المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
بواسطة : 28-05-2016 05:23 مساءً 42.2K
المصدر -  

لقاء / وسيلة الحلبي

حققت المرأة السعودية إنجازات محلية وعالمية نتيجة الانفتاح الذي شهدته المملكة في السنوات الأخيرة وقد حصلت المرأة السعودية على مكاسب وحقوق سياسية غير مسبوقة، حيث دخلت المجال الدبلوماسي بوزارة الخارجية ونجحت بالوصول إلى منصب الرئيس في إحدى المنظمات الدولية وفي مجال العمل التطوعي ظهر الكثير من المتطوعات السعوديات بالعمل داخل المملكة وخارجها وكذلك المساهمة الفعالة أثناء المشاركات الخارجية بالمؤتمرات البرلمانية والمناسبات المختلفة. انها المرأة السعودية التي يفخر بها الوطن. وهنا في صحيفة "غرب " ومن خلال " سيدات يفخر بهن الوطن" سنلتقي مع إحدى بنات الوطن. وهي

البروفيسورة نجاة محمد سعيد الصائغ

أستاذ الإدارة التعليمية في جامعة الملك عبد العزيز التي قالت: لكل شخصية حكاية وخلف كل حكاية تاريخ لم يكن وصولي الى هذا المكان وهذه الدرجة العلمية والسيرة الذاتية التي أفخر بها وليدة صدفة بل كانت نتيجة تخطيط وجهود وتجاوز للعديد من العقبات التي واجهتني، لكن لأن أهدافي كانت واضحة استطعت أن أنجز واحقق النجاح تلو النجاح بتفكير ووعي متزن وشخصية معتدلة في كل شيء. منذ كنت في المرحلة الابتدائية يصفني الأخرون بالمتحركة والمتحمسة كان التغيير احد ما تميزت به من سمات لا اقبل أن يبقى شيء على ما هو عليه لأكثر من ثلاث الى اربع سنين واسعى لتغييره حتى أنا كنت لا استمر في وظيفة لأكثر من 7 سنوات اذا شعرت أني استنفذت كل أساليب التنوع والتجديد عندي أترك المكان لغيرى قد يكون أفضل مني واتجه الى المطالبة بوظيفة أخرى ، وكان من اجمل العبارات التي اسمعها من المسئولين والمجتمع (أني من الشخصيات التي تترك عبء لم يليها في العمل فإن لم يستطع التقدم بالمكان فيجب عليه أن يحافظ على المستوى الذي وصلت اليها المؤسسة على الأقل)، لذا فخبرتي العملية متنوعة والحمد لله.

بعد تخرجي من مرحلة البكالوريوس في العلوم التطبيقية والتي دخلتها لأني لم أتمكن من الالتحاق بكلية الطب وكانت الأسرة طبعاً ترفض السفر للبنت فالتحقت بجامعة ام القرى كلية العلوم تخصص ( أحياء كيمياء تربية) عملت معلمة في رئاسة تعليم البنات في المتوسطة الخامسة بمكة، وشعرت أن مديرة المدرسة ادركت نشاطي وحبي للعمل فكلفتني بالإشراف على الإذاعة المدرسية الصباحية وكنت سعيدة بذلك لأني احب الإعلام فقد كنت اراسل الإذاعة السعودية وانا في المرحلة المتوسطة وكنت استمتع حين اسمع اسمي يردده الأستاذ أمين قطان في الراديو وأنا أشارك ببعض الخواطر والمواضيع البسيطة، هذه الجرأة مني في ذلك السن لفتت نظر والدي نحوي وأصبح يركز على شخصيتي بدقة ويتابعني دون تعليق. عندما بدأت في النشاط الإذاعي في المدرسة كان اول خططي لضبط الصفوف في الصباح وتهيئة الطالبات لسماع برامج الإذاعة أن وزعت على الطالبات نشيدين وطنيين من الأناشيد التي يحبها الجميع هي ( بلادي ..بلادي ..منار الهدى، و سارعي للمجد والعليا ) وطلبت من الجميع حفظها فكان عندما يضرب جرس الطوابير في الصباح تبدأ الطالبات في الوقوف صفوف منتظمة بنهاية النشيد تكون جميع الصفوف انتظمت ونبدأ برنامج الإذاعة الصباحي كانت في تلك المرحلة مديرة المدرسة الأستاذة فوزية تركستاني وهي من المديرات القديرات فكانت دائماً تقول : ( نجاة دينامو المدرسة)، خلال 6 سنوات كمعلمة في المدرسة كنت بجانب عملي كمعلمة اكلف بأعمال أخرى منها ( مشرفة الإذاعة ، مشرفة للمقصف المدرسي، مشرفة على النشاط المدرسي، مشرفة اجتماعية)

بروفيسورة نجاة الصائغ ماهي نقطة التحول في حياتك

قالت: كانت نقطة التحول مع بداية عملي كمعلمة ومع الأنشطة التي كنت أقوم بها كنت دائماً اصر على ان يكتب اسمي على كل نشاط أرفعه لمديرة المدرسة وهي ترفعه لإدارة التوجيه التربوي وكان هذا أمر غير سائد ولا متعارف عليه فكل نشاط داخل المدرسة يرفع باسم مديرة المدرسة وكان هذا يزعج مديرة المدرسة لكني كنت اعتبره حق من حقوقي فهذا جهدي وعملي لماذا ينسب لغيري، في هذه الفترة أيضاً التحقت بالجامعة لدراسة الماجستير بعد ثلاث سنوات من العمل كمعلمة، كذلك بدأت الكتابة الصحافية في جريدة الندوة، والتحقت بجمعية أم القرى الخيرية كعضوة ثم عضوة في مجلس الإدارة. في هذه المرحلة شعرت بأني حققت بعض الأهداف التي وضعتها لنفسي ومن أهمها أن أكون في دائرة الضوء في مجتمعي، وحصل ذلك والحمد لله.

بعد 6 سنوات من العمل كمعلمة شعرت أني بحاجة لأن أنتقل إلى تخصصي العلمي في الماجستير( إدارة وتخطيط تربوي) وبحكم عملي في المدرسة والمامي بما يتم في المدارس، وانا ادرس مواد الماجستير في الإدارة التربوية شعرت بمستوى الفجوة بين ما يتم في إدارة التعليم والإدارة المدرسية فرغبت أن أكون في الإدارة لأعرف كل مداخل الإدارة بشكل عملي، ورفعت طلب بالعمل كوكيلة في أي مدرسة متوسطة بمكة ، حينها عرض على أن أكون موجهة تربوية لمادة العلوم التي كنت ادرسها لكني رفضت وفعلاً تم تكليفي للعمل كمساعدة لمديرة المتوسطة السادسة بمكة واستطعت أن أغوص في مشاكل الإدارة والعمل الإداري وأن أبتكر كل الطرق التي أستطيع من خلالها السيطرة على المدرسة دون الإساءة لأي شخصية فقد كنت مهتمة بالعلاقات الإنسانية بدرجة كبيرة جداً وفعلاً استطعت أن أطبق الجانب المعرفي الذي أتلقاه في كورسات المواد في مرحلة الماجستير على العمل الإداري الذي أمارسه واكتشفت الكثير من الفجوات بين اللوائح المنظمة للعمل والتطبيق وهذا ما جعلني ان احدد مشكلة بحثي في رسالة الماجستير عن ( صلاحيات مديرات المدارس في اتخاذ القرار في ضوء اللوائح التعليمية) في عام 1410هـ نطالب بتوسيع صلاحيات مديرات المدارس ولم يؤخذ بالنتائج في حينها بعد 20 عام تم منح مديرات المدارس شيء من الصلاحيات.

وماذا عن عملك والصعوبات وكيف تغلبت عليها

وانا أدرس درجة الماجستير رشحت للعمل كمديرة مدرسة في المتوسطة التاسعة بمكة المكرمة، حصلت على درجة الماجستير وبدأت بالتفكير في درجة الدكتوراه لكن كانت هناك مشكلة داخل المملكة حيث يشترط لدرجة الدكتورة التفرغ من العمل يعني الاستقالة لأنه لم يكن يطبق نظام الابتعاث الداخلي، ففكرت في الدراسة في جمهورية مصر العربية حيث أنها الأقرب وبحكم سفرنا المستمر لها عرفت أن الجامعة تقبل شهادات طلاب المملكة في الماجستير فهي معتمدة لديهم، ورفعت ملفي للتعليم العالي عن طريق أحد أصدقاء الوالد الذي أصبح متحمساً لأن أكمل تعليمي العالي وقبل طلبي والتحقت بالدراسة في جامعة عين شمس كلية التربية قسم تربية مقارنة وإدارة تعليمية وكانت تجربة من أفضل التجارب التي مررت بها في حياتي طريقة تعليم مختلفة حوارات ومناقشة خطط بشكل أسبوعي في ثلاث تخصصات تربية مقارنة وإدارة تعليمية وأصول تربية كانت قاعة المناقشة في قسم التربية في جامعة عين شمس تضم أكثر من 25 بروفيسور في مختلف التخصصات يستمعون لخطط طلبة الدراسات العليا اذكر أني عرضت ثلاث مواضيع وقد اكتسبت خبرة لن أنساها ابدأ في آلية المناقشة وكان الأساتذة المصريين يتوصلوا بنا نحن السعوديين أكثر من الأخرين فقد كان الضغط والتركيز علينا في المناقشات بشكل غير طبيعي وكنت أحمد الله اني خريجة أكثر من تخصص بالإضافة أن الكتابة الصحافية والعمل صقلني بشكل جيد أنهيت دراسة الدكتوراه وكنت في جهاد لا يستطيع أن يصفه ألا والدي الذي كان يرافقني أسبوعياً صباح يوم الأحد من كل أسبوع ليوصلني إلى الجامعة الساعة 10 صباحاً ثمي يعود ليأخذني الساعة 6.5 مساء للمطار لأكون في المدرسة صباح اليوم التالي* ثم أجبرت على تقديم استقالتي من رئاسة تعليم البنات أثتاء تطبيقي للدراسة الميدانية وتعطلت لمدة عام بسبب الإيقاف والاستقالة ثم بعد الاستقالة حصلت على موافقة جديدة من التعليم العالي للمتابعة بعد معاناة كبيرة زادت من صلابتي وشدت عزمي لمواجهة كل التحديات أنهيت دراسة الدكتورة عام 1997م من جامعة عين شمس وعدت بلا عمل للوطن عملت في جامعة الملك عبد العزيز متعاقدة لمدة عام في جد ة في مركز الدبلوم التربوي وعلمت ان كلية التربية في المدينة فرع جامعة الملك عبد العزيز بها تخصصي رفعت طلبي من الجامعة وتم تعييني في كلية التربية فرع جامعة الملك عبد العزيز في المدينة المنورة. من هناك بدأت

حدثينا عن التكليفات*التي قمت بها :

مرحلة جديدة للعمل فبعد 3 أشهر من التعيين في الجامعة تم تكليفي:

1420هـ أستاذ مساعد بقسم التخطيط والإدارة التعليمية بفرع

*جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة. وفي عام 1420هـ ـ 1423هـ وكيلة لكلية العلوم بفرع الجامعة بالمدينة. وفي عام 1423هـ ـ 1425هـ

عينت مشرفة على فرع الجامعة بالمدينة المنورة بالإضافة لوكالة كلية العلوم. فعميدة لقسم الطالبات بفرع الجامعة بالمدينة عام 1424هـ ـ 1425هـ. فعميدة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة طيبة. عام1425هـ إلى 1427هـ وفي المدينة المنورة كان العمل أكثر من مميز فقد جاء تعييني مع تكليف صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أميراً للمدينة المنورة وعرف عن الأمير مقرن التنور والعقلية العلمية الواعية، وكان وكيل فرع الجامعة الدكتور عبد الله حافظ والذي أدرك حماسي ونشاطي ومنحني الفرصة والثقة في العمل فبدأت بفتح الجامعة قسم الطالبات على المجتمع، وبذات في عمل الملتقيات العلمية ودعوة مجتمع المدينة للحضور وقمت بتفعيل يوم المهنة بالفرع في المدينة المنورة. وتكلفت برئاسة عدد من الفعاليات واللجان الاجتماعية تحت رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير المدينة المنورة منها: عضو بلجنة تطوير التعليم بالمدينة المنورة برئاسة الأمير مقرن بن عبد العزيز عام 1425هـ. عينت عضو استشارية بكلية المدينة الأهلية بالمدينة المنورة. عام1426رئيسة اللجنة النسائية بالمرصد الحضري بالمدينة المنورة. عام 1425هـ ـ 1427هـ رئيسة اللجنة النسائية لفرع الجمعية السعودية للإدارة بالمدينة المنورة عام 1423هـ ـ 1425هـ. وعينت في عام1426هـ ـ 1427هـ رئيسة اللجنة النسائية بمكتبة السيد حبيب بالمدينة المنورة. وفي عام 2005م رشحت بتمثيل المملكة العربية السعودية في ورشة العمل للدورة شبه الإقليمية حول" سبل توفير فرص عمل للنساء" في الفترة من 17-21 ديسمبر 2005م بسلطنة عمان. في عام 1427هـ طلبت إعادتي إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة وبعد قضاء 7 سنوات من العمل الممتع والإنجازات المميزة في المدينة المنورة. وبدأت في التركيز على أبحاث الترقية لدرجة أستاذ مشارك وفي عام 1432هـ حصلت على درجة أستاذ مشارك وفي عام 1436هـ حصلت على درجة الأستاذية في الإدارة التعليمية.

ماهي أهم الإنجازات في جامعة الملك عبد العزيز في جدة.

في عام 1432هـ كنت نائبة رئيسة لجنة ملتقى طلاب الدراسات العليا بأقسام الاقتصاد المنزلي. ومثلت اقسام الاقتصاد المنزلي بمجلس عمادة الدراسات العليا بالجامعة عام 1433هـ - 1435هـ. وفي عام

1433هـ -1435هــ كنت رئيسة وحدة البحوث والإبداع في كلية الاقتصاد المنزلي في الجامعة. وفي عام1434هـ - 1435هـ

نائبة رئيسة لجنة الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي في اقسام الاقتصاد المنزلي. وعضو في مجلس أقسام الاقتصاد المنزلي.

من 1432-1437هـ كنت منسقة الكلية منسق كلية الاقتصاد المنزلي للملتقى الطلابي السنوي لمؤتمر التعليم العالي،

1436-1437هـ عضو اللجنة الرئيسة في الملتقى الطلابي السابع. 1437هـ تم تكليفي بالمشاركة مع نخبة من الزملاء في تأليف كتاب عن مسيرة التعليم في المملكة بتكليف من مدير الجامعة بمناسبة مرور 50 عام على تأسيس جامعة الملك عبد العزيز.

بروفيسورة الصائغ ماذا عن الأنشطة الثقافية العامة:

في مركز الحوار الوطني:

1426هـ شاركت في مركز الحوار الوطني بورشة بعنوان (نحن والأخر) بالمدينة المنورة.

1426 مركز الحوار الوطني-شاركت باللقاء الخامس للحوار الوطني بعنوان (نحن والآخر: رؤية وطنية للتعامل مع الثقافات الأخرى) بعسير-أبها-في الفترة من 11-13/11/1426هـ.

1430هـ المشاركة في ورشة " دراسة التقويم الشاملة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني" بالتعاون مع جامعة القصيم.

وماذا عن مشاركتك المجتمعية؟

رغم ظروف العمل وضغوطه لم أنس الجانب الاجتماعي في وطني ومجتمعي فأنا عضو في العديد من الجمعيات الخيرية وقدمت العديد من الأنشطة من خلالها منها:

الأنشطة الثقافية الاجتماعية:*** 1420هـ رئيسة لجنة النشاط النسوي بالغرفة التجارية الصناعية بمكة للاحتفالات بمرور 50 عاماً على التأسيس.****** 1420هـ رئيسة لجنة النشاط النسوي بشركة مكة للإنشاء والتعمير لصيف 2000.

1417-1420هـ الإشراف على المهرجانات السنوية بجمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة لمدة أربع سنوات.

المساهمة في إقامة الأسواق الخير

1419هـ تقديم ندوة عن السلامة المنزلية بتكليف من مديرية الدفاع المدني بالرياض بجمعية أم القرى الخيرية النسائية

*بمكة.

1424هـ تقديم محاضرة بعنوان " شخصية مكة الجنسية " في مهرجان مكة الثقافي.

المشاركة في إدارة الندوات والحوارات الثقافية في الأنشطة الاجتماعية والجمعيات الخيرية.

المشاركة في بعض البرامج الإذاعية ذات الطابع الثقافي.

2004م _ 1425هـ أعددت برنامج إذاعي بتكليف من إذاعة البرنامج الثاني عن " نساء من مكة " بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة ال ثقافة2000.

1426هـ قدمت ندوات عن (مشاركة المرأة في المجالس البلدية) في كل من: صالون المها الأدبي، المنتدى الثقافي لسيدات جدة، رواق بكة الثقافي، كلية إعداد المعلمات بمكة خلال عام.

1426هـ قدمت تحت اشراف أمانة المدينة المنورة ورشة عمل بعنوان" ماذا يريد شباب المدينة" بالتعاون مع منظمة اليونسكو (إدارة وتقديم الورشة مع شابات المدينة المنورة).

1429هـ ورقة عمل (عمل المرأة التطوعي عبر التاريخ) لفعاليات شركة طيبة القابضة بالتعاون مع الشئون الاجتماعية المدينة المنورة.

1430هـ قدمت ورقة عمل في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ضمن برنامج " بناء القدرات لتحمل المسئوليات" بعنوان " المرء ما يمكن أن يكون". في الفترة من 27/6-7/7 1430هـ.

1437هـ المشاركة في مشروع جدة تقرأ بترشيح من إدارة تعليم جدة.

وماذا عن انجازاتك

أصدرت 3 كتب هي:

1422هـ كتاب (بعض مشكلات إدارة تعليم البنات في ضوء الفكر الإداري المعاصر) عن أطروحة الدكتوراه.

1423هـ كتاب (كتابة التقارير مبدأ أخلاقي) الناشر دار الإيمان بالمدينة.

1423هـ كتاب (فن إدارة مكاتب المواجهة الأمامية) الناشر دار حافظ جدة. وأنجزت 15 بحثا منشورا في مجال التخصص.

وقدمت 10 دورات تدريبة، وحصلت 15 دورة تدريبية داخل وخارج المملكة.

ماهي الجوائز والشهادات التي حصلت عليها:

بالنسبة للشهادات فقد حصلت على شهادة مدرب معتمد من مركز الابداع والتميز-جامعة الملك عبد العزيز عام 1429

1433هـ حصلت على درع القائد الشامل من Leadership management (LMI) بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز.

حصلت على العديد من شهادات وخطابات الشكر والتقدير من أهمها.

خطاب شكر وتقدير من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير المدينة المنورة عن المشاركة في الدورات التدريبية لمشروع "المدينة المنورة بلا أمية".

وشهادة شكر وتقدير من صاحبة السمو الأميرة عبطا بنت حمود الرشيد على المشاركة في تقديم دورة الإدارة التربوية في جمعية طيبة الخيرية النسائية بالمدينة المنورة لمدة ثلاثون يوماً.

وشهادة شكر وتقدير من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس المرصد الحضري على المشاركة في الفعالة في أعمال المرصد الحضري بالمدينة المنورة للفترة من 1425-1426هـ.

وشهادة شكر وتقدير من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد لعزيز أمير منطقة المدينة المنورة للمشاركة في حملة التضامن ضد الإرهاب خلال الفترة من 27/12/ 1425هـ-9/1/1426هـ.

وخطابات شكر من الأمين العام لمؤسسة جائز المدينة المنورة الخيرية للمشاركة في فعاليات الجائزة بصورة سنوية.

وشهادات شكر وتقدير على جميع الأنشطة المدرجة ضمن الأنشطة داخل وخارج الجامعة.

1436هـ مكافأة مالية بقيمة (15000) ريال عن بحث بعنوان (معوقات المرأة في تولي المناصب القيادية العليا في الجامعات السعودية) ضمن فعاليا مؤتمر (القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية-الواقع-والتطلعات)، معهد الإدارة – الرياض في الفترة من 10-12/2/1436هـ الموافق 2-4/ديسمبر2014.

أما الأنشطة الثقافية:

كتبت سلسلة مقالات تربوية بجريدة الندوة. ولي عامود أسبوعي بجريدة الندوة بصفحة الرأي كل يوم أحد. وأنا كاتبة غير متفرغة بالصحف المحلية وصحف الخليج حتى تاريخه. ومشاركة في بعض المجلات التابعة لجهات حكومية بكتابة المقالات التخصصية. في عام 2005م أعددت برامج للإذاعة السعودية (2) ذات طابع ثقافي بمناسبة اختيار مكة عاصمة الثقافة.

نقطة التحول الأخرى في حياتي

*حين تزوجت المفكر والأديب السعودي الدكتور زهير محمد جميل كتبي كانت نقطة تحول ثقافي كبير فقد زاد مستوى التنوع الثقافي في الجانب المعرفي لدي وبدأت أقرأ في مجالات أخرى بعيدة عن تخصصي العلمي فتنوعت ثقافتي حتى أصبحت والحمد لله ممن يشار لهم بالبنان داخل المملكة وخارجها وهذا التقدم أجيره لهذا الرجل الكبير في علمه وفكره وأخلاقه.

كلمة أخيرة:

الحياة لا تعتمد على الأمنيات والنظر للمستقبل دون حراك، فالأهداف العظيمة يضعها الأشخاص العظماء. والأهداف كي تتحقق لابد لها من استراتيجيات، كي نحقق ما تصبوا اليه أنفسنا يجب أن نتحرك بخطوات مدروسة بعيداً عن العشوائية، والقمة تتسع للجميع. يجب أن نكون في حركة تغيير دائم ومستمر فالشيء الذي لا يتغير يموت. وبر الوالدين هو من أهم أسباب النجاح والتقدم في الحياة. فأنا لدي والدين عظيمين وقفا معي أمام كل التحديات التي تعرضت لها، ووالدي رجل متنور رغم أنه لا يحمل الا شهادة محو الأمية لكنه استطاع أن يصدر أفضل العقول للوطن وحرص على تعليمنا ووقف معي حتى هذه اللحظة.

وبـــــــــــعد

*تلكم هي المرأة السعودية المعطاءة "فالبروفيسورة نجاة الصائغ " نموذجا فريدا ومتميزا من نماذج المرأة السعودية التي يشار إليهن بالبنان وهي من أروع النساء اللواتي عملن في خدمة المجتمع والبيئة في السعودية فمهما كتبت عنها لا أوفيها قدرها، هنيئا لنا بها وهنيئا لها بوطنها. *