المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 10 مايو 2024
مساعدة مدير تعليم الخرج _  تقنية ( TI -NSPIRE) تستثير تفكير الطلبة و نسعى لتحقيق الريادة في البيئة التعليمية   في مدارس المحافظة
بواسطة : 01-11-2016 12:01 مساءً 7.6K
المصدر -  

تسابقت مؤسسات التعليم بنوعيها الحكومي والخاص في اتجاه ايجاد وتوفير الوسائل الفعّالة التي تساعد الطالب على التفكير و البحث والتفسير خلال عملية التعليم ليكون ناجحاً في عمله المستقبلي. ومن وسائل التعليم الحديثة والفعالة ما ناقشه اجتماع اليوم وهو تقنية TI -NSPIRE لتعليم الرياضيات والعلوم والتي كان لتعليم الخرج السبق فيها باعتبارها الإدارة الوحيدة التي تملك فريق للتدريب على تقنية Ti- nspir ويتم تطبيقها في بعض مدارس الإدارة بنين _بنات منذ عام 1434هـ . وبهذا الصدد ترأست مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية الاجتماع الذي عقد في قاعة (الوزارة ) في مبنى الشؤون التعليمية بحضور مديرة الإشراف التربوي أ. شادية القحطاني والمشرفة المتابعة أ. منى الزهراني ومساعدة الإشراف التربوي أ. نوال الراضي ومساعدة مدير الإعلام التربوي أ. فاطمة العثمان وقائدات المدارس الثانوية المطبقة لتقنية قائدة الثانوية التاسعة أ. سناء الداعج ، قائدة الثانوية الحادية عشر أ. مشاعل النفيعي ، قائدة الثانوية الثانية عشر وقائدة الثانوية الرابعة أ. كاملة بداية رحبت القرني بقائدات المدارس وتحدثت عن أهمية التنوع في طرائق التدريس لتحسين التعلم والتعليم، وخاصة للمواد العلمية وأكدت على ضرورة وجود التقنية في مجال التعليم حتى يتوافق مع تطور المجالات الأخرى وعلوم العصر الحديثة ،، واشادت بمشروع تقنية ( TI-nspire) والتي كان لتعليم الخرج قصب السبق ،، واشارت القرني أن هذا النوع من التقنية تستثير تفكير الطالبة وتجعل دورها في التعلم هو الأساس وتساعد على زيادة التحصيل العلمي للطلبة ، ونحن في تعليم الخرج نسعى لتحقيق الريادة في مجال البيئة التعليمية وأمامنا أمخطة تطويرية مرحلية للتوسع في تطبيق هذه التقنية في مدارس المحافظة . .

وناقش الاجتماع توصيات الاجتماع الأول للجنة تقنية ( TI-nspire) ومدى تحقق الانجاز والصعوبات التي واجهت الفريق اثناء تطبيق المشروع في المدارس العينة عقب ذلك تلت الزهراني امام الحاضرات أثر تقنية ( TI-nspire)على الطالب/ة وكشفت المشرفة المتابعة للمشروع عن سلسلة من الدورات والورش التطبيقية يعتزم تعليم الخرج عقدها ويستهدف عدد من المعلمات لمادتي العلوم والرياضيات والمشرفات وقائدات المدارس يتخللها ورش عمل ودروس تطبيقية للمتدربات .

ونذكر أن تقنية ( TI-nspire)عبارة عن آلة حاسبة مميزة تعتمد على ربط جميع الطلاب داخل الفصل المستخدمين لها ببرنامج يسمى ( navigator ) وتستهدف طالبات الصف الأول ثانوي لمدارس العينة الثانوية الرابعة ، الثانوية التاسعة ، الثانوية الحادية عشر ، الثانوية الحادية عشر ، الثانوية الخامسة بالدلم ، وانهى تعليم الخرج مرحلتين من خمس مراحل للمشروع وهما مرحلة البنية التحتية والتهيئة . يشرف عليها من البنين المشرف التربوي أ. جلال الشهري والمشرف أ. عبدالله مدخلي ومشرفة الفيزياء أ. منى الزهراني و مشرفة مادة الرياضيات أ. لطيفة المحيسن ، يتم من خلال هذه التقنية. التفاعل بين المعلم والطلاب مما يخلق جو من التفاعل النشط بينهم ويتيح هذا البرنامج للمعلمة إرسال واستقبال الأسئلة والإجابات من وإلى الطلاب ويمكن للمعلمة من متابعة كل الطالبات أثناء الدرس وخطوات الحل لتحديد نقاط الضعف لكل طالبة حتى يتم التركيز عليها ومعالجتها وعمل تغذية راجعة لذلك ..

في ختام الاجتماع وجهت القرني الشكر الجزيل لسعادة المدير العام لتعليم الخرج الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله العبد الجبار والمساعد التعليمي الأستاذ خالد الحربي ومدير الإشراف التوبوي الأستاذ صالح الحديثي على دعمهم وجهودهم الحثيثة في تذليل الصعوبات لتطبيق مثل هذه التقنية في مدارس المحافظة ...