المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
(سدافكو) تنفذ مشروعاً لتزويد مركزها الإقليمي في الرياض بالطاقة الشمسية
بواسطة : 03-08-2016 01:38 مساءً 15.7K
المصدر -  

أعلنت*الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) الانتهاء من تنفيذ*مشروع تزويد*مركز التوزيع الإقليمي بالرياض (RDC) التابع للشركة بالطاقة*الشمسية.

وأكدت الشركة*في بيان*أن مشروعها للطاقة الشمسية ينسجم مع توجه الحكومة السعودية نحو تمكين الطاقة المتجددة من المساهمة الفاعلة في مزيج الطاقة الوطني، وذلك وفق ما نصت عليه رؤية المملكة (٢٠٣٠) وخطة التحول الوطني (٢٠٢٠)

وأوضحت (سدافكو) أنها بدأت الاستفادة من مشروع الطاقة الشمسية الذي أطلقته*في أكتوبر ٢٠١٥،*بقيمة إجمالية تقدر بمليوني ريال،*عبر نظام يجمع في تشغيله بين الطاقة الضوئية (PV) والديزل.

ونوهت إلى أن هذا النظام يمكنه أن يوفر ما يصل إلى 40 في المئة من احتياجات مركز التوزيع الإقليمي بالرياض من الطاقة، خلال ساعات النهار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سدافكو"*فاوت ماتايس: "نحن سعداء بأن مشروع الطاقة الشمسية في مركز التوزيع الإقليمي بالرياض بدأ مرحلة التنفيذ، وهذا المشروع يعتبر خطوة كبيرة نحو تحقيق المزيد من الاستدامة للشركة".

وأضاف: "نتطلع إلى إيجاد طرق تمكننا من زيادة كفاءة الشركة وتطبيق هذه الطرق الجديدة في مجالات أخرى ضمن الشركة"

وأكد ماتايس أن أثر المشروع*لا يقتصر*على توفير الطاقة فقط، مشيراً إلى أنه يحد أيضاً من إنبعاثات الكربون الناتجة عن عمليات الشركة بطريقة تعبر عن تحملها مسؤوليتها الاجتماعية ومحافظتها على البيئة.

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة (سدافكو) أن المشروع اشتمل على تركيب أكثر من 2000 خلية شمسية تغطي مساحة 1600 مترا مربعا فوق هياكل السقف في منطقة موقف السيارات، وتوفر ظلاً للسيارات في الوقت ذاته".

ولفت ماتايس إلى أنه يتم إستعمال وحدات فيلم ضوئية رقيقة عالية الأداء من شركة "فيرست سولار إنك" الأميركية في توفير الطاقة الشمسية، وقال: "توفر هذه الوحدات طاقة تزيد عن الطاقة التي توفرها ألواح السيليكون البلورية التقليدية، في ظروف الطقس الحار والرطب والمغبر الذي تشهده بعض أنحاء المملكة العربية السعودية".

وأضاف: "لن يحقق النظام المختلط توفيراً في التكاليف نتيجة لخفض إستهلاك الديزل في المولدات التي تنتج الطاقة اللازمة لأعمال الشركة في منطقه تقع خارج منطقة تغطية شبكة الكهرباء فحسب، ولكنه سيخفض التلوث أيضاً".

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة (سدافكو) أن الشركة ستستفيد أيضاً من تكنولوجيا الطاقة الشمسية الأكثر كفاءة بيئياً، والتي تولد طاقة قدرها 226 كيلو واط بإستخدام أشعة الشمس، وضمها إلى الطاقة التي تنتجها مولدات الديزل الحالية.

وأفاد ماتايس أن مشروع الطاقة الشمسية في مركز التوزيع الإقليمي بالرياض نُفذ بالكامل من قبل شركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية، حيث قامت بتصميم وتوريد المواد وتنفيذ المشروع وهي شركة رائدة في تنفيذ نظم متكامله لتوليد الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية ولديها سجل حافل بتنفيذ مشاريع توليد الطاقة الشمسية في جميع أنحاء المملكة منذ العام 2004.

وعلى الرغم من أن مشروع الطاقة الشمسية حالياً يعود بالفائدة على مركز (سدافكو) للتوزيع الإقليمي بالرياض فقط، إلا أنه سيوفر للشركة إطاراً للعمل ونموذجاً يمكن تنفيذه على نطاق أوسع في عدد من المواقع الأخرى التابعة للشركة.

يذكر أن رؤية المملكة (٢٠٣٠) نصت على*الاستفادة من المقومات القوية المتوافرة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والعمل على إضافة 9.5 غيغاوات من الطاقة المتجددة إلى الإنتاج المحلّي كمرحلة أولى، وتوطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة في الاقتصاد الوطني