المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
بواسطة : 04-12-2016 11:51 مساءً 7.3K
المصدر -  في إطار تعزيز التعاون بين المركز السعودي لزراعة الأعضاء و القطاع الصحي أقام المركز ندوة حول التبرع بالأعضاء و زراعتها بعنوان* "Deceased Donor & Organ Donation *" أمس الأول بمستشفى الملك فهد بجدة ، و قد أفتتح الندوة مدير مستشفى الملك فهد العام بجدة الدكتور عبد الرحمن بخش و الدكتور فيصل شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء و بمشاركة عدد من المحاضرين .

و قد ناقشت الندوة عدد من المحاور الهامة بخصوص هذا الشأن ، و التي أشار إليها الدكتور فيصل شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء خلال محاضرته التي ألقاها و تطرق فيها لدور المركز و ما يقدمه من خدمات و حقوق المرضى و دور المستشفيات في تعزيز العلاقة بين المركز و القطاع الصحي ، و استعرض كذلك بعض الإحصائيات عن أعوام سابقة و التي تشير إلى أن حالات التبرع في ازدياد عاماً بعد عام ، و يأتي التبرع بالكلى في المركز الأول ، كما تطرق إلى الفرق بين الوفاة الدماغية و الوفاة القلبية ، كما أوضح الكثير من الأمور المتعلقة بزراعة الأعضاء . ثم ألقى رئيس قسم العناية المركزة بالمستشفى الدكتور أحمد رجب محاضرة بعنوان كيفية تشخيص حالات وفاة جزع المخ .

و على هامش الندوة صرح الدكتور فيصل شاهين أن التركيز على زيادة الوعى بين أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء سيأتي بنتائج إيجابية ، و سوف ينعكس على الصحة العامة للمجتمع ، *******و أشار إلى أن التبرع بالأعضاء هو مفهوم إنساني نبيل حيث يساعد على استعادة الحياة الشخصية و الاجتماعية للمريض كما أنه مجاز شرعاً بما أقرت به هيئة كبار العلماء . موضحاً أن المركز بصدد تشكيل لجنة لتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر بشأن تمييز المتبرع من خلال بيانات الهوية الوطنية .

الجدير بالذكر أن وفد من المركز السعودي لزراعة الأعضاء قد زار في وقت سابق مديرية الشؤون* الصحية بجدة ، و اجتمع بمدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن عسيري و عدد من القيادات بصحة جدة لمناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، و منها آلية التعامل و التنسيق بين القطاعات الصحية و المركز السعودي .