المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
فاطمة العلي:  المؤسسة العامة للتقاعد تهدف إلى تقديم خدمة متميزة لعموم مراجعيها وايصال الحقوق لأصحابها دون تفريط أو تأخير
بواسطة : 25-05-2016 01:28 صباحاً 12.3K
المصدر -  

الرياض/ وسيلة الحلبي

أكدت الأستاذة فاطمة العلي مديرة القسم النسوي بمؤسسة التقاعد أن التقاعد: هو حق مادي مؤجل لقاء خدمة تكفله الدولة لكل موظف ترك عمله برغبته لو بلغ السن النظامي للتقاعد مدني أو عسكري ذكر أو أنثى ونظام التقاعد بحكم طبيعته فهو نظام تأمين وليس نظام توفير بمعنى ان أحكامه تبنى على الاحتمال فذلك يوجب ان لا يفترض ان يحصل الشخص من صندوق التقاعد على مزايا مالية تساوي ما دفع عنه للصندوق فقد يلتحق الشخص بالخدمة وقبل ان يدفع عنه للصندوق مبالغ تذكر يتوفى او يعجز فيظل أو تظل عائلته تتمتع لمدة طويلة بمعاش من صندوق التقاعد يساوي (40%) من راتبه، والعكس صحيح قد يظل الشخص في الخدمة الحكومية مدة طويلة وتدفع عنه للصندوق مبالغ كبيرة ثم تنتهي خدمته بالوفاة ولا يكون له مستحق، فلا يتحمل الصندوق عنه أي معاش. أما المتقاعد: فهو موظف قدم ثمار جهده وعصارة فكره وزهرة شبابه لخدمة وطنه ثم ترك العمل في مرحلة عمرية حددها النظام اختياريا وإجباريا. موضحة أن قلة من النساء المتقاعدات من تعرف أهداف المؤسسة العامة للتقاعد، والدور الذي تؤديه لخدمتهن وقلة منهن تعرف أنظمة التقاعد وكيفية صرف المكافأة وتسوية المعاش التقاعدي للموظفة وورثتها من بعدها.

وبينت أن المؤسسة العامة للتقاعد تهدف إلى تقديم خدمة متميزة لعموم مراجعيها وايصال الحقوق لأصحابها دون تفريط أو تأخير ونشر الوعي بأنظمة التقاعد لمختلف شرائح المجتمع ومن ضمن أهدافها العنصر النسائي الذي أولته أهمية خاصة، ولبلوغ الأهداف فقد تمت الموافقة على إقامة سلسلة من الندوات التوعوية التثقيفية التي تناقش وتوضح هذا الموضوع الذي تتم إثارته في العديد من المناسبات، كما يتم طرحه أحياناً من قبل الطبقة المثقفة في المجتمع على الرغم من الجهود التي تبذل لنشر الوعي بنظام التقاعد بين جميع أفراد المجتمع.

ولفتت الى أن المؤسسة تهدف أيضا الى تأمين مورد مالي للمتقاعدين المدنيين والعسكريين والمستفيدين عنهم بعد انتهاء خدماتهم الوظيفية حسب ما يقرره نظام التقاعد وفقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي. كما تعمل على تنمية الموارد المالية للمؤسسة وعلى تحقيق التواصل بين المتقاعدين وفئات المجتمع. ودعم النشاطات والخدمات الخاصة بالمتقاعدين وفقا لما تحدده اللوائح.

وأشارت أن القسم يضم موظفات مدربات لمتابعة إنجاز معاملات المراجعات من السيدات والمستفيدات من المعاش التقاعدي على وجه السرعة. ويقوم القسم باستقبال المراجعات والزائرات يوميا للتعريف بالمؤسسة والتعريف بها كرسالة إعلامية يقوم بها القسم وتزويد الأقسام النسائية بالدائرة الحكومية وبإصدارات وأنظمة التقاعد. والرد على الاستفسارات الهاتفية، ومتابعة سير المعاملات الخاصة بالمتقاعدات او المستفيدات من المعاش أو المراجعات المحولات من الجمعيات الخيرية او الضمان الاجتماعي مع الإدارات المختصة داخل المؤسسة. وإقامة الندوات والمحاضرات لتوعية المرأة بأنظمة التقاعد داخل مدينة الرياض وخارجها. وإن النظام كفل للمرأة الموظفة حقوقها كاملة أسوة بالرجل، فلقد حدد نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م-41 تاريخ 29-7-1393هـ نطاق سريانه من حيث الأشخاص حسبما نصت عليه المادة الثانية على جميع الموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة. وأشار النظام في الفصل الأول منه إلى الألفاظ الواردة في التعاريف تشمل لفظ المذكر والمؤنث، لذلك فإن النظام يشمل الرجل والمرأة معاً. باستثناء النسبة التي تسوى عليها مكافأة الموظفة حالة استقالتها بسبب الزواج حيث تسوى على أساس (11%) بدلا من (10%) ويعتبر هذا ميزة خاصة للمرأة.

*