المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
وحدة تطوير مدارس ينبع تقيم لقاء توعويًا لـ" الإسعافات الأولية النفسية"
بواسطة : 19-10-2016 05:52 مساءً 10.7K
المصدر -  الإعلام التربوي ـ تعليم ينبع

أقامت وحدة تطوير المدارس بتعليم ينبع اللقاء التوعوي الخاص باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار "الإسعافات الأولية النفسية" بالشراكة المجتمعية مع كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة طيبة بينبع ، وبحضور عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتورة حنان ناصف ومديرة وحدة تطوير المدارس منى المضواحي ومشاركة (٣٥) مرشدة طلابية ومساعد إداري.*ويهدف اللقاء إلى*تبني فكرة الإرشاد النفسي بالمدارس وتدريب المرشدات على معالجة المشكلات النفسية بطرق علمية صحيحة حتى يتحقق التوافق والتكيف في المجتمع المدرسي .

*تناول اللقاء الجانب التعريفي بالمرشدات الطلابيات، والمقومات الرئيسية للدور الذي تقوم به المدرسة في تحقيق التكيُّف والاستقرار النفسي للطالبات.

وفي بداية اللقاء قدمت الدكتورة حنان ناصف محاضرة بعنوان "الصحة النفسية للطالبات المشكلات وطرق العلاج" تطرقت فيها إلى مفهوم الصحة النفسية و أبرز المشكلات النفسية لمراحل الطفولة والمراهقة..*مشيرة*إلى دور المدرسة في تحقيق الصحة النفسية وطرق العلاج بـ ( حلول عملية) ، وأهمية علاج مشكلات الطفولة ، والصحة النفسية للمراهقين وعلاج الاكتئاب .. مؤكدة على أهمية أن تتصف المربية الناجحة بالحلم والرأفة والرفق والابتعاد عن الغضب وأن تكون قدوة لطالباتها ..

و أكدت مديرة وحدة تطوير على أهمية نشر الوعي الصحي النفسي ومفاهيم الصحة الإيجابية بين الطلبة والهيئة التعليمية والأسرة والمجتمع.. مبينة أن اللقاء يدعم ويعزز أهمية الصحة النفسية ويوضح آفاقها عند الطفلة والمراهقة وكل ما من شأنه ضمان نمو الطالبة نمواً نفسياً وجسدياً في مدرسة تُسهِم في دعم الأمن والاستقرار النفسي لطالباتها حتى يتمتعن بنفسية سليمة.

وأوضحت مشرفة الإرشاد النفسي في وحدة تطوير عافية الخضيري أن أهمية الإرشاد النفسي تكمن في تقديم يد العون والمساعدة لمن هم بحاجتها وخاصة في مدارسنا، وذلك عن طريق مساعدة الطالبة على فهم نفسيتها وبالتّالي التكيّف مع البيئة المحيطةِ به، وطرق اتخاذ القرارات، وتذليل المشاكل وحلها .

وأبانت أن عمليّة الإرشاد النفسي هي عمليّة بناءة، مخطط لها، واعية ومستمرة، ينبغي إشراك الفئات المختلفة بالمجتمع من (المؤسسات الرسمية والأهلية والأفراد) لتبني وتطوير خدمات وبرامج الصحة المدرسية.

الجدير بالذكر أن اللقاء يأتي تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية ، وإيماناً بالوعي وبأهميتها البالغة في سعادة الفرد واستقرار المجتمع.. وفي ختام اللقاء قدّمت شهادات الشكر والتقدير وشهادات الحضور *للمشاركات .