المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 01-06-2016 01:56 مساءً 12.5K
المصدر -  محمد الياس ـ جدة

برعاية مدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور عبد الرحمن بخش دشنت وحدة الأعصاب بالمستشفى ملتقى اليوم العالمي لمرضى التصلب العصبي المتعدد بمركز إدارة التدريب و الإبتعاث بصحة جدة . بحضور عدد من المرضى و ذويهم للإطلاع على المستجدات و الخدمات المقدمة من بعض الجهات الحكومية المختلفة مثل التأهيل الطبي ، التأهيل الشامل ، الضمان الإجتماعي ، و بمشاركة جمعية أرفى للتصلب العصبي المتعدد .

حيث تضمنت الفعالية محاضرات ألقاها مجموعة من الأطباء و المختصين من بينهم المدرب و المستشار الأسري النفسي الدكتور علي عبيد ، بهدف تسليط الضوء على جوانب عديدة من المرض و كيفية التعايش معه و التطورات المتعلقة بالمرضى .

و أوضحت الدكتورة حصة شرار العتيبي رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى و إستشارية أمراض المخ *************و الأعصاب و رئيسة وحدة الأعصاب أن مرض التصلب اللويحي يصيب الجهاز العصبي و يؤثر على الدماغ و الحبل الشوكي ، فيسبب تلف الغشاء المحيط و الحامي للخلايا العصبية ( المايلين ) ، مما يؤدي إلى بطء أو إيقاف سير الرسائل العصبية المتنقلة بين الدماغ و سائر أعضاء الجسم ، و يمكن أن يقاوم الجسم الهجوم على المايلين جزئياً ما يجعل الأعراض تظهر و تختفي من وقت لآخر و في حالات أخرى يكون الهجوم على المايلين شديد مما يجعل الجسم يفقد بعض وظائفه . و بينت أن من أعراض المرض مشاكل في العضلات تتراوح بين ( ضعف ، تشنج ، تنميل ، إرتعاش ، ألم ) ، إضافة إلى إمساك و صعوبة في التبول ، و إختلال في النظر( الرؤية المزدوجة ، شعور غير مريح في العين ، عدم القدرة على التحكم بسرعة العين ، فقد للبصر في أحد العينين ) ، و مشاكل في التوازن والسمع ، إلى جانب صعوبة في فهم الكلام ، و صعوبة في المضغ و البلع ، و مشاكل في التفكير و الذاكرة .

و أضافت الدكتورة العتيبى أن الأعراض تختلف لدى كل مريض حسب المنطقة المصابة من الجهاز العصبي ، كما أنه يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال ، و يظهر بين 20 – 40 سنة ، و لا يقتصر فقط على هذا العمر فقد يظهر أيضاً في أعمار أخرى مختلفة . و قد لوحظ إنتشار المرض مؤخراً في المملكة و دول الخلج و تقدر نسب الإصابة بـ 30 - 5 حالة لكل 100000 نسمة .

كما أشارت الدكتورة حصة أن هناك تطور ملحوظ* في علاج المرض و الدراسات نشطة جداً في هذا المجال . كما تساهم وزارة الصحة بتوفير كافة الخدمات لهذه الفئة من المرضى و توفير وسائل التشخيص الحديثة و جميع أنواع الأدوية بما فيها المستجد .

و من جهة أخرى أوضحت المنسقة العامة للملتقى الأستاذة زينب الثعلبي أن الضرر الناتج عن المرض و الذي يصيب الخلايا العصبية يحدث بسبب " إلتهاب ناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للجهاز العصبي في أي منطقة من مناطق الدماغ أو في الحبل الشوكي " . و قد يأخذ التصلب اللويحي عدة أشكال مختلفة و بأعراض مختلفة ( تسمى هجمات ) ، تحدث هذه الهجمات بشكل منفصل أو تتجمع ببطء بمرور الوقت لتؤدي إلى مضاعفات التصلب و قد تزول الأعراض بين الهجمات بالكامل ، و لكن المشاكل العصبية تستمر في أغلب الأحيان ، خصوصاً إذا كان المرض في مرحلة متقدمة . مشيرة إلى أنه لا يعرف سبب حدوث هذا الهجوم و ما يعتقده بعض الأطباء بهذا الخصوص هو العدوى بفيروس أو مشكلة جينية ، أو كلا السببين مجتمعين ، و قد يكون التاريخ الوراثي سبب للإصابة بهذا المرض أو التواجد في بيئة يكثر فيها هذا المرض .

الجدير بالذكر أن البرنامج تضمن العديد من المحاضرات الطبية التوعوية التي تقدم للمرضى المستجدين ، كما تم توزيع المطبوعات التوعوية و التعويضية لتوزيعها على ضيوف الملتقى و رصد تطلعات و رغبات المرضى للملتقيات القادمة .