المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
بواسطة : 01-11-2015 07:22 صباحاً 34.7K
المصدر -  
حمدان محمد المالكي - غرب :*
على بعد مايقارب 150 كيلو من محافظة الطائف تقع بلاد بني مالك الحجاز " سراة بجيلة " بمكانتها التاريخية وبمعلمها يتقدمها مسجد الصحابي الجليل جرير بن عبدالله البجلي وبجبالها وقلاعها وحصونها التاريخية ياتي في مقدمتها جبل ابراهيم الشهير بجبل بثرة وبجمال طبيعتها الخلابة بمنتزهاتها الخيالية امثال المواريد وكيد الخلى والاغوار وتحظى هذي المنطقة بأهتمام كبير من قبل حكومتنا الرشيدة مثلها كمثل باقي مناطق بلادنا الغالية الا ان اهل هذي المنطقة يطمحون اكثر من ذلك وخاصة بعدان ضمت الى محافظة ميسان ويرون ان منطقتهم اجدر واحق بأن تكون محافظة عطفا بأن بها مركزيين اداريين هم حداد والقريع ووجود مايقارب 500 قرية تحتاج الى خدمات عديدة لن تتحقق الا بأن تترقى احد مراكزها الى محافظة وكانت الهجرة الجماعية من المنطقة في السنوات الخير عائق في توفر بعض الخدمات وسبب في خروج الاهلي لطلب ذلك من المدن القريبة وكان من اهم تلك الاسباب هو عدم وجود كليات وفروع للجامعات وحول هذا الموضوع قامت صحيفة غرب بهذا الاستطلاع مع عدد من مشائخ واعيان واهل المنطقة لمعرفة اكثر حول هذا الموضوع وفي البداية يتحدث:
الشيخ ضيف الله بن محمد بن ناصر شيخ المحامدة والقاع بني عبيد اولا نحتاج من رجال اعمال الاستثمار في بلاد بني مالك.
حيث *طالب من رجال الاعمال *انشاء شقق مفروشه للسياحه و مطاعم تكون على مستواء المطاعم في المدن و ايصال خدمات المياه الى المنازل كما طالب *بانشاء فروع جامعة للبنين والبنات. وأيضا أكد بظرورة فرع من مكتب العمل وفال على الاقل لو مندوبين في قسم الشرطه لضبط العماله وتحديد المبالغ التي يستحقها العامل كاجر يومي لانه العامل *من * يفرض عليك مبالغ لاتصدق واغلبهم لايعملون عند كفلاهم وطالب أيضاُ *بتوفير قسم مصغر *للاحوال المدنيه وجهاز البصمه ويؤكد أن موظف واحد يكفي لسد حاجة الساكنين *والمواطنين من أهالي بتى مالك *ويداوم في مركز حداد او القريع . وشدد أن يحرص التجار والمتنفعين من المنطقه على *انشاء ملاهي لترفيه *السكان . هذا واعرب الشيخ غرم الله العتل شيخ قبيلة بني سعد بني مالك عن امله الكبير بان تترقى احد مراكز بني مالك الى محافظة حيث انها مؤهلة لذلك وارجع سبب الهجرة الجماعية بسبب عدم وجود فروع للجامعات والكليات .*   هذا وقال الشيخ رشيد بن مساعد شيخ قبيلة بني عاصم بان بني مالك حبها الله بجمال الطبيعة وتحتاج الى الكثير والكثير من البنية التحتيه حتى يتمتع ابنائها بالخدمات ومن اهمها اعتمادها محافظه تابعه لامارة مكه المكرمه اسوةً بالمناطق الاخرى حيث انها تقع في اخر نقطه حدوديه مع منطقة الباحة .* وأكد أنهم بحق يحتاجون ابنائها وبناتها الى كليات وجامعات لكي تقل الهجره الى المدن ورفع المعاناة من اللجوء للإستئجار والبحث عن سكن في المدينه وكل أبناء قبيلة بنى مالك يتمنون العودة لقراهم والاستمتاع بها وبطيبيعتها والسكن في منازلهم التى يمتلكونها وقد يساهم ذلك في حل ازمة السكن والتخفيف من الضغط في المدن التى هاجروا اليها .
وكذلك توفير مياه التحلية اسوة ً بمن حولهم والاهتمام بالنظافه *واحتوائها ببلدية *تهتم بنظافتها *حيث تفتقر بني مالك الى ضعف خدمات البلديه للقرى وتحتاج الى دعم ميزانية بلدية القريع بني مالك وفي حال توفر الخدمات بجميع شروطها سوف يكون هناك هجره عكسيه ويخف الضغط ع المدن من مدارس وتكدس بالشوارع والمحلات التجار ونحن نعيش في ضل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي محمد بن نايف وولي ولي العهد صاحب السمو الامير محمد بن سلمان وننعم بنعمة الامان والامان ادامها علينا.*
وقال الاديب الاستاذ سعيد بن معيض الصرصر(عضو المجلس المحلي بمحافظة الليث ــ مساعد مدير تعليم الليث سابقاً)*
بني مالك تقع على مسافة ١٦٠ كم جنوب محافظة الطائف... وهي جزء لايتجزاء من هذا الكيان العظيم( المملكه العربية السعودية)...الذي وحده المؤحد والمؤسس جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن...رحمه الله رحمةً وتسعه... وتشغل مساحة كبيرة من مرتفعات جبال السروات... ومعظم أراضيها زراعيه خصبة، ذات مردود كبير من الفاكهة والحبوب والخضار... وهذا الجزء الغالي يتطلع الى التنمية الشاملة التي تشهدها هذه الدولة الفتيه،التي أنعم الله عليه بنعمٍ عظيمة،وأهما نعمة الإسلام،ونعمة القيادة الحكيمة،التي أهتمت بتنمية الإنسان والمكان.... ومن الامور التي تحقق التنمية الشاملة،والتوازن التنموي ،في هذا الجزء الغالي الآتي/ ★إستحداث محافظة وإستكمال بعض ألإدارات الحكومية... ★الاهتمام بالتنمية الزراعيه،وإفتتاح فرع للبنك الزراعي. ★التنمية العمرانية وتخطيط مراكزها وإعطائها نصيب من بنك التنمية العقاري. ★إفتتاح كلية جامعية ،للمّ شمل أبنائها، وبناتها،وللمساهمة في الإستقرار والإعمار... ★التنمية السياحية، حيث إنها تشغل جزاءً جميلاً منجبال السروات ،وبها غابات سياحية.وقلاع وحصون أثرية ونقوش قديمة تدل على جذزر حضارات قديمه. هذا ما نلتمسه من حكومتنا الرشيده حفظهم الله وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين،وولي ولي عهده.... حفظ الله عقيدتناو بلادناوشعبها، وقيادتنا وعلماءنا، ونصرهم على كل حاقد وحاسد.....
كما قال شاعر القبيلة وهرم العرضة الجنوبية الشاعر محمد بن حوقان ان وجود شيخ شمل للقبيلة يعتبر امرا هام *ومطلب للجميع وعلى شيوخ قبايل بني مالك ان يتحدوا وينتخبوا شيخ شمل ليكن المتحدث على لسان هذي القبيلة العريقة وليكن ممثلا لهم للقاء حكومتنا وخدمتها باسم بنى مالك كافة .
اما الشاعر الكبير علي الحميم فكان لة راي اخر حيث ناشد الاهالي بالعودة الى ديارهم لكي تتوفر الخدمات وقال نحمد الله الدولة لم تقصر فمعضم الخدمات الاساسية متوفرة وفي حال عودة الاهالي من هجرتهم سوف نشاهد كل الخدمات متوفرة.
كما اعرب الدكتور مطر بن ابراهيم عن تفاله بن تحضى هذي المنطقة بنصيبها واحقيتها بأن ترقى احد مراكزها الى محافظة ومن ثم سوف نجد كافة الخدمات قد توفرت ورجعوا الاهالي من تلك الهجرة الجماعية التى أخلت بالتوازنالبيئي وتسببت في إندثار الأراضي وموت المزارع .
وقال العمدة عايض بن ساطي عندما تكتب عن احتاجات بني مالك فهي لاتعد ولاتحصا فالنطقه تفتقر الى الكثير والكثير من الخدمات وعلى سبيل المثال . لا الحصر
مثل التعليم العالي فرع للجامعه بالسراة
* المياه التي تجلب بالوايتات المتسخه والغير صحيه من المحافظه .
* *واضاف قائلا ان *بني مالك من الناحيه الجغرافيه وتعداد سكانها ومرتاديها يفوق اي منطقه حولنا بالاضافه الى قدم مركزها وتديرها ا لكثير من المنتجات الزراعيه من عام ١٣٥٠؟ وحتى هذا التاريخ فموقعها الاسترايجي وجمال طبيعتها وجبالها السياحه والتي تعتبر متاخره لعدم وجود البيئه والبنيه التي تساعد على البقاء لمن يرتادها الكثير ينقص المنطقه فهي صالحه للسياحه لجمالها ولحب مواطنيها للضيف القادم . كذلك تصلح لان تكون منطقه صناعيه بمعنى خدميه لبعض مشاريع الصناعات الخفيفه مثل النسيج والتعليب والتغايف ونقل المواد الى المحافظات القريبه لتوسطها بين كثير من القبائل المجاوره وكذلك الايدي الماهره والتقنيه .  
اما المربي الفاضل الاستاذ عبدالله بن دخيل الله فقال احتياجات بني مالك تتمثل في ل فروع للجامعه بنين وبنات إيجاد أشياب للمياه في كل من حداد والقريع أبقى الدوائر الحكومية في حداد مع المطالبة بترقية مركزي حداد والقريع الى محافظه علما بان مركز حداد من اقدم المراكز على مستوى جنوب الطايف حتى انه اقدم من منطقة الباحة حيث افتتح فى عام ١٣٣٦ هـ كما ان بني مالك منطقة سياحية ذات جمال في طبيعتها من جبال كا جبل ابرهيم وجبل جمح وجبل العصيده وجبل بيضان وأودية مثل وادي عرده ووادي بوّأ ووادي شوقبين والذي تقع على كل منهما عين الجواعر وعين الكوكبة بالاضافة الى الاثار التاريخية المشتهرة بها بلاد بني مالك وسعة رقعتها الجغرافيه التى تفوق أضعاف مساحة القبائل المجاورة من كل الجهات*
وقال الشيخ فايز عيد المشرف التربوي ورئيس مجلس ادارة مكتب التوعية بحداد ان التنمية المتوازنة للقرى والهجر والمدن أحد اﻷهداف التي تنشدها الدولة في كافة الاتجاهات ومختلف المجالات .وأصبح ذلك ضرورة ملحة حتى يعيش المواطن في رغد من العيش على تراب وطنه جيث أن بني مالك تقع على رقعة شاسعة تضم أكثر من 490 قرية كوهي إحصائية موثقة في مركزي حداد والقريع وفي نظري أن هناك ثلاثة مطالب هي أهم ما ينشدة أهالي وسكان بني مالك وهي : 1. تحويل بني مال إلى محافظة حيث لا يوجد بعرض المملكة وطولها منطقة بحجم قبيلة بني مالك لم تصبح محافظة . 2. فرع جامعة للبنين والبنات . 3. أن توصيل مياه التحلية أسوة بالمناطق اﻷخرى كالطائف والباحة . ولاةأظن الدولة رعاها الله *تبخل في ذلك على أبنائها ولا يعز على تراب وطنها . آملين أن يتحقق ما يصبو إليه أهالي وسكان بني مالك . وقال الاستاذ والمربي الفاضل سعيّد بن حسين بن عواض ان الهجرة الجماعية من بني مالك كانت بسبب نقص بعض الخدمات الاساسية وخاصة التعليم العالي ونحن نتأمل من القيادة الحكيمة افتتاح فروع للجامعات لكي تساعد الى رجوع الاهالي .
وقال الاستاذ سعد بن حامد الرباحي و'ونأمل أن تكون حداد بني مالك'محافظه 'وأن تنال نصيبها'من الخدمات 'نظرا'لمراجعة كثير من سكان القرى للدوائر الحكوميه 'وتحقيق'راحه المواطن هو هدف ولاه أمرنا حفظهم الله من كل مكروة'وأدم علينا نعمه الأمن والأمان والخير لهذا البلاد 'الغاليه'على قلوبنا جميعا'.
وقال الشيخ سعيد بن مسفر ال حويس ان بني مالك تنقصها العديد من الخدمات ومن اهم ذلك سفلتت الطرقات ونحن اهالي قرى نطقة حديد لنا عشرات السنوات نطالب بذلك ولم نجد من يعمل ذلك ونتامل من القيادة الحكيمة النظر الى مطالبنا وايصال كافة الخدمات للمنطقة .
وقال شاعر الحجاز سالم بن بخيت ان من المؤكد ان بني مالك تحظى بموقع استراتيجي يؤهلها لكي تكون وجهه سياحية لكل راغبي الاستمتاع بالأجواء الطبيعية والمناظر الخلابه وتشتهر بني مالك بالكثير من المنتوجات الزراعية مثل الرمان والعنب والخوخ وغيرها ولبني مالك مكانه اقتصاديه مركزيه فهي تعتبر مقر رئيسي لمعظم الاسواق مثل سوق الخميس الذي تعرض فيه السلع التجارية والأعمال التراثيه والفنية بشكل اسبوعي وبناءً على كل هذه المقومات الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافية يتمنى أبناء بني مالك ان تكون هناك محافظه في بني مالك حتى تواكب باقي محافظات منطقة مكه المكرمه وتنال حقها من الخدمات والتطور في كافة المجالات
وقال الاستاذ سعد عبدالله العلك مدير مركز الصحة العامة بالفيصلية بجدة ان بلاد بني مالك لاينقصها سوى ترقية احد مراكزها الى محافظة وهذا ما نتطلع الية من قيادتنا الحكيمة .
وقال الاستاذ سعد بن حسين الحليسي رجل الرياضة الاول ببني مالك .
*"*بني مالك وتحديات العصر "
بني مالك لاتحتاج الى تعريف فهي غنيه عن التعريف سواء على مستوى طبيعتها الجغرافيه او مستوى اهلها الاجتماعي ولكن لم يحالفها الحظ كي تواكب عصر جيلنا الحالي وهنا تساؤلات عده لماذا لاتكون محافظة وهي من اقدم المراكز بالمنطقه وبها اسس اول مركز للاماره و مستوصف ومدرسه ومكتب للضمان الاجتماعي ولم تكن موجوده انذاك في القرى المجاوره لها ولازال السؤال قائم لماذا لايكون بهاء فرع للجامعه بنين وبنات وايضآ منشأة صحية كبيره كالمستشفيات التخصصيه ومراكز للتدريب التقني واخرى للنشاط الرياضي واكتمال الادارات الحكوميه الخدميه مثل الاحوال المدينه والجوازات ومكتب العمل والبنك الزراعي والتسليف والعقاري والبنوك الاخرى ايضآ وزارت للزراعة واخرى للتجاره والصناعة والمواصلات والمياه والعدل والاوقاف والكهرباء والسياحة والتراث وادارات عسكرية واخرى كثيره حيث لايوجد سواء مكاتب لبعضها لاتفي بمتطلبات المنطقة واهلها وفي حالت وجود هاذي الخدمات فسوف تنتعش المنطقة وسوف تكون هناك هجره عكسية وهي اعادة السكان من المدن الكبرى الى هذي المنطقة الجميله حيث الكثير منهم من يرغب السكن والعمل بها ولاشك انناء ابناء وطن واحد لاتفرقنا المناطق والمحافظات ولكن بني مالك بحاجة لتلك المتطلبات كي تسهل على سكانها عناء السفر ومشقة المراجعات وعدم الهجره منها وهنا نناشد مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وولي ولي العهد بالنظر الى وضع بني مالك وهذي المنطقة التي تفتقر لابسط الخدمات فيها ..
ويقول الاستاذ احمد بن عايد الدهيسي نحتاج الى 1-انتخاب شيخ شمل يكون بإجتماع شيوخ القبائل واتفاق الاغلبيه لتوحيد وتسهيل وصول المطالب .
2-تحويلها محافظه ودمجها مع منطقة الباحه لطبيعه المنطقه الجغرافيه والتارخيه والقبليه وغيرها الكثير . 3- حشد الرأي من اهل المنطقه اصحاب المناصب القياديه ورجال الاعمال لجذب انظار اصحاب القرار. 4-توحيد اسمها تحت مسمى واحد محافظه سراة بجيله او بجيله ويكون باتفاق الجميع. وقال الاستاذ نايف بن مشعل الشريمي نطالب بأن تكون بني مالك السراة محافظة لما لها من مقومات تستحق أن تكون محافظة ففيها مركزين وأحد هذين المركزين وهو مركز حداد يعتبر من أقدم المراكز وأيضا مساحتها وتعداد سكانها وما تحتويه من فروع ﻷغلب الدوائر الحكومية ولذا نرجوا أن يصل صوتنا إلى ولاة أمرنا حفظهم الله وبارك فيهم لاعتمادها محافظة أسوة بما يجاورها من محافظات. ويقول الاستاذ عايض بن عبدالله بن معيض ان من أهم سبل العيش والحياة الكريمة وجذب كل من هجر منطقتنا الحبيبة بني مالك الحجاز والحد من الهجرة وجود الماء فقد سبب عدم وجودة عدم العودة من موظفين الدولة في المدن وقت الاجازة السنوية أو الصيفية وعودة المتقاعدين بعد تقاعدهم إلى منطقتهم بني مالك فقد أصبح أهم عنصر للحياة الكريمة في بني مالك يجب توفيره لشح المياة الجوفية وندرتها وعدم وجود متعهد يفي ويلتزم بمتطلبات أهالي المنطقة كافة لذا نحن أهالي بني مالك بحاجة ماسة لوجود اشياب ماء تفي بأكتفاء بني مالك لكي نوجد هجرة عكسية لمن هجر المنطقة ونحد من الهجرة الى المدن بسبب عدم وجود الماء
ويقول الشاعر عبدالله بن عطية العصماني مركزي حداد والقريع بني مالك من اقدم المراكز وكان منتظر ترقيتها إلى محافظة ولكن بسبب عدم وجود الخدمات فيها مثل الجامعات والكليات جعلت اهلها يهجرونها الى المحافظات القريبة مما قلص من حظوظها في الترقية ونحن أبناء بني مالك نطالب بترقية أحد المراكز المذكورة إلى محافظة مع إعتماد إنشاء جامعة بكلياتها وكذلك الخدمات الأخرى للحد من الهجرة وتنشيط السياحة ، حيث أن بني مالك تتمتع بجو نظيف ولطيف ومناطق سياحية جميلة للإستجمام
وقال الشيخ ابراهيم المعافى بني مالك منذ زمن بعيد وهي نقطة ارتكاز لمنطقة جنوب الطائف والرابط الرئيس مع منطقة الباحه وبوابة الجنوب لمنطقة مكه وبوابة الشمال لمنطقة الباحه
وقال الاستاذ فيصل بن احمد بن صارم ان نقص بعض الخدمات الاساسية تسبب الى هجرة جماعية من المنطقة وخاصة عدم وجود كليات او فروع للجامعات والتعليم اصبح مهم واضطر الاهالي السفر الى المدن لكي يكمل ابنائهم دراساتهم العليا وعندما تترقى احد المراكز الى محافظة سوف تكتمل الخدمات
الاعلامي محمد بن ردة الزهيري طالب بدورة الى ترقية حداد او القريع الى محافظة لكي تكتمل الخدمات وخاص التعليم العالي
االاستاذ حاسن بن علوان الجاملي عقبة هضاض من العقاب المهمه والتي تربط سراة بني مالك بتهامه اﻻ ان مشروع التنفيذ يتحرك ببطء ومازال كثير من السكان ببني مالك السراه وتهامه يتسائلون ماهي اﻻسباب خلف تأخر المشروع وهل يوجد فترة زمنية محدده من قبل المشرفين على المشروع ومتى سننعم بهاواقع ملموس
الاستاذ عايض شعبان من سفارة خادم الحرمين الشريفين بالامارات اقول وبالله التوفيق بأن بني مالك تهم وحجاز تضم عددً من القرى والهجر، وعدد سكانها اكثر من ٣٠ الف نسمه يسكنون تهامه والحجاز.
بني مالك الحجاز حباها الله موقعاً جغرافياً مميز، حيث تقع على امتداد جبال السراه من الحجاز الى جبال عسير جنوب المملكه، حيث تتميز هذه المنطقه بمناظر خلابه ومواقع استراتيجيه يمكن للدوله الاستفاده منها كمواقع للخزن الاستراتيجي لا تتوفر في اي مناطق اخرى، والاستفاده منها كسياحه. بني مالك ( الحجاز) لم تحظى بأي اهتمام من قبل المسئولين في منطقة الطايف والتي كانت ترتبط بها الى فتره سابقه. لم تقدم لها الخدمات كما يجب اسوه بباقي مناطق المملكه الاخرى، مما انكس ذلك سلباً على المواطنين ساكنين تلك المنطقه بالهجره وبشكل جماعي لباقي مدن المملكه بحثاً عن الجامعات والكليات والمستشفيات .... الخ، ونتج عن ذلك تهميش المنطقه وتحويل معضم المكاتب الخدميه الى المناطق المجاوره، التي ربما لو قسنا مساحتها لما تجاوزت ربع مساحة بني مالك. فأنني أوجه ندى باسمى شخصياً وبني مالك كافه الى مولي خادم الحرمين الشريفين ملك الحزم الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وأيده وولي عهده الأمين الامير / محمد بن نايف وولي ولي عهده الامير/ محمد بن سلمان، بأصدار توجيهه الكريم. بتحويل بني مالك الى (محافظه) لينعم اَهلها بالامن والاستقرار أسوة بباقي مناطق المملكه. وقال الاستاذ محمد بن عبدالله بن معيض وانا بحكم تواجدي فالمنطقة فهي بحاجة ماسة الى كثير من الخدمات كالمياه والانارة واكمال سفلتت القرى وغيرها . وقال الشيخ مشرف بن سعيد عن بني مالك حينما غادرت القرية عام 1379 هجري إلى العمل في المدن كالكثير من الشباب في ذلك الوقت، لم تكن قرى بني مالك الحجاز سوى قرى بدائية، متفرقة على رؤوس الجبال ، وبطون الأودية. ولكنني لما رجعت لهذه المنطقة في إجازة الحج لعام 1436 هجري، لم أكد أصدق ما تراه عيني، حيث أخذت قرى بني مالك الحجاز بأسباب التقدم الحضاري. فتحولت المنازل الحجرية إلى عمائر، وفلل حديثة، بل أنها صارت قصورا. وتحولت الطرق الوعرة إلى طرق وممرات حديثة تتخللها الإنفاق الجميلة، والتي أضيئت بالكهرباء مع انتشار أعمدة الطاقة في كل مكان، وكذلك أبراج الهاتف. حتى إن هذه القري قد أصبحت مدنا، وخاصة في حداد والقريع، والتي صارتا تتمتعان بكثير من الخدمات مثل المستشفيات، والمحكمة ، والشرطة، والدفاع المدني، والمدارس، لكل المراحل بنين وبنات. وتضم هذه المنطقة أسواقا عامرة، مع ازدهار الزراعة مؤخرا، مع كثافة سكانية آخذة في الزيادة عام بعد عام. ولذلك فهي بحاجة إلى أن تتحول منطقة بني مالك الحجاز إلى محافظة مثلها مثل أضم في تهامة، مما سيكون له مردود إيجابي سواء على زيادة المنتجات الزراعية أو الحد من هجرة الشباب للمدن، وتخفيف الضغط عن محافظة الطائف. وقال الاستاذ خميس بن مسفر نحن اهالي قرى مهور ( قرية الزهرة والربعه والصخيره والقرن ) تقدمنا الى بلدية القريع بطلب سفلتة هذه القرى التي ﻻ تبعد عن مبنى البلدية اقل من 1000م بمعاملة رقم 1906 وتاريخ 14/ 1433/11 ولكن منذو ذلك العام حتى اﻻن لم نجد تجاوب ولم يعتمد هذا الطريق بل انهم اضافو سفلتة هذه القرى العام السابق ثم بعد ذلك تم شطبها من الخطه والبلدية تحمل المجلس البلدي السبب والمجلس يحمل البلدية فنرفع شكوانا الى وزير الشؤون البلدية والقروية ونحن متأكدون بانكم انتم العون بعد الله في حل موضوع هذا الطريق ونامل منكم النظر في موضوعنا هذا بعين الرحمة
وقال الاستاذ عبدالله بن احمد ابو راس نطالب بإيصال المياه الى المنازل وكذلك خطوط الدي سي ال للانترنت وترقية ابراج الاتصالات المتنقلة للجيل الرابع ووجود مولدات خاصه لابراج اس تي سي حيث انه في حالة انقطاع الكهرباء ينقطع ارسال الابراج وكذلك ايصال الاسفلت للمنازل وأعمدة الانارة للقرى، وفتح فروع للجوازات ومكتب العمل ووزارة التجارة في المنطقة او على الاقل فتح مكاتب لهذه الدوائر في مبنى البلدية للتسهيل على المواطنين
ويقول الاستاذ عبدالهادي بن سراج نشكر الله عز وجل على نعمه التي لا تعد ونشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين التي جعلت خدمة المواطن وتوفي احتياجاته من اولوياتها
نريد من بلدية القريع مشكورة. توفير مخططات بجميع المناطق لوجود اراضي للدولة حتى يستطيع المواطن البناء عليها بطريقة منظمه ونظاميه وتوفير السكن من اولويات حكومتنا الرشيدة كذلك عمل السفلته والانارة. للقرى.
وقال الاستاذ ساعد عبدالله نحن سكان بني مالك القريع وحداد .
نناشد المسؤلين في حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و ولي عهده الأمين وولي ولي العهد. في تحقيق متطلبات اهالي وبما يوفر الراحة للمواطنين .وبما يجب السعي في توفره .من خدمات عدة ﻻ يستغني عنها المواطن لمنع الهجرة التي تزايدت في السنوات اﻷخيرة . ونجد أن المواطن يحتاج إلى.. 1-زفلتة الطرق المودية إلى القرى وإنارتها 2-توفير شبكة مياه للمنازل 3-توفير فروع للجامعات بنين وبنات مع وسائل نقل. 4- شبكات أتصاﻻت 5-لجان إجتماعية لحل الخﻻفات اﻹجتماعية معتمدة رسمياً. 6-مراكز أحياء في كلا من القريع وحداد لخدمة جميع أطياف المجتمع
وطالب الاستاذ مطلق المالكي بايجاد مراكز للهلال الاحمر وخاصة ان الطريق السياحي تكثر فية الحوادث
*
*
*