المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 14 مايو 2024
الشباب يهدد الإتحاد السعودي في قضية العويس
بواسطة : 12-06-2017 03:36 صباحاً 7.7K
المصدر -  وضحت ادارة نادي الشباب في بيان للمجتمع الرياضي والشبابي نص المادة الـ72 من لائحة الانضباط وتحديد العقوبات للمخالفين بأي شكل من اشكال الفساد الرياضي وتحديد اللاعب محمد العويس في القضية الشهيرة بعد توقيعة للنادي الاهلي .
وطلب الشباب من اتحاد القدم التدخل حتى لا يتجاوزها للجهات الحكومية ذات الصفة والعلاقة في قضايا وجرائم الأموال والشبهات المالية والفساد.
وقال الشباب في بيانه :
تود إدارة نادي الشباب أن توضح للمجتمع الرياضي بشكل عام والشبابي بشكل خاص ومن منطلق الحقوق القانونية والرياضية والمالية والأخلاقية التي يتيحها النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم ومختلف اللوائح المعمول بها داخل الاتحاد والتي منها مكافحة جميع أشكال وأنواع الفساد وفق نص المادة (72) من لائحة الانضباط وتحديد العقوبات التي تطبق على كل من يستوجب عقوبته وهي 72/1: كل من يقدم أو يعد أو يمنح مصلحة غير مبررة لهيئة بالاتحاد أو مسئول بالمباراة أو لاعب أو مسؤول بنفسه أو بالنيابة عن طرف آخر لحثه على مخالفة لوائح الاتحاد يعاقب بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:
72/1/1: غرامة مالية قدرها (1,000,000) مليون ريال.
72/1/2: الحرمان من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم و لا يشمله أي عفو.
72/1/3: المنع من دخول أي ملعب.
72/2: الفساد السلبي (الإغراء أو قبول الوعد أو قبول المصلحة الغير مبررة) يعاقب عليه بالمثل.
72/3: في الحالات الخطيرة أو في حالة تكرار المخالفة يجوز أن تستمر العقوبة الواردة بالفقرة (72/1/2) مدى الحياة مع مضاعفة الغرامة المالية.
72/4: وفي جميع الحالات تأمر اللجنة بمصادرة الأصول المستخدمة في ارتكاب المخالفة و تعود تلك الأصول للاتحاد.
واضاف البيان : حيث أنه من الثابت تلقي اللاعب مبالغ مالية كبيرة بموجب قرار إدارة الاحتراف و أوضاع اللاعبين رقم (1) بتاريخ 27/7/1438هـ الموافق 24/04/2017م الذي أكد رفض اللاعب تحديد مصدر تلك الأموال وإثباتها الأمر الذي يجعل من حق النادي البحث المشروع عن الخصم المجهول الفاسد حسب النظام وعقوبته وهو الذي جعل النادي يتقدم بشكوى مجددة إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم يطلب منه:
1. التحقيق والتحقق من حصول اللاعب على سيارة جديدة فارهة من نوع بنتلي كونتننتال زرقاء اللون موديل 2016م لوحة رقم ح ي و 7059 بتاريخ 24/10/2016م و ذلك من خلال مخاطبة إدارة المرور لإثبات امتلاك اللاعب للسيارة المذكورة ومن قام بشرائها له من خلال الشيك الذي تم به الشراء.
2. وكذلك مخاطبة مؤسسة النقد العربي السعودي لتزويدكم بكشف حساب أرصدة اللاعب في البنوك والتحويلات المالية للتعرف على مصدر الأموال التي وصلت إليه .
3. التحقيق والتحقق من تملك اللاعب في الفترة الأخيرة عقار باهظ الثمن بصك رقم 910117037149 وتاريخ 25/12/1437هـ بمبلغ قيمته (2.050.000) مليونان وخمسون ألف ريال، وذلك من خلال مخاطبة وزارة العدل للتحقق عن مصدر الشيك الذي تم به الشراء.
4. التحقيق والتحقق من تفاوض اللاعب على إبرام عقد جديد أثناء فترة وجوده بالمنتخب ويمكن التحقق من ذلك بالاتصالات التي أجراها اللاعب مع إدارة النادي الذي أبرم العقد معه وأعضاء الشرف ولاعبي ذلك النادي المشاركين في المنتخب وذلك من خلال مخاطبة هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات.
5. التحقيق والتحقق من اختفاء اللاعب فور انتهاء معسكر المنتخب بتاريخ 15/1/2017م وذلك من خلال مخاطبة المديرية العامة للجوازات لتزويدكم ببرنت عن خروج ودخول اللاعب إلى المملكة للتحقق من أن اللاعب كان في حالة اختفاء أو تخفي مع التحقق أيضاً عن جميع اتصالاته التي تمت أثناء فترة غيابه.
6. التحقيق و التحقق من الاتصالات التي تمت بين اللاعب ووكيله للتفاوض مع نادي آخر دون إخطار نادي الشباب بها ، وذلك من خلال مخاطبة هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات وكذلك التحقيق مع وكيله.
7. التحقيق والتحقق مع مدير المنتخب الأستاذ طارق كيال وجميع الإداريين لمعرفة السبب والمتسبب في تسليم اللاعب محمد العويس جواز سفره بدون موافقة النادي .
8. التحقيق والتحقق مع جميع لاعبي المنتخب حيال تواصلهم مع اللاعب بخصوص انتقاله لنادي آخر.

وأعطى لذلك مهلة أسبوع وحيث أنها على وشك الانتهاء، وتعلن إدارة النادي أنها تجدد هذه المهلة لاتحاد القدم وأمانته ولجانه إلى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك لإكمال وإنجاز التحقيقات المطلوبة لتحديد المعلومات المطلوبة في الشكوى لتتمكن إدارة النادي من اقتصاص حقوقها المادية والرياضية و الأخلاقية ممن يثبت فسادهم في منح اللاعب / محمد العويس أموال وعقارات حفاظاً على حقوق النادي والرياضة السعودية من أن ينخر الفساد وشبه الجرائم المالية والاقتصادية في كيانها بلا عقاب أو حساب وهو حق كفلته أنظمة وقوانين الدولة التي تحارب جميع أشكال وأنواع الجريمة والفساد وهو حق مكتسب للنادي من خلال النظام الأساسي الذي ينص في مادته 2/9 على ( الحد من كل الوسائل والممارسات التي قد تهدد نزاهة المباريات أو المسابقات، أو تؤدي إلى الإساءة للعبة ) و المادة 2/13 على (فرض الإجراءات الصارمة والوسائل التوعوية اللازمة لمكافحة الرشوة والفساد ...).
وفي نهاية البيان وضح الشباب : تأمل إدارة النادي من اتحاد القدم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والضرورية حتى لا نضطر إلى تجاوزه للجهات الحكومية ذات الصفة والعلاقة في قضايا وجرائم الأموال والشبهات المالية والفساد استناداً للمادة 2/14 التي أوجبت احترام الأنظمة و اللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وحينها سيكون اتحاد القدم ولجانه خصما مباشراً لتكتمه وسكوته عن معاقبة ومحاربة الفساد والفاسدين.