المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
بواسطة : 06-12-2016 03:51 مساءً 15.0K
المصدر -  اختتم قسم الصحة المدرسية بتعليم ينبع اليوم المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي "مهام المرشد الصحي" في مركز التدريب التربوي، برعاية من مدير التعليم* الدكتور محمد بن عبدالله العقيبي وحضور مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية عبدالعزيز القرافي ومدير الصحة المدرسية هيثم يوسف وعدد من القيادات التربوية ، مستهدفا*( 32) مرشدا صحيا ..

اشتمل البرنامج الذي نفذه مشرف الصحة المدرسية حبيب خلاف على عدد من المحاور تناولت تعريف الصحة المدرسية ومهام المرشد الصحي ، و الصعوبات التي تواجه المرشد الصحي أثناء أداء المهام المطلوبة منه ، و حلقة نقاش تناولت المبادرات الصحية التي قام المرشدون بتقديمها داخل مدارسهم .

وقال خلاف: إن البرنامج يمكّن المرشد الصحي من اكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي عند الطالب مثل :ضعف الإبصار وضعف السمع وصعوبة النطق ... والملاحظة اليومية بين الطلاب لأية حالة من الأمراض المعدية *، وما يتبعها من إجراءات كتحويل الحالات التي تحتاج إلى*الوحدة الصحية المدرسية وتحديد الوقت المناسب للمراجعة ، *وعمل ملف خاص بالنواحي الصحية الوقائية وزيارة الأطباء والأنشطة المختلفة في المجال الصحي بالمدرسة والتعاميم الخاصة بها ، وعمل سجل صحي بالمدرسة يسجل فيه الحالات المرضية المختلفة ومتابعة الحالات التي لها تأثير على التحصيل الدراسي ، والإشراف والتحضير لزيارة الأطباء ، ومتابعة نظافة البيئة المدرسية ، والتوعية الصحية بالإذاعة المدرسية .

وشدد "خلاف" على دور المدارس في الوقاية من الأمراض المعدية، والتي يكون الدور الأبرز فيها للمرشدين الصحيين من معلمين ومعلمات ، ومعرفة أهم برامج الصحة في الوقاية وطرق تنفيذها، ومكافحة الأمراض المعدية ، والتعريف بالمرض ووسائل الانتقال، وطرق الوقاية .. وحثهم على أهمية المشاركة في*نشر الثقافة الصحية و تكثيف برامج التوعية الصحية بمدارسهم ، وتفعيل دورهم أثناء الجولات الميدانية لأطباء وطبيبات الصحة المدرسية والتنسيق والتواصل في هذا الشأن .

وفي ختام البرنامج وزع مدير التعليم شهادات الحضور على المتدربين، وقدم الشكر لهم على حضورهم واهتمامهم بمحتوى برامج الدورة.