المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
بواسطة : 03-07-2016 12:17 صباحاً 7.7K
المصدر -  

بلغ وزن النفايات التي تم رفعها وازالتها بمكة المكرمة أكثر من (60.000) طن ، وذلك منذ بداية شهر رمضان المبارك وحتى اليوم الخامس والعشرين منه.

*واوضح المهندس محمد بن عبدالرحمن المورقي مدير عام النظافة بأن الامانة حريصة على تطوير اعمال النظافة وإيلائها الجانب الأكبر من الاهتمام ، خاصة خلال فترات المواسم التي تشهد فيها مكة المكرمة أعداد كبيرة من الزوار ، وكميات هائلة من النفايات المنتجة ، مما يتطلب اتباع افضل الطرق واستخدام كافة الوسائل والتقنيات المتاحة التي تساهم في انجاح ما تقدمه الامانه من خدمات ، مشيرا الى أن ذلك يأتي بتوجيهات معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار ، وبمتابعة سعادة وكيل الامين للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط .

وبين المورقي بأن الامانة تقوم خلال هذه الايام المباركة ، ومع ارتفاع كثافة الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام ، بمضاعفة أعمالها المتعلقة بالنظافة والإصحاح البيئي وابتكار احدث الطرق في أداء اعمال النظافة خاصة في المنطقة المركزية التي تشهد كثافة عالية من الزوار والمعتمرين .

حيث عمدت الأمانة الى استخدام احدث الاجهزة التقنية مثل صناديق الطاقة الشمسية وعربيات القولف والمكانس الكعربائية وغيرها ، مع وضع آلية متطورة لمتابعة الخدمات في المنطقة المركزية وكافة الاحياء ، لتحسين مستوى خدمات النظافة وتطوير العمل وخفض التكاليف وتقليل الاعتماد على العمالة ، مع ايجاد أنظمة لمراقبة العمال ميدانياً .

من جانبه بين مدير إدارة متابعة وتشغيل النظافة المهندس عاطف الحكمي ، بأن الامانة تقوم خلال هذه الايام المباركة من شهر رمضان بالاعتماد بشكل كبير على استخدام المعدات ذات الاحجام الصغيرة لصعوبة حركة المعدات في أماكن الازدحام ، كما تقوم باتباع طريقة التخزين المؤقت في الصناديق الضاغطة لتلافي عملية نقل النفايات خلال فترات الازدحام .

وقد أوجدت الامانة سيارات القولف والدراجات التي تعمل بالطاقة الشمسية بعدد (6) لنقل النفايات إلى المعدات المثبتة حول الحرم وعددها (7) ، اضافة الى الصناديق التي تعمل بالطاقة الشمسية حول الحرم وعدد (4)صناديق لتخزين النفايات والمبعثرات أوقات الذروة ، وهناك (13) صندوق كهربائي في مداخل الأحياء المتاخمة للحرم لتجميع النفايات في أوقات الذروة .

كما يتم غسل جميع الأرصفة حول الحرم ومواقع المصلين والطرق المحورية المؤدية للحرم ، مع كنس الشوارع الرئيسية بشكل يومي في الفترة الصباحية أوقات خارج الذروة

*بالتنسيق مع الجهات المعنية ، بحيث يتم العمل في الفترة من 6 ص الى 11 ، بالإضافة للمعدات الضاغطة للنفايات على مستوى مكه بالكامل والتي يتجاوز عددها (150) سيارة ضاغطة .

أما عدد العمالة على مستوى مكه المكرمة فهو يتجاوز (11.800)عامل ، يعملون على أربعة فترات كل فترة 6 ساعات ، يتداخل خلالها العمل في أوقات الذروة من السادسة من الى التاسعة مساء ، مع الأخذ في الاعتبار تفادي العمل في أوقات الظهيرة .

ويتم تفريغ الحاويات بالشوارع الرئيسية على ثلاث فترات والاحياء الداخلية على فترتين .

هذا وقد شرعت الامانة في تنظيف وتجهيز مصليات العيد والساحات استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك ولتهيئتها لجموع المصلين .