المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
محاضرة بعنوان (الجرائم المعلوماتية وعقوباتها في النظام السعودي) في جامعة نجران
بواسطة : 14-12-2016 09:29 مساءً 8.7K
المصدر -  
نظمت كلية العلوم الإدارية محاضرة بعنوان: (الجرائم المعلوماتية وعقوباتها في النظام السعودي) بمسرح الكلية وبحضور عميد الكلية الدكتور سعود مشيط وعدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين وطلاب الجامعة.
وهدفت المحاضرة إلى التوعية بنظام الجرائم المعلوماتية، وأنواع الجرائم المعلوماتية وعقوباتها، وبيان الوسائل الوقائية منها.
وعرف الأستاذ المساعد بقسم الأنظمة الدكتور أحمد الطويلي الجرائم المعلوماتية في النظام بأنها: " أي فعل يرتكب متضمنا استخدام الحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية بالمخالفة لأحكام هذا النظام"
وأكد الطويلي *بأن الهدف من وضع نظام الجرائم المعلوماتية: *الحد من وقوع جرائم المعلوماتية، تحديد جرائم المعلوماتية وعقوباتها، والمساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي، وكذلك حماية المصلحة العامة، والأخلاق، والآداب العامة، بالإضافة إلى حماية الاقتصاد الوطني.
وتطرق الطويلي إلى أنواع الجرائم المعلوماتية، والتي من أهمها الابتزاز، والتشهير، وانتحال الشخصية، واختراق المواقع الإلكترونية والحسابات في مواقع التواصل، إلى جانب تسريب الخطابات السرية ونشرها، والاحتيال عبر الإنترنت، وكذلك التجسس على البيانات، إساءة استعمال شبكة المعلومات.
وأوضح الطويلي عقوبات الجرائم المعلوماتية التي نص عليها النظام في مواده من الثالثة إلى السابعة تتراوح ما بين السجن سنة إلى عشر سنوات، وغرامات مالية من خمسمائة ألف ريال إلى خمسة ملايين ريال لمن يرتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها في النظام.
وتطرق المحاضر لحجم انتشار الجرائم المعلوماتية، مدى خطورتها المتمثل في سرعة تنفيذها، وتخطيها حدود الزمان والمكان، وسهولة إخفاءها. مبينا أن من أهم *أسباب ارتكابها: انتقال الدول والمجتمعات إلى الأسلوب الرقمي، الفراغ، ضعف الوازع الديني، الرغبة في الانتقام.
ودعا الطويلي إلى نشر ثقافة التبليغ عن الجرائم المعلوماتية ، ذاكرا طرق *الحماية من الجرائم المعلوماتية، والمتمثلة في الوسائل العلاجية، والوسائل الوقائية.