المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
هل سنصل الى هذا الرقــي؟  وهل هذا السلوك قد يصعب علينا ؟
بواسطة : 28-04-2014 08:32 صباحاً 12.6K
المصدر -  

الغربية :

**هناك قانون سن في الصين عام 1981 ينص على أنه يجب على كل صيني تعدى سن

الـ 11 عاما *أن يقوم بزرع شجرة واحدة كل عام.

رسالة *لكل مسئول *وخصوصا *التربية والتعليم . والاماناة البلدية مجتمعه . لماذا *لا يطبق ذلك في مجتمعنا وحث أبنائنا على هذا السلوك وعلى طريقة الصين والمضي على خطاهم .

*كيف لا وديننا *يحث *على ذلك ؟ وهل هذا السلوك قد يصعب علينا ؟

إن أمم العالم ودولها في كل أقطار الأرض تحتفل بعيد الشجرة في آخر شهرنا الميلادي هذا ، احتفاءً بها وتشجيعاً على غراسها ، للقضاء على صحراوية الأرض ، ومبادرة إلى تجميل السهول والجبال بالأشجار الباسقات الزاهيات ،

وجلباً للأمطار وزيادة في الإنتاج ، ويلقي المحتفلون في عيد الشجرة المحاضرات في هذا الموضوع ، ويضعون اللافتات هنا وهناك مكتوب عليها : (( ازرع ولا تقطع ))

*أما برنامج الإسلام في تشجيع الزراعة وغرس الأشجار فإننا نجد القرآن الكريم قد أعطى الشجرة قدسيتها فقد كرمها في كثير من المواضع ، وأعطاها العناية الفائقة ، وأعطى من يقوم بذلك ثواباً عظيماً ، فعندما يقوم المسلم بزراعة الشجرة فإنها تكون له صدقة من الصدقات ، حيث يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه الإمام البخاري عن أنس :

" مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْساً، أوْ يَزْرَعُ زَرْعاً، فَيأكلُ مِنْهُ إنسَانٌ، أوْ طَيْرٌ، أوْ بَهِيمَةٌ إلاّ كانَتْ لَهُ صدقَةٌ " .

وروى الإمام أحمد عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من رجل يغرس غرساً إلا كتب الله له من الأجر قدر ما يخرج من ثمر ذلك الغرس "

وقد أكد الإسلام على*غرس الأشجار ورعايتها حتى في أشد المواقف فقد قال عليه الصلاة والسلام فيما رواه الإمام البخاري عن أنس رضي الله عنه : " إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها " .