المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
"فطن" يدرب أكثر من مليون ومئتين ألف طالب وطالبة لمواجهة التهديد الامني
بواسطة : 26-10-2016 05:58 صباحاً 8.3K
المصدر -  

صرح الأمين العام لمجلس الأمناء والمدير العام للبرنامج الوطني الوقائي "فطن" ناصر العريني خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء 24 محرم 1438هـ عن خطة طموحة للبرنامج للعام الدراسي الجاري تستهدف تنمية مستدامة لمهارات الطلاب والطالبات وذلك استمراراً لمنجزات البرنامج حيث استكمل وخلال فترة وجيزة تدريب أكثر من 1.2مليون طالبة وطالبة على العديد من المهارات الشخصية والاجتماعية والتي تمكنهم من مواجهة المهددات الأمنية.

* وأضاف العريني أن البرنامج في خطته التشغيلية للعام الجديد سوف يستكمل المرحلة الثالثة على المستوى الأول (الوقاية ألأولية) من خلال توعية خاصة بالمدارس كالتنمية المستدامة لمهارات الطلاب والطالبات من تنمية وتعميق للإيجابية والتركيز على مهارات التربية الإعلامية الناقدة وتغيير المعتقدات والاتجاهات والقيم المرتبطة بالانحرافات السلوكية والفكرية مع استخدام الأنشطة المختلفة والتدريب، سعياً لتعزيز الثوابت الوطنية.

** وأكد العريني على تركيز "فطن" في رسائله على الابتعاد عن التلقين المباشر وتجنب الخوض في التفاصيل وتناول الانحرافات السلوكية والفكرية كجزء من كل وعدم المبالغة في الطرح ونقل الصورة الإيجابية بالدرجة الأولى.

*ووفقا للعريني تركز الخطة التشغيلية الجديدة على عناصر التدريب والتثقيف والمشاركة المجتمعية والاستشارات. حيث سيتم توطين التدريب والتوسع في تأهيل الخبراء والمدربين والميسرين من الجنسين وفي كافة المراحل التعليمية.

** كما سيتوسع البرنامج في الشراكات والمبادرات ومن ذلك مبادرات التربية الخاصة ومهارات فطن لطلاب دور الرعاية الاجتماعية، والتثقيف من خلال المحاضرات والورش التدريبية ووثيقة المهارات الشخصية والاجتماعية، وذلك على مسار تنمية مهارات التفكير وتعزيز الانتماء الوطني، وصولا إلى المهارات الشخصية والاجتماعية للأسرة، ومبادرة خاصة لرياض الأطفال.

* وسيتم الاستمرار في انتاج المواد الإعلامية المتنوعة لنشر قيم ورسائل فطن الموجهة للمجتمع وتفعليها من خلال وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وكذلك تقديم نسخة جديدة من جائزة "فطن" للإنتاج الإعلامي للطلاب والطالبات.

** فيما يسعى البرنامج للاستمرار في تفعيل الشراكات السابقة والتوسع في شراكات فاعلة جديدة مع الجهات المؤثرة مجتمعيا. كما سيتم تنفيذ ملتقى فطن التطوعي الثاني، وتأهيل المدربين التربويين، وإطلاق مركز للاستشارات لتحقيق الانماء والوقاية حفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات فكرياً ونفسياً واجتماعياً.

* *وجاءت أبرز منجزات البرنامج في وصول مجموع الخبراء والخبيرات إلى 400 خبير وخبيرة، ويمثل عدد الخبيرات 54%، أكثرهن في مكة المكرمة والشرقية، والخبراء اكثرهم في المدينة المنورة، وبلغ عدد المدربين والمدربات أكثر من 4 ألاف تمثل المدربات 57% منه، وكان اعلى عدد للمدربين والمدربات في تعليم ينبع، كما بلغ مجموع الميسرين والميسرات لبرنامج فطن في المدارس أكثر من 43 ألف تشكل الميسرات 56% منه أكثرهن في تعليم تبوك، مقابل الميسرين الأكثر في الرياض، وعلى مسار السفراء والسفيرات لبرنامج فطن، فقد بلغ المجموع قرابة 130 ألف سفيراً وسفيرة، وهذا يمثل 20٫28٪ إلى إجمالي الطلاب والطالبات على مستوى المملكة، حيث بلغ عدد السفيرات 114 ألف سفيرة ليمثل 88٪ من الإجمالي، وكان أعلى عدد للسفيرات في مكة المكرمة، فيما تم تدريب أكثر من 1.2 مليون طالب وطالبة وهذا يمثل 25٪ من إجمالي الطلاب والطالبات على مستوى المملكة.

وفيما يخص الجانب الإعلامي فقد بلغ مجموع المنجزات الإعلامية 82 ألف عمل كمؤشر عالي للإنجاز، وما لذلك من أهمية في إيصال رسالة البرنامج للجميع كهدف يسعى البرنامج لتحقيقه، حيث كان تمثل التصاميم 92٪ من المنجزات الإعلامية لسهولة وسرعة الإنجاز مقارنة بالأعمال الأخرى.

وختم "العريني" بالكشف عن موافقة مجلس الأمناء على ما ورد في دور الجهات الشريكة لتفعيل استراتيجية البرنامج الوقائي الوطني فطن من خلال المبادرات المعروضة على المجلس وأبرزها: مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وتضمين برامج الحقائب التدريبية لبرنامج فطن ضمن حملة "السكينة" مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ومع وزارة الثقافة والإعلام،* وبرامج مشتركة مع أكاديمية مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ومع الهيئة العامة للرياضة مثل دعم نوادي فطن بالكوادر والملتقى التطوعي وحملات بناء وتعزيز الثوابت الوطنية.

وفي سؤال وجهته غرب للعريني عن بث رسائل فطن بلغات غير العربية لتستهدف غير العرب في المدارس العالمية او المدارس السعودية في الخارج؟، أجاب العريني بوجود شراكة مع مجموعة دليل ينبع للغة الإنجليزية وكذلك شراكة مع جامعة جدة بالإضافة الى الدور الفاعل للتعليم الأهلي كل ذلك في سبيل ترجمة البرامج والرسائل وحقائب التدريب للغة الإنجليزية.

كما أجاب العريني على السؤال عن مدى مواكبة فطن لتغيير الأساليب المتبعة من قبل رعاة الإرهاب والفكر الضال الموجهة للتغرير بأبناء وبنات الوطن؟، بأن البرنامج من خلال شراكة مع مطور متخصص بالحقائب التدريبية يعمل على دراسة وتحليل الأساليب الإرهابية ومن ثم يقوم بتحسين وتعديل الطرق المتبعة لتقديم المعارف والمهارات المناسبة والمطلوب توفرها لمواجهة الاخطار المهددة للطالب والطالبة.

وفيما يخص مستوى التعاون والشراكة مع الجانب الإعلامي أجاب المستشار الإعلامي لفطن الدكتور تركي العيار بأن نجاح فطن يعتمد على شراكة البرنامج مع الاعلام بكافة اتجاهاته وانواعه من تقليدي رسمي الى حديث مع التركيز على الاعلام الاجتماعي وتطبيقاته وما له من أهمية حيث يتم التعامل مع احدث التطبيقات والبرامج الإعلامية، مشيداً بالدور الفاعل والمميز لوزارة الاعلام ممثلة في التلفزيون والإذاعة كما قدم الشكر والتقدير للدور الذي تمثله صحيفة غرب وما تقدمه من دعم من خلال المشاركة المستمرة في نشر رسائل فطن والحضور الدائم لتغطية مناسباته وأخباره.

يذكر أن البرنامج أنطلق قبل عام تقريبا محققاً المراحل الأولى من خطته الاستراتيجية، كما توجت جهوده بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على تأسيس مجلس أمناء " فطن " برئاسته الفخرية وعضوية وزراء الداخلية والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والعمل والتنمية الاجتماعية والثقافة والإعلام والهيئة العامة للرياضة ومركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.