المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
خطاب مفتوح  إلى من يهمه الأمر
بواسطة : 09-05-2016 02:57 صباحاً 16.5K
المصدر -  

بسم الله الرحمن الرحيم

خطاب مفتوح *إلى من يهمه الأمر

صاحب السمو الأمير / محمد بن سلمان بن عبدالعزيز** **************سلمه الله

ولي ولي العهد ووزير الدفاع والطيران****** ******الموقــــر***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد تقديم فروض التحية وواجب التقدير . في خطابي هذا أفيدكم انه وبحمد الله وفضله قد قمت بعدة دراسات واجتهادات لعدة افكار قد تكون اضافة لرؤية سموكم الكريم 2030 والتي اسعدنا الإعلان عنها والتي نتطلع ان تأتي بثمارها قريبا ان شاء الله تعالى والتي نأمل ان تتحقق *بأقرب ما يكون وتحقق جميع اهدافها المرجوة وكما خطط لها بإذن الله تعالى.

يا صاحب السمو اليكم بعض ما في جعبتنا وآمل ان يتسع صدرك الرحب لها ولعلها تكون رافدا للاقتصاد الوطني وتخدم الوطن والمواطن .

المشروع الأول:

كما يعلم سموكم الكريم ان التمور من اهم محاصيلنا الزراعية بالمملكة . وأنا كأحد ابناء محافظة العلا المعروفة بزراعة التمور ولدي مزرعة صغيرة فيها اعرف كم يفيض من التمور التي تتراكم كل موسم بكميات كبيرة اما لعدم جودة التمر او من التمرالذي يتلوث اثناء عملية جني المحصول، وهي كميات كبيرة جدا تذهب هباء منثورا دون ان تستثمر. وعليه اتمنى ان تستغل تلك الثروات بشكل صحيح، وهو ان تنشأ مصانع لإنتاج الكحول الطبي والمسحات الطبية وادوات الزينة كمزيل المناكير وغيرها. وكذلك يمكن انتاج الأعلاف الحيوانية كخط موازي لإنتاج الكحول كمنتج رئيس. وكذلك استخدام الكحول المنتج في بعض الصناعات ، وانا متأكد من توفر مواد الخام اللازمة من التمور التالفة والغير جيدة. وبإنشاء مثل هذه المصانع في العلا والقصيم والإحساء يمكنكم ان تتخيلوا كم تستوعب تلك المصانع من الأيدي العاملة مما يساهم في تقليص البطالة في الوطن الحبيب.

المشروع الثاني:

يمكن الاستفادة من خبرات القوات المسلحة وخاصة سرايا المهندسين والذين لهم خبرة* كبيرة في المنشآت وخاصة الجسور والأنفاق والكباري ، فلماذا لا نستغل تلك الطاقات بإسناد اعمال إنشآت الطرق بالمملكة *اليهم واستغلال المبالغ المنفقة على تلك المشاريع في تطوير سلاح المهندسين ليصبح سلاح فاعل ويكتسب خبرة فوق خبرته الرائعة ويصبح سلاحا ذو تشغيل ذاتي ومن المؤكد ان تكون اولويته هي خدمة قواتنا المسلحة، وفي حالة عدم الحاجة الميدانية له يستخدم في تطوير وانشاء وصيانة شبكة الطرق بمملكتنا الحبية و البنى التحتية. وهذا سوف يدخل مبالغ طائلة لوزارة الدفاع والطيران ويقلل من تلاعب المقاولين وخاصة مقاولي الباطن والذين كثيرا ما يتسببوا بتعطيل وتأخير المشاريع ناهيك عن تحايلهم في جودة المنتج لغرض التوفير والربح.

المشروع الثالث:

كلنا نعلم توجه حكومتنا الرشيدة في خدمة الحجاج والمعتمرين وكذلك نعلم ما تبذله الدولة ايدها الله من مبالغ فلكية لمشاريع في سبيل راحتهم وخدمتهم. ومن باب تحسين الخدمات واستثمار وجودهم بالمملكة سياحيا، فلعلي اقترح ان يستغل مطار الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز - رحمهم الله - والواقع بمدينة العلا *والمجهز تجهيزا كاملا بإنزال الحجاج والمعتمرين به وتفويجهم *من هناك، وذلك لتخفيف الضغط على مطار الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، وكذلك استغلال فترة وجودهم بالعلا وتعريفهم على المناطق الأثرية وتعريفهم على جزء عظيم وكبير من مملكتنا الحبية.. مما يعود بالخير الوفير من عوائد السياحة على المنطقة والدخل الوطني.

هذا بعض ما لدينا وسوف تتوالى الاقتراحات بإذن الله تعالى وعسى الله ان ينفع بها الوطن والمواطن. وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أ*. د. محمد بن حمد خليص الحربي

مستشار الموارد البشرية والتدريب

اديب وكاتب سعودي – مكة المكرمة