المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
هيئة المهندسين والتجارة: تغلقان 31 مكتباً يمارس العمل الهندسي دون ترخيص
بواسطة : 01-06-2016 02:45 مساءً 7.6K
المصدر -  

غرب ـ هدى الخطيب

أسفرت الحملة التفتيشية الأولى على المكاتب والشركات الهندسية التي نفذتها الهيئة السعودية للمهندسين بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار في مختلف مناطق المملكة مؤخراً عن ضبط مخالفات متنوعة لأكثر من 220 مكتباً هندسياً .

وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور جميل البقعاوي أنه جرى إغلاق 31 من المكاتب المخالفة التي تمارس العمل الهندسي بدون ترخيص لمزاولة العمل الهندسي من الهيئة ووزارة التجارة والاستثمار ضمن الحملة التي استمرت لمدة خمسة أيام، للتأكد من التزام المكاتب والشركات العاملة بالقطاع الهندسي بالأنظمة الحكومية وقواعد التراخيص الصادرة من الهيئة والوزارة.
وأضاف أن المخالفات تضمنت عدم وجود ترخيص مزاولة المهنة، إنتهاء مدة ترخيص مزاولة المهنة، عقد تأسيس الشركة منتهي، (أو) تم فض الشراكة بين الشركاء، وجود مخططات تم توقيعها من مهندس غير مختص، عدم اعتماد المخططات من المرخص لهم، عدم وجود مهندس سعودي متفرغ لإدارة المكتب، ومخالفات أخرى.
وأبان رئيس مجلس إدارة الهيئة أن الحملة لاحظت ايضا وجود عدد من المكاتب الهندسية المميزة تقوم بأعمالها على أكمل وجه بجودة عالية .
ودعا البقعاوي جميع المكاتب والشركات الهندسية بمختلف تخصصاتها إلى التقيد بالأنظمة والقوانين التي أقرتها الهيئة ووزارة التجارة، تفادياً لسحب الترخيص الهندسي واقفال المكتب أو الشركة، وإيقاع العقوبات والغرامات على المخالفين في جميع مدن المملكة والقضاء على التستر و"تجار الشنطة "ومن يدعمهم.
وأكد أنه تم اتخاذ عدد من الاجراءات بحق المخالفين ما بين الإنذار والمهلة لتصحيح المخالفات أو إلغاء الترخيص إذا تبين أن صاحب المكتب أو الشركاء فقدوا أحد الشروط التي تخولهم حق الحصول على الترخيص ولم يتم معالجته خلال 60 يوماً من تاريخ حدوثه، ويجب قبل مزاولة العمل الهندسي توفير كيان هندسي مكتمل التجهيزات وتوفير كوادر هندسية مؤهلة ومعتمدة من الهيئة.