المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
بواسطة : 27-05-2016 01:21 صباحاً 32.1K
المصدر -    *إعداد وحوار ـ هدى الخطيب*

الفن هو لون من ألوان الثقافة الإنسانية وهو نتاج بعض الإبداع الذي يكون مصدره الإنسان .وهو لغة وموهبة تتيح للإنسان عن بعض*الأحاسيس , فناننا اليوم غالباً مايكون سابقاً لعصره وهو يتمتع بالذكاء والإحساس لقائنا *تميز مع الفنان *الأصيل الدكتور/ محمد حسين العيسى *بأعمال كثيرة ومنها: عربية ومحلية وعالمية صحيفة " غرب *" *ألتقت به ليحدثنا عن مسيرته الفنية المليئة بالعطاء الزاخر

وكان كما ذكر كانت بدايته الفنية في مسرح جامعة عبدالعزيز بجدة *عام 1989 م رغم أن دراسته الجامعية في تخصص هندسة الإتصالات والكمبيوتر .

صحيفة" غرب*"*ألتقت بالدكتور محمد العيسى*وأجرت الحوار التالي *: -

"غرب" ما الذي جمع موهبتك الفنية مع الدراسة والتخصص؟ الإبداع والموهبة .

"غرب" هل شجعتك العائلةعلى دخول المجال الفني*؟ بالنسبة للأهل لم يشجعني أحد لأن جدي كان أحد العلماء أما التشجيع فكان من الأستاذ محمد رجب رحمه الله وعبدالستار الجهني وجواهر بنا والأستاذ حمزة المدني . ثم اكملت دراستي إلى أن وصلت إلى مرحلة الدكتوراه ثم تطلعت لأن يكون الفن السعودي مطلعا عليه بالخارج ومن ممثل صادق. "غرب" من هو مثلك الأعلى من الفنانين العرب ؟ الفنان *نور الشريف رحمه الله وأكتشفت بأني أريد أن أحقق إنجاز فني للمملكة العربية السعودية وأن ينتشر الفن السعودي في الوطن العربي والغرب لكي يتم التعرف على *الفنان السعودي عن قرب وأن أكون سفيراً للفن الراقي.

"غرب" ماهي الأدوات التي توصل للجمهور عن الفن السعودي؟* أتمنى أولاً أن يكون لدينا *نقابة للفنانين ومعهد معتمد يقوم بتدريب الشباب على التمثيل والإخراج المسرحي .

"غرب" ماهي أعمالك ليتسنى للجمهور معرفتك عن قرب ؟ شاركت في برامج الأطفال مثال برنامج:ــ *بابا فرحان ومشقاص - البيت الكبير أيضاً برنامج تلفزيوني من تقديم إيمان الشيخي ـ وعلي سعيد الغامدي ـ عن فوازير رمضان و كثيراً من المسلسلات وأكثر من 850 مسلسل*من ضمنها مسلسلاً تركياً ضخم إضافة إلى عشرين فيلماً سينمائياً أوروبي*مع كبار الفنانين العالميين . منها وادي الذئاب - وحريم السلطان قمت فيه *بدور الجلاد - الأوراق المتساقطة - عودة مهند مسلسل اسمه (أركا)* *أي (الشارع الخفي).جميعها تم تصويرها مابين تركيا - فرنسا - إيطاليا .

"غرب" ماهو نوع الشخصية التي من الممكن أ ن يبدع الممثل السعودي خارجياً؟ أول شيء أن يكون ذو معرفه باللغات .

"غرب" *تعتبر نفسك من أي جيل ؟ أنا من جيل الثمانيات. "غرب" هل هناك فرق بين الجيلين كجيل محمد العلي والجيل الحالي ؟ نعم هنالك فرق كبير بين الجيلين . ومن إحدى الأسباب عدم إحتواء الممثلين الجدد وتقديم المشورة لهم والإنتاج وعدم وجود* توجيهات علمية صحيحة عن الفن بكافة أصوله وتقديم الخبرات والإمكانيات *والدعم لهم .

"غرب" لماذا لم تشارك الفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان في أعمالهم ؟ لأن الإعلام لم يظهر محمد العيسى للمنتجين رغم أني ممثل معتمد في نقابة الفنانين الأوروبيين (أي بلس )

"غرب" هل أعتبرك قد وصلت للعالمية ؟ أعمالي هي التي تثبت ماتقولين .

"غرب" هل هناك منافسات بين الممثلين على أعمالك؟ وهل هناك من حاول أن يحبطك ؟ هل الشجرة المثمرة تحمي نفسها من الأطواب من جهة الفاشلين* ؟هذا هو جوابي ولاأقول غيره. وكم ساعدت البعض وهم يعرفون نفسهم جيدا وقابلوني بالإنكار .

"غرب" هل ترى الآن مايحصل من الفن السعودي كافي ليشبع الجمهور ؟ لا .

"غرب" مارأيك بالفن الآن ؟ الجو فيه شلل يحتاج للتطوير وعدم نسيان الفنانين القديرين اللذين لولا هذا الوطن لما وصلوا للعالمية .

"غرب" في رؤية 2030 م هل يشملها الفن ؟ إذا نفذت رؤية الأمير محمد سلمان سوف تكون لها الأثر الإيجابي في تطوير الفن ويجعله للمملكة العربية السعودية وللعالم أجمع.

"غرب" هل أنت اليوم على تواصل مع بعض الفنانين؟* نعم مثل *الشاب الخلوق فيصل العيسى والفنان القدير علي المدفع و محمد المزيني وماجد العبيد .

"غرب" هل من كلمة أخيرة تود طرحها في نهاية الحوار؟ نتمنى لهذا الوطن الرفق به والحماية من أعداء الوطن ، وأن أكون عادلاً وسفيراً متميزاً لجيل الفن السعودي النظيف وللعالم كافة فأنا لا أمثل نفسي فقط وإنما أمثل الشعب السعودي العريق الذي يعيش تحت راية التوحيد وأنا أفدي بروحي لهذا الوطن الغالي ..

وهنا*لايفوتني أنا أشكر صحيفتكم الغراء*صحيفة *" غرب " الصحيفة الوطنية المتميزة بالتغطيات الإعلامية الشاملة بكافة أقسامها وفروعها *و"*غرب "*دوما السباقة*في عصر التحديات وأنا شخصياً من أشد المعجبين الحريص بمتابعتها.

****** كما أشكرك أنت شخصياً أستاذه هدى الخطيب على إجراء هذا الطرح الجيد والحوار الشيق .