المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
ضيوف خادم الحرمين الشريفين يشيدون بمقتنيات معرض الحرمين الشريفين
بواسطة : 10-01-2017 09:36 مساءً 7.8K
المصدر -  أطلع ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله للعمرة و الزيارة على مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة و أقسام المصنع و استمعوا إلى شرح مفصل عن تاريخ صناعة الكسوة و المواد الخام المستخدمة في صناعتها، كما و استمعوا الى شرح عن تاريخ صناعة الكسوة وبداية إنشاء مصنع كسوة الكعبة و مراحل تطوره حتى وصل إلى هذا المستوى من التقدم ، جاء ذلك خلال زيارتهم اليوم لمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

و تجوّل الضيوف في أقسام مصنع كسوة الكعبة، و منها قسم الحزام وقسم خياطة الثوب و قسم المصبغة و قسم الطباعة و قسم النسيج الآلي و قسم النسيج اليدوي و قسم المختبر ، و شاهدوا نماذج وصوراً تحكي مراحل صناعة ثوب الكعبة المشرفة.

كما أشاد ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للعمرة و الزيارة بمقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بعد أن زاروا المعرض و تجول الضيوف في قاعات المعرض وهي: قاعات الاستقبال، و المسجد الحرام، و الكعبة المشرفة، و الصور الفوتوغرافية، و قاعة المخطوطات، و المسجد النبوي، و زمزم.
و شاهدوا عمود من أعمدة الكعبة المشرفة يعود تاريخه للعام 65 هـ الذي يعد اهم المقتنيات النادرة التي يحتويها المتحف . و شاهد الضيوف مجسمي الحرمين الشريفين، و عددًا من المقتنيات المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية و قطع أثرية ثمينة و مجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة، كما شاهدوا الصور الفوتوغرافية للحرمين الشريفين، ومقتنيات الحرمين القديمة والحديثة وبئر زمزم وباب الكعبة المشرفة.

و في نهايه الزيارة أبدى الضيوف إعجابهم بالمعرض مشيدين في الوقت نفسه بمقتنيات المعرض والاهتمام الكبير الذي يبذله قادة هذه البلاد للحرمين الشريفين.
وأوضحوا أن المتحف يعد أحد أهم المعالم التي تحكي تاريخ الحرمين الشريفين .

و قالوا يعد المعرض مصدر توثيقي تاريخي وثقافي للأجيال الإسلامية حول الجهود التي بُذلت في عمارة الحرمين الشريفين، من أجل التعريف بجزء مهم من التاريخ الإسلامي.

مشيدين بتصميم و أقسام المعرض مما زاد عليهم سهولة فهم تاريخ عمارة الحرمين الشريفين و انسيابية الحركة للزائرين في تجسيد ممتاز بين أقسام المعرض و المراحل التاريخية لعمارة و الاهتمام بالحرمين.