المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 30 سبتمبر 2024
بواسطة : 05-09-2016 02:10 صباحاً 12.7K
المصدر -  

عقد اليوم الاحد 3/12/1437هـ المؤتمر الصحفي الرابع لقيادات أمن الحج، في مقر الأمن العام بمنى ، وقد خصص لشرح الخطط الأمنية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وقد بدأ المؤتمر سعادة اللواء سعيد القرني قائد مهام شرطة منطقة مكة المكرمة حيث بين خطة شرطة منطقة مكة المكرمة التي ترتكز على محورين أساسيين الأول أمني بشقيه الوقائي والضبطي فهو الذي يعد المهمة الأساسية في شرطة المنطقة.

وأضاف القرني أن هذا المحور يوفر أرقي درجات الأمن الوقائي بحيث يتم توزيع العاملين*إلى مجموعات ميدانية لمنع المخالفين من الوصول إلى المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وذلك من خلال مراكز الضبط الأمني التي وضعت على المنافذ الرسمية والبالغ عددها 109 مركزاً كما توجد المراكز الغير رسمية أو الترابية.

وحول المحور الثاني في خطة شرطة منطقة مكة المكرمة وهو المحور التنظيمي والمعني بإدارة محطات النقل وتنظيم صعود ونزول الحجاج من وإلى الحافلات في محطات النقلكما بين أن: هناك فرقاً أمنية منتشرة في المنطقة منها السري والرسمي، وأن ورجال الأمن جاهزون على مدار الساعة لتنفيذ المهام الأمنية والتي نتج عنها الى اليوم 3/12/1437هـ إعادة 188.747 ألف مخالف، و84.965 سيارة، وضبط 48 سيارة نقلت مخالفين، 22 حملة حج وهمية.

من جانب اخر أكد اللواء حسين الشريف مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة بأنهم حريصون على تنظيم حركة الحشود خلال أيام الحج وذلك من أجل سلامة وصول ضيوف الرحمن إلى مقاصدهم، منوهاً بأنهم يعلمون على أساسيات ضبط الاتجاه الواحد إضافة إلى منع حمل الأمتعة في الأماكن الضيقة وعلى جسر الجمرات ومنع الافتراش في كافة أرجاء المشاعر. كما بين بأنه في يوم عرفه يكون الاتجاه من الغرب إلى الشرق ويتم العكس في فجر العيد.

**ثم انتقل الشرح الى قائد المتابعة الجوية العميد شعيل الشعيل وأوضح *أن خطة المتابعة الجوية تبدأ منذ لحظة قدوم الحجاج إلى مكة المكرمة عبر تفقد الطرق الرئيسية والطرق الترابية الغير مشمولة بالتنظيم وكل خطة لها أهدافها من خلال مراقبة الطرق المتوقعة استخدامها إما بعملية التهريب *أو التسلل إلى العاصمة المقدسة وتمرير البلاغات لضبط المخالفين ،كما أفاد* بأن من مهام قيادة المتابعة الجوية متابعة الطرق الرئيسية والتأكد من انسيابية الحركة وتنقل الحجاج ومتابعة أي حوادث قد تطرأ لا قدر الله *و يتم تمرير المعلومة فوراً للقائد الفعلي بالميدان .