المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 29 يونيو 2024
المشروع الخيري للوقاية من المخدارات نبراس
بواسطة : 26-09-2016 01:24 صباحاً 8.7K
المصدر -  
يشارك 107 أعلامي وإعلامية يمثلون العديد من الجهات الحكومية والأهلية من جميع مناطق المملكة غداً الاثنين في الدورة التدريبية (ظاهرة المخدرات ودور الإعلام في الوقاية منها)، التي تنظمها أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس "، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة.
وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من البرامج والدورات التي ينفذها مشروع "نبراس" لوقاية المجتمع وحماية من آفة المخدرات، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعرفة المتخصصة، حيث ستقدم في جلستها الأولى ليومها الأول مفهوم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وماهية وخصائص مرض الإدمان، وآلية حدوثة، وما تحدثه المخدرات من مضار تلحق بالعقل والصحة النفسية والأسرية، وعلامات يتسم بها البعض قبيل الوقوع في تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى الأسباب التي دفعت بالمتعاطي لتجربة المخدر لأول مرة.
فيما ستتناول الجلسة الثانية من اليوم الأول دور وسائل الإعلام التقليدي، وأهميتها في تشكيل الوعي المجتمعي بأضرار المخدرات والوقاية منها، وإكسابهم المعرفة بالحملات التوعوية بالوقاية من المخدرات.
وأوضح أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع "نبراس" عبدالاله بن محمد الشريف أن مشروع "نبراس" سيقدم في مطلع عام 1438هـ العديد من الملتقيات والبرامج والدورات حسب خطة العمل التنفيذية المعتمدة.
وذكر أن هناك ملتقيات علمية ووقائية سيتم تنفيذها في الثالث من شهر محرم المقبل بالتعاون مع جامعة الجوف، كما سيشهد يوم السابع عشر من شهر محرم المقبل ملتقى عن حجم ظاهرة المخدرات وسبل الوقاية منها، سيتم تنفيذه بمنطقة الرياض بالتعاون مع مصلحة الجمارك، بالإضافة لورش العمل التي سيقيمها مشروع نبراس بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، إضافة للبرنامج الوقائي الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الطبية العسكرية.
وأشار "الشريف" إلى أن هناك سلسلة من البرامج والملتقيات والدورات المعتمدة التي سيتم تنفيذها أيضاً خلال شهر صفر من العام القادم في منطقة عسير والقصيم والباحة ومحافظة جدة والخرج وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمنطقة الشرقية، مؤكداً أنه تمت كافة الترتيبات مع الجهات المذكورة وفق الخطة الزمنية لتنفيذها.
وذكر "الشريف" أن مشروع "نبراس" الذي جاء بمبادرة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" يسعى تطبيق برامجه الحيوية المتكاملة في كافة مناطق ومحافظاتها ومراكزها لتحقيق النهج الوطني الذي يحمي المجتمع بكل فئاته من آفة المخدرات وأضرارها.