المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
بواسطة : 18-05-2017 09:18 مساءً 9.9K
المصدر -  رعى*الأمير محمد بن نايف*ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية*مساء اليوم حفل تخريج الدورة التأهيلية على أعمال الدفاع المدني، وذلك بمقر قوات طوارئ الدفاع المدني الخاصة بمنطقة مكة المكرمة.

وكان في استقبال ولي العهد*لدى وصوله مقر الاحتفال*مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان*العمرو وقيادات المديرية العامة للدفاع المدني.

ثم ألقى*الفريق سليمان العمرو كلمة عبر فيها عن سعادته برعاية*ولي العهد للحفل. وقال :" نزف اليوم كوكبة جديدة من شباب الوطن لميادين العلم والمعرفة والعمل والبذل والعطاء، تحملون سيدي ولي العهد لواءها وتقودون فيالِقها بكل كفاءة واقتدار وهي بإذن الله لبنه مباركة ودرع منيع لخدمة ديننا ثم مليكنا ووطننا ".

وأضاف:" إن ما تشهده بلادنا المباركة من تقدم ورقي في شتى مناحي الحياة لهو خير شاهد وأعظم تاريخ نسجته القيادة الحكيمة.

وأكد الفريق العمرو أنه إنفاذا لتوجيهات سمو ولي العهد بالتركيز على التطوير والجودة في كل ما يخدم أعمال الدفاع المدني، دأبت المديرية العامة للدفاع المدني على تنفيذ هذا التوجه بدءاً بالتنمية البشرية مروراً بالهياكل التنظيمية حتى اكتمال البناء بمخرجات متوافقة تدريباً وفنياً ومهارياً، وتوجت بحصول فريق البحث والإنقاذ السعودي على التصنيف الدولي الثقيل.

وأعرب الفريق العمرو عن شكره لولي العهد لدعمه فريق البحث والإنقاذ السعودي منذ تأسيسه وحتى حصوله على التصنيف الدولي الثقيل، مشيراً إلى أن الفريق المدعوم بجميع التخصصات الفنية لعمليات البحث والإنقاذ وكذلك التخصصات الطبية والهندسية والمجهز بأحدث التقنيات والمعدات والآليات المتطورة، أصبح جاهزاً احترافياً ومعتمداً دولياً من المجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ التابعة لهيئة الأمم المتحدة ومستعداً للمشاركة في حالات الكوارث والأزمات على المستوى الدولي.

ولفت الفريق العمرو الانتباه إلى أنه استمرارا لهذا التطوير الشامل بجهاز الدفاع المدني توسعت برامج التدريب والتأهيل من خلال برامج نوعية للتأهيل في الدراسات العليا لنيل درجات الماجيستر والدكتوراه التخصصية لما يزيد عن 270 ضابطاً بالدفاع المدني في الجامعات العالمية والوطنية، بالإضافة إلى برامج التدريب اليومي على رأس العمل والتأهيل العلمي والفني والتثقيفي في المعاهد العالمية المتخصصة لما يزيد عن 250 من ضباط وأفراد الدفاع المدني وهو ما توافق أيضاً مع تطوير البنى التحتية في معهد الدفاع المدني ومراكز تدريب الدفاع المدني بالمناطق والتي التحق ببرامجها ما يزيد عن 16000 من الضباط والأفراد، حيث شملت هذه البرامج أكثر من 500 دورة تم تنفيذها داخل الجهاز وخارجه.

وأفاد أن عدد الملتحقين بالدورة التأهيلية على أعمال الدفاع المدني والذين يتم الاحتفال بتخرجهم بلغ 1712 طالباً حصلوا على المعارف العلمية والعملية من خلال منظومة من برامج التأهيل الفني والعسكري استمرت عاماً دراسياً كاملاً لمدة 36 أسبوعا واكتسبوا من المهارات والفنون ما يؤهلهم للتعامل مع جميع الحوادث المستجدة مثل حوادث القطارات والمباني العالية والإنقاذ المائي وحوادث المواد الخطرة، إلى جانب التأهيل اللاحق في المعاهد والأكاديميات المتخصصة مثل كلية خدمات الإطفاء البريطانية والتي يتم إلحاق عدد من الأفراد بها كل عام للتعامل مع الحوادث النوعية المتخصصة.

وأكد أن توجيهات*ولي العهد جعلت من جهاز الدفاع المدني بالمملكة بيت خبرة استفادت منه المنظمة الدولية للحماية المدنية.

وختم الفريق العمرو بتوجيه كلمة للخريجين قال فيها :" اليوم قد نهلتم من العلم والمعرفة والعمل وأصبحتم لبنه من لبنات وطنكم الغالي وها أنتم مقبلين على أداء واجبكم ومهامكم النبيلة، فاحرصوا على أداء رسالتكم على الوجه الأمثل.