المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
تعليم نجران تطبق الاختبارات الدولية ( PIRLS  )
بواسطة : 05-05-2016 09:32 مساءً 7.6K
المصدر -  إبراهيم آل رشة: نجران

طبقت مجموعة من المدارس الابتدائية بمحافظة شروره الاختبارات الدولية ( PIRLS ) 2016 م التي تشرف عليها المنظمة الدولية IEA وتهدف الى قياس مدى التقدم في القراءة باللغة الأم لطلاب الدول المشاركة .

أوضح ذلك الناطق الاعلامي لتعليم نجران حمد ال شرية مبينا أن الادارة ممثلة في برنامج تطوير مهارات التربويين في التقويم قد استعدت لهذه الاختبارات من خلال تقديم كافة الامكانات اللازمة للعينة المختارة في المنطقة وعمل اختبارات تجريبية تحاكي الاختبار النهائي , وقد وقع الاختيار من قبل المنظمة المشرفة على الاختبارات والدراسات الدولية ( PIRLS ) على اربع مدارس ابتدائية بنين وبنات في محافظة شروره هي مدرسة الامام نافع وأبي هريرة للبنين والمدرسة الرابعة والسابعة للبنات وتم اداء الاختبارات من قبل طلاب المدارس المختارة بمتابعة من مدير التعليم بالإنابة منصور عسيري ومدير مكتب التعليم بشروره واللجنة المكلفة بمتابعة الاختبارات الدولية .

وتعتبر اختبارات PIRLS دراسة دولية عالية تشرف عليها الجمعية الدولية للتقييم التحصيل التربوي IEA* ومقرها هولندا وهي هيئة دولية مستقلة وتقوم الدراسة على اساس المقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدة طلاب الصف الرابع الابتدائي في مهارات القراءة للغتهم الام .

وقد تم اختيار هذا المستوى الدراسي لانه نقطة تحول هامة في نمو الطفل كقاريء ففي هذه المرحلة يكون الاطفال قد تعلموا كيف يقرأون وقد بدؤوا يقرؤون ليتعلموا وهكذا قد يكون لقصور فهمهم للنصوص التحريرية في هذه المرحلة تأثير سلبي على اداءهم في معظم المواد الدراسية الاخرى .

وتستند PIRLS على اطار شامل يستدعي التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة لهدفين اساسيين هما اكتساب المعلومات واستخدامها واكتساب الخبرة الادبية .