المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024
تعليم ينبع ينفذ لقاء حول منظومة الأداء لـ(50) مشرفة تربوية
بواسطة : 01-12-2016 04:27 مساءً 7.6K
المصدر -  نفذ تعليم ينبع ممثلاً بقسم الإشراف التربوي ـ بنات ـ اليوم لقاء حول " منظومة قيادة الأداء الإشرافي " أدارته أخصائية التقويم المشرفة التربوية رافدة الوافي في قاعة الاجتماعات بالشؤون التعليمية ، بحضور أكثر من (٥٠) مشرفة تربوية ، بهدف شرح منظومة الأداء الإشرافي والمدرسي الإصدار الرابع و التي يجري تطبيقها خلال هذا العام ، و تأهيل قائدات المدارس لتطبيق المؤشرات ضمن خطة زمنية تشمل القيادات بمدارس المحافظة .

 

وأكدت مديرة الإشراف التربوي بينبع نجلاء فلمبان أن مؤشرات المنظومة الإشرافية محددة لعمل المشرف التربوي وتوصيف لمهامه المكلف بها ، وتوضح لقائدة المدرسة دورها الفني في مدرستها*. مؤكدة على أهمية تحقيق التكامل بين إدارة الإشراف التربوي ومكاتب التعليم*، *مما سيكون له دور كبير وبارز في النهوض بالعمل الإشرافي وتطبيقاته في الميدان التربوي ؛ والرفع من مستوى الأداء التدريسي لدى المعلمات والتحصيلي للطالبات*.

 

وقدمت "الوافي" من خلال اللقاء تعريفاً بمنظومة قيادة الأداء الإشرافي سلطت الضوء فيه على ملامح المنظومة وتطرقت للدور المناط بإدارة الإشراف التربوي حيال تطبيقها ، موضحة أن منظومة الأداء الإشرافي والمدرسي "الإصدار الرابع" تستند على ثلاث أقسام : مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي والذي يندرج تحت مؤشر كمي ومؤشر نوعي من خلال التقييم الداخلي والخارجي؛ ثم الأداء المدرسي ويختص بقائدات المدارس ، و قسم بناء الخطط والتنفيذ عن طريق استمارة تحكيم .

 

وأشارت الوافي إلى الضوابط والاستراتيجيات في التعلم والتعليم .. مبينة أن الاستراتيجيات تكمن في التدريب والتطوير والتقويم وتعتبر استراتيجيات التدريس أهم استراتيجية لها مخططات داخل المنظومة .

 

كما تخلل اللقاء عدد من الأنشطة الجماعية التطبيقية استهدفت استنتاج "عناصر تطبيق التعلم النشط ، والثاني "تشخيصي" لمعالجة الممارسات الصحيحة في المؤشر*؛ والثالث بعنوان "المؤشر والمعيار" بهدف الوصول لمفهوم المؤشر والمعيار .. وفي ختام اللقاء نوقشت العديد من وجهات النظر والاستفسارات حول المنظومة ..