المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
بواسطة : 19-12-2016 03:41 مساءً 10.1K
المصدر -  صحيفة غرب - خديجة الناشري :

انطلقت بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية اليوم الاثنين والتي ستستمر فعالياتها إلى يوم الأربعاء 20_21/3/1438هـ ، مسابقة وزارة التعليم للقرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما (تدبر) والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم ، بمقر مركز الموهوبات بالعوالي ، وبحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية ا آمنة بنت محمد الغامدي ومديرة التوعية الإسلامية مها قماش. نفذتهُ إدارة التوعية الإسلامية واستهدفت المسابقة طالبات التعليم العام وطالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم بواقع ( 600 ) متسابقة والمعلمات بواقع (50) متسابقة . وذلك بهدف تقوية ارتباط التعليم العام بعلوم القرآن والسنة النبوية ومبادئها واخلاقها وأحكامها ، وكذلك الاهتمام بتعليم القرآن والتعرف على المناقب الشرعية في سيرة رسول الله علية السلام .
وقد بدأ البرنامج بآيات عطرة من القرآن الكريم تلا ذلك أنشودة ترحيبية من طالبات متوسطة الشفاء العدوية للموهوبات ثم كلمة ضافية من مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية والتي بدأتها بحمد الله والثناء عليه ثم تقدمت بتهنئة الطالبات الحافظات لكتاب الله، وسنة نبيه الكريم ،موضحةً بأنه ليس هناك تهنئة لهن اكثر من كونهن حافظات لكتاب الله ،وسنة نبيه ، مبينةً أن هذا فضل ورزق من الله يهبه من يشاء ، هذا وكما نوهت بأن مسابقة تدبر قامت بها دولتنا الفتية حفاظاً على موروثنا الديني فلها جُل الشكر والتقدير على الاهتمام والرعاية التي توليها كتاب الله وسنة نبيه والقائمين عليه ، هذا وكما قدمت الغامدي تساؤلاً للطالبات عن شعورهن بهذا اليوم وهن يتقدمن لمثل هذه المسابقة متوجات بحفظ كتاب الله الكريم وسنة نبيه واصفة شعورها المُكتنز فرحاُ وفخراُ بهن ، كما دعتهن إلى الإخلاص وتجديد النية فهي أساس كل عمل نقوم به .
كما توجهت بالشكر الجزيل لمركز الموهوبات الداعم والمشارك دائماً بدعم المسابقات والبرامج المتنوعة ، مذكرةً الجميع برؤية المملكة 2030 التي تتصف بأمرين هامين وهما المسؤولية والالتزام مبينةً بأنه لابد أن يكن حافظات كتاب الله أكثر الناس التزاماً ومحافظة وهذا المأمول منهن بإذن الله .
وأخيراً توجهت بالشكر العميق للطالبات وأولياء الأمور الذين رعين بناتهن للوصول إلى هذه المنقبة الفضيلة ،وكذلك المعلمات اللاتي دعمن هذا الغرس بجهودهن الفاضلة، كذلك الشكر لإدارة التوعية والتي لم تألو جهداً لتقديمه للطالبات المتسابقات داعيةً الله للجميع التوفيق والسداد .
هذا وقد زُفت المتسابقات بمسيرة جميلة صدحت فيها مديرة مركز الموهوبات فاطمة كلنتن بمجس يحمل التبريكات والتهاني للحافظات مبرزةً قيمة ذلك وروعة ماهن عليه .
كما قدمت مديرة إدارة التوعية الإسلامية مها قماش كلمتها التي جاء فيها شكرها الجزيل للحكومة الرشيدة لتخصيصها هذه المسابقة تحفيزاً وتعزيزاً لحفظة كتاب الله حتى يتمكن من النفوس والقلوب .
كما بينت أن المسابقة قد قُسمت وحصرت بالوقت الحالي على حفظ القرآن الكريم . وتم تأجيل مسابقة السنة، والبحوث ،والأذكار ،حتى يتم التركيز على الحافظات، واختيار المتميزات حفظاً وأداءً وتمكناً لمعاهدتهم معاهدة شاملة، وحتى يقفزن لمسابقة الفوز ، والتألق للمسابقة الرئيسية في الفصل الثاني بعون الله تعالى .
هذا وكما تقدمت بالشكر لمساعدة الشؤون التعليمية الأستاذة آمنة الغامدي لدعمها الوافر ،ووقوفها قلباً وقالباً بهذه المسابقة داعيةً الله أن يكون ذلك بموازين حسناتها . كما تقدمت بالشكر لقسم العلوم الشرعية عامةً ورئيسة القسم خضراء الشنقيطي خاصةً، والمشرفات الباذلات جل جهدهن بهذه المسابقة ،وكذلك قسم الإعلام صاحب التغطية الشاملة والعمل الدؤوب ، ومركز الموهوبات بقيادة مديرته فاطمه كلنتن ، ومدرسة الموهوبات وقائدتها صالحة با زهير ، ومديرات المكاتب الداعمات بمدارسهن، والقائدات المخلصات ، ومسؤولات التوعية والطالبات ، وأسرهن الداعمة .

والجدير بالذكر تم تقسيم المسابقة خلال الأيام الثلاثة للقرآن والسيرة النبوية ومسابقة الحديث الشريف ، وقد تناولت بيومها الأول بالمرحلة الثانية الفرع الأول إلى الرابع للطالبات ، والفرع الأول والثاني للمعلمات، وبعد ذلك يتوالى تقسيم الفروع على بقية الأيام حسب الخطة الُمقررة من إدارة التوعية الإسلامية بمكة .