المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 8 يوليو 2024
العصيمي: سيتم بدء صرف الدعم قبل ارتفاع أسعار الطاقة المقرر خلال عام 2017
بواسطة : 07-02-2017 11:24 مساءً 7.9K
المصدر -  أكد ماجد العصيمي مستشار وزير العمل *والمشرف على برنامج حساب المواطن لـ "ستديو الإخبارية " أن *حساب المواطن يهدف لحماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية بالتوازن المالي لذلك يجب على المواطن أن يفصح عن جميع الدخل المالي لأنه شريك في تحقيق النجاح.

وأضاف العصيمي *أن في حساب المواطن لأول مرة نكتفي بالبيانات المقدمة من المواطن دون إثباتات كما تم ربط برنامج حساب المواطن بجميع الجهات التي تملك بيانات المواطنين.

وأشار المشرف العام على *برنامج حساب المواطن إلى أن مليون و200 ألف أسرة سعودية سجلوا في *برنامج حساب المواطن حتى اليوم أي *أكثر من 8 مليون و300 ألف مواطن سجلوا حتى الآن في البرنامج أتمنى من كل المواطنين الاسراع في التسجيل في البوابة.

وأضاف بدء صرف الدعم سيتم قبل تغيير أسعار الطاقة والمياه ، وأكد العصيمي أن الأصل في البيانات التي يسجلها المواطنون ويفصحون عنها الصحة وسنعتمد هذه البيانات ما لم يظهر العكس ولابد من التحقيق من البيانات التى يتم تقديمها.

وأشار العصيمي إلى أن ٧٩ % من المسجلين سجلوا بياناتهم عن طريق الهواتف الذكية، فيما بلغت نسبة النساء ربات الأُسر نحو 28 % ، وأكد العصيمي أن جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي تم تسجيلهم، وبإمكانهم الاطلاع على بياناتهم بدءا من الأحد المقبل ، وعن عدم توافر خيار المهجورات ضمن بوابة التسجيل أكد العصيمي أن البرنامج يقبلهن، وسجل المهجورات المسجلات في الضمان الاجتماعي.

وأكد*العصيمي إلى أن راتب الزوجة مطلوب الإفصاح عنه، أما احتسابه في الدخل من عدمه فسيتم النظر فيه.

فيما لا يشمل البرنامج المبتعثين خارج الوطن، ولكنه يشمل أسرهم بالسعودية ، وبين العصيمي أن المرحلة الأولى من الدعم ستكون للطاقة والمياه إذ يتم صرف البدل عند ارتفاع أسعارهما عن الوضع الحالي.

وعند انخفاض أسعارهما عن الوضع الحالي فلن يكون هناك دعم ، وأوضح العصيمي أن العمر الأقل للتسجيل بالنسبة لأرباب الأُسر هو 15 عاما، مشيرا إلى أن البرنامج لا يشمل المبتعثين بالخارج والمساجين، ولكنه يشمل أُسرهم.

وشدد العصيمي على ضرورة الإفصاح عن العقار حتى لو كان صاحبه لا يملك صكا، وقال وفرنا على المواطن مراجعة القطاعات الحكومية لجلب الوثائق إذ إنه مطالَب فقط بالتسجيل والإفصاح عنها، ونحن سنتحقق منها ونصححها، وأكد العصيمي أن سياسات البرنامج ستكتمل في هذا العام 2017، وسيتم بدء صرف الدعم قبل ارتفاع أسعار الطاقة المقرر خلال عام 2017.