المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
بواسطة : 06-12-2015 05:48 صباحاً 41.3K
المصدر -  

سوق الصواريخ الواقع في الجزء الجنوبي من جده هو أحد أكبر الأسواق في العالم حيث تزيد مساحته عن مليون مربع. تم إنشاء هذا السوق قبل 35 عام وقد تزيد بدأ بما يقارب 290 محل والآن به أكثر من 30 الف محل وبه عدد من المراكز التجاريه وكذلك الماركات العالمية وسبب تسميته بسوق الصواريخ لقربه من قاعدة الصواريخ. كان في بدايته مخصصا للملابس ولكن بسبب قربه من الميناء ووجود المصانع بجانبه كذلك مستودعات جميع المواد من إستهلاكيه وجميع الأدوات تنوعت البضاعة فيه حتى إنك تجد فيه أي شي تبحث عنه وبمعنى آخر من الإبرة إلى الرواية، عدد من يعملون به يزيد عن سبعين ألف شخص.

وبسؤال" لصحيفة غرب" لعدد من المتسوقين أفادو أن مايميزه سهولة التسوق فيه بحيث تجد كل نوع في مكان واحد. ولماذا يفضلونه عن بقية الأسواق والمولات لسعره المناسب والرخيص مقارنة بأسعار المولات المرتفعه كذلك إختلاف السعر في السوق نفسه وأنهم يجدون فيه مبتغاهم.

السوق مكان خصب لعرض المسروقات وبيعها عن طريق الباعة المتجولين أو عن طريق المزاد لايهم البائعين مصدر تلك البضاعة لرخص أسعارها، وقد لاحظت غرب في جولتها الكثير من البسطات وبعض المحلات التي تبيع منتجات وسلع منتهية الصلاحية أو شارفت على الإنتهاء.

* *والغريب أن عليها إقبال كذلك فبعض المحلات تبيع الكثير من البضائع المقلدة بالذات في الفترة المسائية مستغلة غياب الجهة الرقابية وكذلك وجود عماله غير نظاميه ولاحظت غرب أيضا في الكثير من المحلات والمباسط عدم وجود أدوات السلامة وبعض الإمدادات الكهربائية الغير سليمه وهذا مؤشر لحدوث الحرائق التي نسمع عنها بين الفينة والأخرى.

تبحث عن روايه عن كتاب عن مجلد ستجد ذلك في بعض البسطات المهتمة بالثقافة وكذلك على الأرصفة وبأرخص الأثمان فهي دعوة للباحثين عن الكتاب فلربما يجدون ظالتهم هناك. يوجد بالسوق الكثير من الماركات العالمية والكثير من بضائع الأستك والرجيع .

برغم ذلك يفتقر السوق للتنظيم * والعشوائيات التى تشكل خطرا على سلامة مرتاديه والاحياء المجاوره *وغياب السلامة والامانه *والتنظيم *التى بوضعها الحالي *لا تبشر بخير * . *

عدد المراكز التجارية يزيد عن 17 مركزا تجاريا منها على سبيل المثال لا الحصر سوق المدينة والرحمانية ومكة والصقر والعمرين وبحلس والنافع وباشماخ وغيرها.

أكثر العماله العاملة بالسوق تأتي في مقدمتهم الجنسية البنقاليه ويليها الهندية ومن ثم الجنسية اليمنيه والبقية من الجنسيات العربيه والاسيوية المختلفة.

بإختصار هو سوق يجمع كل الأسواق.

ونوجه سؤالنا الى المسئولين * هل *لديكم خطط *لتنظيمه *والحد من عشوائياته ؟