المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 4 أكتوبر 2024
الهيئة العامة للغذاء والدواء: تشريعات وخطوات لــ "تخفيض نسبة الدهون المتحولة في الأغذية"
بواسطة : 07-03-2017 06:54 مساءً 7.4K
المصدر -  

استعرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تشريعات وخطوات "تخفيض نسبة الدهون المتحولة في الأغذية"، وذلك خلال ورشة عمل نظمتها بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بحضور 70 مختصاً من المؤسسات الحكومية والخاصة.

وتحدث أخصائي تحاليل كيمائية متقدمة مشاري القويزاني، في محاضرة بعنوان: "تخفيض استخدام الدهون المتحولة في الصناعات الغذائية"، عن تشريعات خفض كمية الدهون المتحولة في الأغذية، ومدى توافق التشريعات مع توجهات منظمة الصحة العالمية، مع تسليط الضوء على مبادرات الهيئة المتعلقة بوضع السعرات الحرارية على منتجات المطاعم، ومبادرة تنظيم الغذاء الصحي.

كما قدّم مدير إدارة المواصفات بالهيئة مشعل المطيري، لمحة عن الدهون المتحولة، وطرق تكوينها، وتاريخ استخدامها في الصناعة، والتوصيات والتشريعات الدولية الخاصة بها.

وتطرقت أخصائية التغذية العلاجية بوزارة الصحة أروى الحميد، في محاضرتها إلى الأضرار الصحية المترتبة على استهلاك الدهون المتحولة، وأفضل سبل الوقاية من الأمراض الناتجة عن زيادة استهلاك الدهون المتحولة.

إلى ذلك، رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الأبقار ومنتجاتها من جمهورية أيرلندا.

وأوضحت الهيئة أن قراراها، جاء بعد الاطلاع على تقرير المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) الذي يفيد بتصنيف أيرلندا دولة مسيطرة بالنسبة لمرض جنون البقر (BSE)، وقيام الجانب الأيرلندي باستكمال جميع المتطلبات الواردة في آلية رفع الحظر المعتمدة لدى الهيئة، وموافقة وزارة الزراعة والأغذية والبحرية بأيرلندا على الاشتراطات الفنية والصحية الواجب توافرها في إرساليات لحوم الأبقار ومنتجاتها المصدّرة إلى المملكة العربية السعودية.

واعتمدت الهيئة، وزارة الزراعة والأغذية والبحرية بأيرلندا جهة رقابية معتمدة، وجرى تفويضها باعتماد منشآت تصدير لحوم الأبقار ومنتجاتها المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها إلى المملكة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء.