المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 7 يوليو 2024
السعودية تجري تجارب على لقاح جديد لعلاج كورونا
بواسطة : 10-12-2016 02:12 مساءً 7.3K
المصدر -   

تجري وزارة الصحية السعودية تجارب على لقاح جديد لأول مرة في المملكة ضد فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة 621 شخصاً ختى الآن.

وكشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، في بيان أمس عن إجراء فحوصات على قطعان من الإبل في مناطق متعددة من المملكة، مشيراً إلى أنه ثبت لديها استمرار وجود أجسام مناعية لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (CoV - MERS) بنسب عالية في الإبل.

وأضاف البطشان أن الفحوصات أثبتت إفراز بعض الإبل لفيروس كورونا المطابق للفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) في الإنسان، بنسبة بلغت 76.3% من الإبل التي تم فحصها في عدد من أسواق الإبل والمسالخ.

وأضاف البطشان هذه الخطوة تأتي ضمن سعي الوزارة المستمر لمتابعة وضع كورونا في الحيوان، وتنفيذ خطتها الجارية بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية للحيلولة دون انتقال هذا الفيروس إلى الإنسان.

وقال إن هذا اللقاح يأتي نتيجة الجهود المشتركة مع مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وجامعة القصيم، وجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية الأربعاء الماضي تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في الرياض ورصد حالتي وفاة في حفر الباطن وينبع، مؤكدة عدم تماثل أي حالات للشفاء خلال الأربعة وعشرين ساعة الأخيرة.

جدير بالذكر أن نحو 1501 شخص أصيبوا بالفيروس منذ ظهوره في المملكة في يونيو عام 2012 وتوفي من جرائه 621 شخصاً، فيما تماثل للشفاء 863 حالة، ولا يزال 17 مصاباً قيد المتابعة العلاجية.