المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
ملتقى نظام المقررات ” أسس وقواعد ” في تعليم الخرج
بواسطة : 07-12-2016 08:57 مساءً 9.3K
المصدر -  
تعليم الخرج *، الاعلام التربوي *مشاعل الفواز :
نظم تعليم الخرج ممثلا في قسم الإشراف التربوي شعبة*المقررات الملتقى التربوي لمدارس نظام المقررات *بمقر مدارس فرسان الجزيرة الأهلية للمرحلة الثانوية في صباح هذا اليوم الأربعاء الموافق 1438/3/8 وسيستمر إلى يوم غد الخميس. حضر الملتقى مساعد*مدير التعليم للشؤون التعليمية أ. شريفة بنت شعلان القرني ومديرة الإشراف التربوي أ. شادية القحطاني ومشرفة نظام المقررات أ. رقية الزغيبي ومساعدات الإدارة ورئيسات الأقسام وعدد من المشرفات التربويات وقائدات ووكيلات*ومعلمات مدارس نظام المقررات .
بدأ الملتقى بمقدمة ترحيبية من تقديم أ. أمجاد الهذيلي ثم آيات من الذكر الحكيم قدمتها طالبة من ثانوية فرسان الجزيرة ، تلا ذلك كلمة رئيسة الملتقى ومشرفة نظام المقررات أ.رقية الزغيبي رحبت بمساعد الشؤون التعليمية أ.شريفة القرني وبمديرة الإشراف التربوي ومساعدات الإشراف وبرئيسات الأقسام والمشرفات وقائدات المدارس والمعلمات ثم تحدثت عن نظام المقررات وأنه أحدث نقلة نوعية في التعليم الثانوي حيث يسعى إلى المساهمة في تنمية شخصية الطالبة وتنوع الخبرات المقدمة لها وفي خطط سياسة التعليم في المملكة ، ثم تطرقت إلى الحديث عن مبدأ الحرص على تبادل الخبرات بين مدارس نظام المقررات وبين المدارس الخبيرة والمدارس المحدثة لذلك كان السعي إلى إقامة هذا الملتقى لتناول أهم المحاور الأساسية والمهمة في النظام ، وفي ختام كلمتها شكرت قائدة المدرسة أ.نورة اليوسف وجميع منسوباتها على مابذلوه من جهد واستعداد وحسن إستقبال لإقامة هذا الملتقى .
عقب ذلك ورقة عمل لوكيلة القبول والتسجيل في نظام المقررات أ.شيخة عبدالعزيز العسكر من الثانوية الثالثة وكان عنوان ورقتها نظام التسجيل ذكرت فيها الشروط الواجب توفرها في قبول الطالبات اللاتي يرغبن الإلتحاق بنظام المقررات وتحدثت أيضا عن مهام وكيلة القبول والتسجيل في أدلة نظام المقررات ثم استعرضت الجداول الدراسية لنظام المقررات ثم تطرقت إلى المهام التنظيمية الواردة في الدليل التنظيمي لوكيلة شؤون الطالبات ، وفي ختام ورقتها وجهت شكرها لمشرفة نظام المقررات أ.رقية الزغيبي ولقائدة مدرستها أ.زينب الحازمي ولقائدات مدارس نظام المقررات.
تلا ذلك كلمة مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية أ.شريفة القرني رحبت بالحضور وبالقيادات التربوية ورئيسات الأقسام والمشرفات وقائدات المدارس والمعلمات وفريق العمل الذي عمل على تنظيم هذا اللقاء*وتحدثت عن نظام المقررات وأثنت على المعلمة أ.شيخة العسكر التي أعطت تصور كبير عن هذا النظام وأن الجميل في الموضوع أن نظام المدارس في محافظة الخرج وفي أغلب المناطق قد غيرت المفهوم*السابق الذي كان الكل يتوقع أنه قائم على التغطية فقط وهذا ينعكس على كفاءة التعليم ، ووجد أن مدارس المقررات مخرج التعليم بعد ثلاث سنوات هناك دراسات موجودة فيها فعليا وأنها تعطى بإهتمام وبعناية كثير من المساعدات وتتيح للطالبات الفرصة في إختيار الوقت المناسب والكم الكافي لهن للإبداع والإنتاج ، وأن المقررات اليوم لم تصبح كما هي سابقا بالنسبة للمشاريع ، وساهم في مبادرات المدارس وإقبال كبير على مدارس المقررات ، وفي نهاية كلمتها أوصت بالتركيز على المخرج فمهما كانت الأنشطة جميلة والمبادرات أجمل فدائما التشخيص والمؤشر والقياس هما في الأمام ،
ثم قدمت شكرها لمشرفة نظام المقررات أ. رقية الزغيبي ولدعوتها الكريمة لها ، وشكرت الزميلات اللاتي تعاون ومازلن يتعاون مع بنات مدارس المقررات بالشكل الأمثل ، ثم وجهت شكرها لمدارس الفرسان المستضيفة ولقائدات مدارس المقررات في محافظة الخرج ومكتب تعليم الدلم .
ثم ورقة عمل المعلمة مسفرة محمد الغامدي من الثانوية الثالثة عشر تحدثت في ورقتها عن الإرشاد الأكاديمي داخل المدرسة والمتطلبات الواجب توافرها فيه، ثم تطرقت إلى النظرة الشمولية التكاملية لشخصية المرشدة الأكاديمية الناجحة . تلا ذلك ورقة العمل الثالثة لفائدة الثانوية الحادية عشر أ. مشاعل محمد النفيعي وكان موضوع ورقتها عن المشاريع في نظام المقررات تحدثت عن الهدف من المشاريع وتاريخ التعلم عن طريق المشاريع وتحدثت أيضا عن ضوابط اختيار المشروع ثم تطرقت لمراحل دورة حياة المشروع ، وفي نهاية ورقتها شكرت كل من أتاح لها الفرصة لتقديم ورقتها وشكرت الحضور لحسن إستماعهن .