المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
بواسطة : 01-08-2016 04:04 مساءً 13.6K
المصدر -  

رصدت إدارة الرقابـة النسائية في أمانة المنطقة الشرقية ٣٣٩ مخالفة، خلال جولاتها الرقابية المتزامنة مع الإجازة الصيفية الجارية، و استهدفت الجولات منشآت نسائية في مدينة الدمام ومحافظة الخبر والظهران،* وذلك للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية بها، ووجود شهادات صحية للعاملات وخلوّهن من الأمراض، إضافة إلى وجود شهادة مزاولة المهنة، والتأكد من الأدوات المستخدمة وطرق تعقيمها، بمشاركة قسم التثقيف الصحي التابع للإدارة.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الاعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبد العزيز الصفيان في تصريح صحافي: أن الحملات تهدف إلى «رفع مستوى الوعي الصحي للعاملين، ونشر المفاهيم السليمة، ومنع انتقال الأمراض والوقاية منها، وتعزيز صحة الفرد والمجتمع»، لافتاً إلى أن كمية ما تم إتلافه و مصادرته من المنتجات والمستحضرات والمواد مجهولة المصدر خلال الفترة الزمنية مطلع شهر رجب الماضي وحتى نهاية شهر رمضان، بلغت ٢٨٦مستحضراً، كما تم تحرير ١٤٦إنذاراً للمنشآت، إضافة إلى ٩٨ تعهداً.

وأبان الصفيان أن الزيارات شملت ٥٢٩ منشأة، تم خلالها إغلاق ٥ منشاة مخالفة . كاشفا أن محافظة الخبر تصدرت بقية المناطق في عدد المخالفات بواقع ١٢٩مخالفة، فيما تم إتلاف ١٧١مستحضراً»، تلتها منطقة شرق الدمام بـ ٧٥ مخالفة، و منطقة وسط الدمام بـ ٤٩ مخالفة، ثم منطقة الظهران بـ ٤٦ مخالفة و منطقة غرب الدمام بـ ٤٠ مخالفة، مشيرا إلى أن الأمانة تعتزم «تكثيف حملاتها الميدانية خلال الفترة المقبلة، لرصد المنشآت المخالفة، وتصحيح أوضاعها فوراً».

وقال الصفيان أن هناك منشآت تمارس أنشطة «مخالفة»، وبعضها تعاني من سوء نظافة المعدات، ووجود أدوات تالفة، ومستحضرات منتهية الصلاحية، وسوء النظافة العامة للموقع، مؤكداً أهمية استمرار الحملات التي تقوم بها إدارة الرقابة النسائية، مُطالباً في الوقت نفسه النساء بضرورة الحرص على عدم استخدام أيّ أدوات قبل التأكد من سلامتها ونظافتها، والإبلاغ عند وجود أي ملاحظة، على رقم البلاغات الطارئة للأمانة 940، أو مواقع التواصل الاجتماعي على صفحة الأمانة. كما حذر المتحدث الاعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان جميع النساء من التعامل مع تجار الشنطة والباعة المتجولين والذين يروجون بضائع قد يكتنفها الغموض أو منتهية الصلاحية أو مضاف عليها بعض المواد التي قد تتسبب في أمراض جلدية خطيرة لا سمح الله نتيجة لهذه المستلزمات*النسائية وخاصة المساحيق منها والكريمات والتأكد من شهادة المصدر واسم المنتج وتاريخه واقتنائها من مصادرها.

يذكر أن العدد الإجمالي للمشاغل*النسائية*في المنطقة الشرقية 505 مشغل، منها 160 في محافظة الخبر و 26 في الظهران بالإضافة إلى 320 في مدينة الدمام.