المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 14 مايو 2024
بواسطة : 14-09-2014 06:51 مساءً 13.4K
المصدر -  

الغربية - مجلس إدارة صحيفة الغربية :

إجتمعت صباح اليوم الاحد الموافق لــ 19/11/1435هـ اللجنة المكونة من الصحيفة وهم الاستاذ سعود الثبيتي مدير عام صحيفة الغربية ورئيس تحريرها والأستاذ محمد المالكي عضو مجلس الإدارة والاستاذ حمدان الروقي محرر ومراسل مكتب مكة المكرمة و ومجلس إدارة جمعية البر الخيرية بمكة المكرمة *بعد أن ورد خطاب رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بمكة وما حواه من *الاستنكار الموجه لإدارة الصحيفة*. حسب خطابه المنشور على الرابط :

http://www.gharbiah.com/post/46955* * **بعد نشر التحقيق عبر الصحيفة في يوم*بتاريخ 26/08/2014م *على

الرابط *التالي :*http://www.gharbiah.com/post/45012

وتم استيضاح الحقيقة بخصوص عمارة الأمل التابعة لجمعية البر بالعاصمة المقدسة والإطلاع على المستندات واتضح بأن هناك بعض اللبس ! ومحاولة الجمعية التملص منه وتعلقها بأسباب لا تفضي الى مصلحة الطرفين وخصوصا المتظررين من سكان المبنى .

وإن تقرير محرر الصحيفة نحو ما ذكر في تحقيقه الذي نشر بالصحيفة بتاريخ 26/08/2014م .كان مستندا على ما قدم له من المتظررات وزودوه بسندات بقيمة رسوم تدفع بشكل شهري *بمعدل *(150 ) ريال شهر وما مجموعه في السنة *بمبلغ (1800) وهذا كما ذكر الاستاذ موفق أنه قيمة إجار سنوي يستخدم في الصيانة الدورية . وهنا فالمحرر لم يفتري وان كان السند بتاريخ *قديم كما يدعي مسئولوا الجمعية . **

* وهنا فإن ذلك لا يعفي الجمعية من ذلك وإن عدم توفر سندات جديده بتاريخ السنتين الأخيره . قد يكون سببه وتم إيضاحه أن الساكنين لم يدفعوا المبلغ المطلوب وامتنعوا من دفعه . وهنا فمن الطبيعي أن لا يوجد هناك سندات قبض *وما نشر في التقرير ماهو الا اثبات ما تتبعه الجمعية حول استحصال تلك المبالغ .*

وهنا فلا نجد أي افتراءات صادره من المحرر ولم يتطاول على الجمعية بغير الحقيقة .

وللأمانة الصحفية وكما يوجبه الضمير الصحفي من نشر كافة الحقائق ، عليه نود الإيضاح بالآتي :

أولاً : لم يتم مقابلة المسئولين بالجمعية قبل نشر التحقيق الصحفي .*

ثانياً :

1. إتضح بموجب *المستندات التى عرضت من قبل الاخوان في مجلس إدارة الجمعية أن*عمارة الأمل عمارة استثمارية وليست سكن خيري ويتم تأجير شققها للاستفادة من دخلها للصرف على برامج الجمعية المتعددة .

* *حيث ذكروا *أنها تحتاج إلى إعادة تأهيل كما أنها في موقع استثماري ممتاز ولا يستفاد من بعض مساحتها المهدرة حيث أن بناءها بالنظام القديم من عام 1406هـ وجميع سكانها من غير السعوديين حيث أنهم يدفعون إيجار سنوي . ولا يوجد بها إلا شقتين فقط كسكن خيري تم نقلها من عمارة التوفيق التي تم إزالتها العام الماضي لصالح الطريق الدائري و تدعي الجمعية أنه لم *يتم تقاضي أي رسوم مالية منهما .

2.*******لم يتم إبلاغ السكان بأنه سيتم فصل التيار الكهربائي أو الماء *إطلاقا .

3.*******المبنى الحالي لا يوجد فيه مصعد وقد كُتببت معلومة المصعد إشارة للمبني السابق بأنه يتم إقفال المصعد بعد العشاء .وليست هذه النقطة مهمة تستدعي النقاش وهي مجرد معلومات *وحول العماره التى في حي النورية والمستأجرة من قبل الجمعية بمبلغ اربعمائة الف حسبما ذكره مسئولي*مجلس ادارة الجمعية واستثمر منها عشر شقق والمتبقي ست شقق !.

والتصريح حولها من السكان توحي بتعامل الجمعية معهم وخصوصا في العمائر السابقة طوال السنوات الماضية. حتى نقلهم للعمارة المعنية*

4.*******لم يتم وضع أي إشعار على مدخل العمارة* حسب ما ذكر في التحقيق الصحفي السابق .

* *والحقيقة لا يختلف تسليمهم او *قد تم وضعه من عدمه فالنتيجة واحدة وقد سلموا ألأشعار فعلا *سواءً علق أو تم تسليمهم يدوياً.

5. * الجمعية *تدعي أن صورة السند الذي تم إرفاقه في التحقيق الصحفي السابق قديم وذلك سداد عن عام 1433هـ لسكنهم في مبنى الجمعية السابق والذي تم إزالته العام الماضي ولم يتم تحصيل أي رسوم مالية عليهم في هذا المبنى . وهي الحقيقة لأمتناع المستفيدين عن دفع الرسوم لعدم قدرتهم .

6. من خلال المجلس*تم الاطلاع على بعض المستندات التي تثبت بأن هناك مشاكل اجتماعية من قبل بعض السكان لا مجال لنشرها في هذا التحقيق .

7. الجمعية تستثمر المباني بعقود مع أجانب ومقيمين وتجاهلت تلك الحالات الانسانية بل وتطالبهم بالخروج كل عام وكما يبدو أن الجمعية تتخلص منهم تدريجيا !*

وتحقيقا*منا لتوضيح الحقيقة بهذا*التقرير وإبراز اللبس والذي طرأ على السطح في قضية الجمعية والأرامل المشتكين**الذين تم النشر حيالها *فإن الصحيفة تعتذر لمجلس إدارة الجمعية بأن لم ترجع في سؤالها حول هذه القضية قبل نشر التقرير .

* *ولكن لا يخفى على الجميع أن الجمعية وقضاياها مع السكان أنفسهم قد تناولتها*الصحف المحلية مسبقا وأكثر من مرة واخرها صحيفة المدينة *أيضا وقبل عام تناولت قضيتهم**وعرضت مشكلاتهم في برنامج الثامنة بقناة الام بي سي MBC وحتى تاريخة لم تنتهي معاناتهم ولم توفر الجمعية أي حلول لهم .*

*مما دفع الصحيفة بالنشر دون الرجوع لادارة الجمعية . ومن هنا نشآة عبارة تكرار .

وهنا فلا نغفل الدور الذي *تقدمه الجمعية لسكان البلد الحرام من برامج عديدة ومتنوعة .و هي تحمل من الهم الكثير في خدمة المحتاجين ودعم البرامج الخيرية المتنوعة . لكن لنا مأخذ عليها خصوصا بعد أن إطلعنا *على مجريات القضية وعلى أرض الواقع .

نرى أن الجمعية غير قادرة على *إدارة مثل هذه المجمعات خصوصا في غياب العائل في حالات الارامل والمطلقات . ومن المفترض أن تكتفي الجمعية بتقديم يد المساعدة *العينية والمادية *. *ومتابعة أحوالهم الأجتماعية في حدود صلاحيتها . لان ذلك يدخل الجمعية في حرج خصوصا أنها غير مؤهلة لمثل .

إدارة تلك المشروعات وإدارة التجمعات . التى يخلق منها المشاكل الاجتماعية . وهذا ما جعل من حجم المشكلة أكبر وإقدامها في المطالبة بالاخلاء في وقت *قد لا يجد المستفيد منزلا بقيمة المبلغ المدفوع من الجمعية والذي لا يتجاوز العشرين الف ريال . في حين لا نقبل أن يترك مثل هذه الحالات في مهب الريح دون إيجاد حلول لهم وتوفير مسكن بديل كما التزمت به الجمعية تجاه هذه الفئة المحتاجة .

وتناشد صحيفة الغربية المسئولين في الجهات المختصة وخصوصا الشئون الاجتماعية وهي المعنية سرعة البت في هذه المشكلة ووضع الية منظمة تتبعها الجمعيات الخيرية *لتجنب المشاكل في المستقبل .