المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
بواسطة : 19-01-2016 08:41 صباحاً 11.9K
المصدر -  إعداد وتصوير _ *حماد الساعدي :  

عمالة مخالفة لانظمة الاقامة تسكن المردم و تهدد المنطقة أمنيا*

دعا أهالي أحياء جنوبي جدة وخصوصا حي الخمرة ، الأمانة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف ما أسموه بكارثة بيئية جديدة تهدد حياتهم، جراء اشتعال النيران في أكوام من النفايات، جمعها ويجمعها مجموعة من العمالة المخالفة لنظام الإقامة في أراض فضاء تتوسط *الأحياء السكنية.

ودأبت العمالة المخالفة حسب ما أفاد عدد من أهالي الأحياء المجاورة لما وصفوه بالمرمى الجديد، على تجميع النفايات والاتفاق مع مجموعة من العمالة التي تمتهن نقل النفايات ومخلفات المباني من داخل أحياء المدينة إلى الموقع المذكور، تدفع لهم مبالغ مالية على كل حمولة يتم إيصالها هناك. وتعمد العمالة المخالفة إلى حرق النفايات وخاصة إطارات السيارات، والمواد البلاستيكية لاستخراج المعادن منها لاسيما معدن النحاس.

هذا *وذكروا *سكان مخطط السنابل والخمرة *أن*ناقلات الأمانة تلقي بالنفايات *مستغلة أرضًا *لا تبعد عن المبانى السكنية بوسط المخطط السكني لافتًا إلى انتشار الغازات الكريهة والقوارض داخل المخطط، وأضاف عند سؤال العمالة عند تنزيل النفايات قالوا نحن لدينا «توجيهات» وعلى الفور تم رفع شكوى لأمانة *ووعدونا بالمتابعة والاطلاع على المردم ولكن إلى اليوم لم يتم أي تحرك من قبلهم. ويتسائلون**كيف توضع هذه المخلفات بوسط حي سكني وهذا مخالف لشروط البيئة ومسببة للأمراض وأين المحاسبة من الجهات المختصة؟!. أيضا يطابون الجهات الامنية بالقبض على العمالة المتخلفة التىتشكل خطرا على ارواح وممتلكات المواطنين *علما أن المتخلفين يتوارون خلف بوابة المردم الذي تحرسه الامانه .

وكانت الأمانة قد نفت على لسان مصدر مسؤول وجود أي مردم تابع للأمانة غير الموقع الرئيسي الوحيد الواقع شرق جدة، رغم تناقض * حديثها بالواقع *الان ؟!

فيما شددت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة على أن هناك شروطًا وآليات واضحة للمرادم وأن جميع المرادم التي تقام بدون الاشترطات البيئية تشكل خطرًا بالغًا.

وفي تصريحات*لرئاسة الأرصاد وحماية البيئة *ذكرت فيها* إن وجود المرادم المخالفة للاشترطات البيئية يشكل خطرًا كبيرًا خاصة لما تنتجه من غازات وسوائل تهدد صحة الإنسان والبيئة بشكل عام كما أن هناك شروطًا للمرادم منها أن تكون على بعد مسافة كبيرة من السكان وأن تكون مغطاة بشكل معيَّن.

وتؤكد أن الرئاسة تتصدى لكل ما يضر الصحة من مرادم عشوائية لافتًا إلى استقبالها البلاغات وتكوين لجنة للاطلاع على المواقع التي يبلغ عنها من قبل المواطنين أو الجهات.