم وسط مكة عالية الكريمي. استهدف البرنامج الطالبات (السفيرات) وذلك بهدف تمييز المتدربات بين الطيب والخبيث فينتقين ماينفعهن ولايحمن حول حمى مايضرهن وتعريف المشاركات بوسائل الإعلام القديمة والجديدة وتدريب المستهدفات على تحليل الرسائل الإعلامية المباشرة وحمايتهن من الأفكار الهدامة التي انتشرت في الآونة الأخيرة عبر وسائل الإعلام.
*من جهة أخرى أقامت المدارس التابعة لمكتب التعليم ببحرة *دورة المهارات الإعلامية الناقدة وذلك ضمن برنامج فطن ولمدة أسبوع ، نفذتها ميسرات فطن في جميع مدارس بحرة للقائدات والإداريات والمعلمات ، بهدف التعريف بالإعلام ودوره في المجتمع وكيفية تنمية المهارات الإعلامية الناقدة والتعريف بوسائله القديمة والحديثة وتنمية الفكر الناقد لدى المشاركين و التدريب على تحليل الرسائل الإعلامية الظاهرة والخفية وحماية المستفيدين من الأفكار الهدامة المنتشرة في المواقع وخاصة المتطرفة منها والتعريف بمزايا وعيوب الإعلام.
من الجانب الآخر نفذت إدارة رياض الأطفال برنامجا لتدريب مهارات فطن الشخصية والاجتماعية لمرحلة رياض الأطفال، بالروضة الثالثة عشر الذي نفذته مشرفات رياض الأطفال نوره الزهراني ، نسيم العامودي لـ(27) معلمة من رياض الأطفال في الروضات الحكومية والأهلية بهدف التعرف على مفهوم الوعي الذاتي و تنمية مهارة السلوك التو كيدي وهي من المهارات المهمة في وقاية الطفل وتبصيره من الوقوع في المشكلات التي تؤدي إلى الاضطراب النفسي والضعف في التفاعل الاجتماعي القدرة حل المشكلات وتحديد مصادر بناء الوعي لدى الإنسان تقليل القلق المرتفع لدى الفرد في مواقف التفاعل الاجتماعي وتعريف المتدربة بمفهوم التوكيد وتمييزه عن العدوان والخضوع ، وتبصيره بحقوقه التو كيدية والتعرف على مفهوم المشكلة وتحديد صفات أصحاب الخبرة في حل المشكلات التحدث عن الوعي الذاتي والسلوك التو كيدي ومهاراته وفن حل المشكلات.