المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024
بواسطة : 03-11-2016 04:12 مساءً 14.1K
المصدر -  

نفذت معلمات التربية الخاصة بالابتدائية الرابعة عشر ورشة عمل بعنوان "من نحن .. وماذا نريد" ،*بحضور رئيسة قسم التربية الخاصة ناجية جعفر وعدد من المشرفات التربويات والمعلمات .. وتهدف الورشة إلى بناء صورة توضيحية للتربية الخاصة ترسم معالم التعريف والاحتياج و ضرورة الاهتمام ، والتكييف مع المناهج، وطرق التدريس الخاصة بهذه الفئة، لتخدم احتياجاتها ، ثم دمجها مع قريناتها في الفصول العامة ، و تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلماتها ، وإشراك معلمات التعليم العام بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم لذوي الإعاقات المختلفة .

وشملت الورشة عرض عدد من التجارب العلمية والعملية التي ركزت على الدور المنوط بالقيادات التربوية ومعلمات التعليم العام داخل المدرسة لاحتياج الطالبة ومعلمتها، وكيفية تهيئة المدارس لتلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وما يتطلبه من إجراءات ضرورية لتعديل البيئة المدرسية .

*وتناولت الورشة أهداف التربية الخاصة والمصطلحات المستخدمة و المبادئ*التي يجب أن تكون فيها الطالبة قريبة من البيئة العادية، و الاهتمام بالبرامج التربوية الفردية، ومراحل تطور برامج التربية الخاصة ، والصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، والدمج ومراحلة التي يجب أن يمر بها .

وأكدت رئيسة قسم التربية الخاصة ناجية جعفر على توفير الاستقرار والرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية التي تساعد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على التكيف في المجتمع المدرسي الذي يعيشون فيه تكيفا يشعرهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات تجاهه .. وأوصت بإعداد الخطط الفردية التي تتلاءم مع إمكانات وقدرات كل طفل .

وشددت رئيسة القسم على تعديل الاتجاهات التربوية الخاطئة لأسر هؤلاء الأطفال عن طريق توجيه وتوعية الأسرة وإيجاد مناخ ملائم للتعاون الدائم بين المنزل والمدرسة مما يؤدي إلى تكيف اجتماعي ينسجم مع قواعد السلوك الاجتماعية والمواقف المختلفة على أساس من الإيجابية والثقة بالنفس .