المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
بواسطة : 09-04-2017 05:30 مساءً 7.4K
المصدر -  تصوير وتقرير: محمد فهد الرويلي

سعد كثير من زوار مهرجان تمور الجوف الرابع تحت شعار #حلوة_وطن والذي تنظمة بلدية دومة الجندل بالعديد من المشتقات التحويلية لتمور الجوف وكان من أجملها وأبرزها معمول السمح وكليجا الحلوة والتي عمدت بعض العائلات على انتاجها وتسويقها.

ويقول سلطان الفراس انه يعتز بان يقدم منتج جديد وهو معمول التمر بالسمح وهو نبات بري معروف في منطقة الجوف كما انه يفخر بان يعمل على إعداد كليجا حلوة الجوف كمنتج جديد و رائع المذاق.

ويقول عبدالله العامر أن هنالك العديد من مشتقات حلوة الجوف منها البكيلة وهي خليط التمر مع طحين نبات السمح وهو نبات بري مشهور بمنطقة الجوف حيث تم إعداد بكيلة خاصة في فصل الصيف لا تحتوي على السمن ويمكن تبريدها وإضافة بعض المنكهات حسب الرغبة إما سمسم أو حبة البركة أو الدارسين أو غيره حيث يضفي على المذاق مزيداً من الانتعاش أما بكيلة الشتاء فهي معروفة بإضافة السمن البلدي عليها.

وتتميز حلوة الجوف أنها تؤكل في جميع حالاتها سواء كانت "بسراً أو تمراً أو حشواً " كما أنه من الممكن تخزينها حتى 5 سنوات حيث تحتفظ بجودتها ولا تفسد ولا تتأثر بالطقس، ولا تحتاج لمواد حافظة أو تغليف، بخلاف بعض التمور الأخرى، التي لا تؤكل حتى تنضج .