المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
قواعد السلوك والمواظبة حُدثت وطُورت لتواكب المتغيرات والمستجدات التربوية
بواسطة : 17-07-2016 12:12 صباحاً 41.0K
المصدر -  صدرت موافقة معالي وزير التعليم على تطبيق قواعد السلوك والمواظبة الجديدة على طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من بداية العام الدراسي القادم 1437/ 1438 هـ. وقال مدير عام الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد ورئيس اللجنة المركزية لقضايا الطلاب والطالبات بوزارة التعليم الدكتور يحيى بن محمد الخبراني* بأنه قد صدرت موافقة معالي وزير التعليم على تطبيق قواعد السلوك والمواظبة الجديدة على طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من بداية العام الدراسي القادم 1437/ 1438 وذلك بتعميم ارسل لجميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات . *كما أضاف الدكتور الخبراني بأن قواعد السلوك والمواظبة حُدثت وطُورت لتواكب المتغيرات والمستجدات التربوية وذلك لتحقيق رسالة المدرسة في رعاية سلوك أبنائنا الطلاب والطالبات، وقد تم تزويد جميع المدراس ومكاتب التعليم وإدارات التعليم بنسخ* من هذه القواعد لتطبيقها .

ومتابعة ما جاء فيها من مسؤوليات وإجراءات وضوابط ومعايير لإعادة تشكيل لجنة قضايا الطلاب والطالبات بإدارات التعليم، كما أصدرت وزارة التعليم دليل إجرائي لقواعد السلوك والمواظبة وذلك لتسهيل تنفيذ الإجراءات المطلوبة من المدارس وإدارات التعليم* للقيام بمهامها ومسؤولياتها تجاه تطبيق هذه القواعد.

وقد بين الدكتور يحيى الخبراني بأن قواعد السلوك والموظبة الجديدة شملت عددًا من الإجراءات التي يجب إتباعها في حال وقوع المخالفات، من بين هذه الإجراءات استدعاء الجهات الأمنية المختصة للمدرسة عند الحاجة، واستدعاء ولي أمر الطالب، وأخذ تعهد خطي عليه بعدم تكرار المخالفة، وإحالة الطالب إلى وحدة الخدمات الإرشادية للمساعدة في العلاج و تعديل السلوك، بالإضافة إلى حسم عشر درجات من درجات السلوك،مع إتاحة الفرصة للطالب لتعويض درجاته المحسومة وذلك بعد تعديل سلوكه. الجديربالذكرأنه قد تم إدراج اهم الجرائم المنتشره في العالم اليوم ضمن مواد هذا الدليل وهي قضايا الجرائم المعلوماتية وممارسة أعمال السحر واستخدام الأسلحة النارية أو ما في حكمها أو الطعن بآلة حادة ضمن قائمة مخالفات الدرجة السادسة الأخطر ارتكاباً في لائحة قواعد سلوك المواظبة والسلوك لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية. وعرفت الوزارة الجرائم المعلوماتية بأنها كل فعل يرتكب متضمناً استخدام الحاسب الآلي والشبكة المعلوماتية بالمخالفة لأحكام هذا النظام. وأعطت الوزارة أمثلة لهذه الجرائم، منها الدخول غير المشروع لتهديد الشخص أو ابتزازه والمساس بحياته الخاصة أو التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم أو الدخول لبيانات خاصة والتصرف فيها أو إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية. وبهذا تصبح عدد المخالفات التي نص عليها الدليل *في مخالفات الدرجة السادسة *تسع مواد بدل ست**مخالفات *. كما نصت اللائحة على مواد هامة تتعلق بالجانب الإعلامي بدا من حيازة اجهزة الجوال الى حيازة المواد الإعلامية الممنوع تداولها . والمطلع على الدليل الإجرائي والتنظيمي يجد أنها *ارتقت *لطموحات الميدان التعليمي حيث جاءت المواد والنصوص واضحة ومحددةفي الحقوق والواجبات خاصة فيما يخص مخالفات الطلبة تجاه الهيئة التعليمية والإدارية. ويأتي ذلك سعيًا من وزارة التعليم لتعزيز عمليات بناء الشخصية المتوازنة الطموحة والعمل على ترسيخ مفاهيم القيم السلوكية لدى شباب هذا الوطن والذي يمثلون الثروة الحقيقة لها , وصولًا به إلى الإنسان والمواطن الصالح الواعي بقضايا أمته. قواعد السلوك والمواظبة ١٤٣٧ هـ https://drive.google.com/file/d/0BzojIRC-PMBAUVJGUUpVbmIzRWc/view?usp=drivesdk قواعد السلوك والمواظبة ١٤٣٧ هـ https://drive.google.com/file/d/0BzojIRC-PMBAd0lmdEpfT2pyS28/view?usp=drivesdk