المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 04-07-2014 09:15 صباحاً 21.9K
المصدر -  

الغربية- حوار- محمد الياس:

تصوير - محمد الثبيتي

تفقد سعادة وكيل محافظة جده سعادة الأستاذ محمد الوافي مساء أمس الخميس فعاليات مهرجان رمضاننا كدا في المنطقة التاريخية بجده.

حيث تجول سعادة وكيل المحافظة في جنبات المهرجان وكذلك زار مواقع المشاركين والعاملين بالمهرجان بالحي بالتاريخي واطلع على المعروضات المختلفة التي وضعت لتنفيذ البرامج التثقيفية للزوار كما استمع سعادته إلى شرح وافٍ من المهندس/خالد الحسناوي والقائمين على ادارة المهرجان *عن الفعاليات والبرامج المقدمة في هذه الايام الرمضانية وسعد كثيرا بنجاح دورها في الحفاظ على المبادئ الإسلامية والوطنية والاجتماعية لمرتادي المهرجان ملفتا إلى فائدتها في ان مثل هذه المهرجان تسهم في تثقيف ابنائنا وتعريفهم بتاريخ اجدادهم في الماضي*. وتحدث عن خطة المحافظة وهيئة السياحة في المضي بإنجاح هذه المهرجانات في جميع ارجاء جده وفي كل المناسبات .

وقد كان لصحيفة الغربية لقاء *مع سعادته حيث تكرم سعادته و اعطانا من وقته الثمين برغم مشاغله كما يبدو عليه وقتها وقد امضى اكثر من ثلاث ساعات وهو يتجول في ارجاء المهرجان . متمما لجهود ومتابعة رجال المحافظة في الموقع .

وقد*بدأنا الحديث مع سعادته.

عن الإنطباع السائد حول المهرجان فأجاب .

عن إنطباعنا فقد تكون شهادتنا مجروحه حيال المهرجان الذي يترأسه محافظ محافظة جده صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز.الذي يشرف عليه شخصيا وبمتابعة حثيثة من سموه.حيث سبقها مهرجان انضمام جده التاريخيه لمنظمة التراث العالمية وكذلك مهرجان كنا كذا وحاليا مهرجان رمضاننا كذا الذي نحن به الان ويليها مهرجان عيدنا كذا. وعن سؤال سعادته عن إنطباع الزوار.؟

أجاب سعادته كما تلاحظون أنتم كأعلاميين عن مدى سعادتهم وفرحتهم بالمهرجان والذي يغلب عليه طابع المأكولات.وكذلك إنسيابية الحركة المرورية بتوفير رجال الأمن واللجان المشرفة ومن موظفي المحافظة الأكفاءمايقدر بثلاثون موظف للإشراف على الفعاليات.

وردا على سؤال عن إرتياح وإقبال الزوارعلى المهرجان.

الحقيقة من أول يوم في الإفتتاح وخلال الثلاثة أيام مايقارب ثمانون ألف زائركان الإقبال شديدا وعن هذه الليلة يوم الخميس مايقارب الخمسون ألف زائر وهذا يدل على إنطباع الناس وسعادتهم. وردا على سؤال الهدف من المهرجان..؟

الحقيقة أن جده تزخر بالمهرجانات الكثيرة بمواقع عديدة ولكن الهدف في منطقة جده التاريخية والهدف منها تعويد الناس التواجد بالمنطقة التاريخية . وردا على الملاحظة على الإيجابيات والسلبيات في المهرجان. الحقيقة نتطلع دائما للإيجابيات ونتفادى السلبيات ونحن والحمدلله لدينا لجان رصد الكل أشادوا بالفعاليات وبالمهرجان والتنظيم.وكان لهم طلبات من في مهرجان كنا كذا .ومن ضمنها حركة السير .نعم مهرجان كبير وصل العدد به إلى سبعنائة وخمسون ألف زائر في خلال عشرة أيام. ولكن ولله الحمد تغلبنا عليه في مهرجان رمضاننا كذا كما هو واضح جليا امامكم.وكذلك تم توفير المصليات.ودورات المياه .وكذلك حتى الأطفال وفرنا لهم أماكن للمفقودين منهم .ولم تسجل ولله الحمد أي حادثة. وذلك بمتابعة وإهتمام صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد حفظه الله محافظ محافظة جده. وردا على سؤال مالذي يراه سعادتكم في السنوات المقبلة للمهرجان.؟

أجاب الحقيقة الخطط مستمرة من قبل سيدي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد على مدار العام.تقريبا كل أسبوع يعقد الإجتماعات لإقامة الفعاليات الآن جده التاريخيه تم تسجيلها في اليونسكوضمن قائمة التراث وهذا التسجيل في الحقيقة أعطى دافع سوف ترون إن شاء الله خطط وملفات كثيرة سوف تفتح وتنظم الخطط الكثيرة وتم الآن دعوة رجال الأعمال ودعوة الملاك لترميم منازلهم وإستثمارها ونتمنى أن نرى المباني ترمم وتقام فيها الفعاليات المتنوعة ونرى أن نرى فيها الحراك المستمر طوال العام. وردا على سؤال على تجاوب الملاك. نعم هناك تجاوب حيث تقدم ستة أو سبعة من ملاك العقارات وقدموا عقود وأحضروا عقود من شركات عالمية لتطوير مبانيهم حيث ذلل صاحب السمو المحافظ الكثير من العقبات ومنها عدم توفر صكوك وأمر بتسهيل عملية إصدار التصاريح لهم لترميم منازلهم. وردا على سؤال كلمة أخيرة من سعادتكم .

حيث قدم الشكر لملاك المباني في المنطقة التاريخية وتفاعلهم وشكر كافة العاملين في الميدان من مدنيين وعسكريين وشكر أهالي جده على تلبية الدعوة لزيارة هذا المهرجان وشكرالزوار من خارج جده لحضورهم المهرجان وتمنى من الزوار أن يقموا بالتوصية وبكل الملاحظات لهذه المنطقة التاريخية.

وخص بالشكر الإعلاميين حيث وجدت أكثر من مائة إعلامي في الموقع وقال سعادته أنتم الإعلاميون لكم دوركبيربتواجدكم في الموقع لنقل وقائع المهرجان أنتم بالفعل مرئاتنا أنتم أسهمتم في النجاح وانتم اللذين ترصدون الملاحظات واطلاعنا عليها.

وإذا أتمنى منكم أن تنقلوا إنطباع الناس وماهي المقترحات وثقوا تماما أن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد يعمل على تلبية إحتياجاتهم وطموحاتهم في كل مايخدم هذا*المهرجان وفعالياته بصفة مستديمة.

في ختام اللقاء لايسعنا نحن صحيفة الغربية الإلكترونية إلا أن نشكرصاحب السموالملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جده على جهوده الرائعة والمستمرة من على متابعته وإهتمامه وجهوده لمحافظة جده وأهالي جده لسموه منا كل الشكر والتقدير وكذلك نشكروكيل محافظة جدة الأستاذ/محمد الوافي والذي كان لنا معه طيب اللقاء وسعة صدره لإقامة هذا اللقاء.

 

الصور تتحدث :

 

* * * * * * * ** * * * * **

*