المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
بواسطة : 07-05-2016 05:27 صباحاً 5.9K
المصدر -   
حسين العلي _*الباحة
تنظم "دروب العرب" بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الباحة رحلة هايكنج ل 25 شخصا يوم غدا *السبت 30 رجب 1437 (7 مايو2016) *في عقبة المشاة المعروفة باسم عقبة حميدة الاثرية بين التهامة والسراة في بلجرشي.
وبرنامج "دروب العرب" هو احد أنشطة دروب السياحة للرحلات (ArabianHiking) *أول منظم سعودي محترف للهايكنج بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. وتتركز في تنظيم المشي في الطبيعة للأفراد والمجموعات والعائلات بخبرات متقدمة ومعايير عالية وبمحتوى إثرائي.
والهايكنج أو (المشي في الطبيعة) رياضة ممتعة ومثيرة، وتمثل ممارستها مؤشراً على اللياقة والصحة الجيدة، كما أنها رياضة اجتماعية وثرية بالمعلومات، تمارس هذه الرياضة وصولا الى أماكن طبيعية نائية وتحتاج إلى لياقة عالية.
والهدف الأهم هو نشر ثقافة المشي في الطبيعة وتحفيز المجتمع على تعزيز الصحة الشخصية والاسهام في مكافحة الامراض المزمنة، إضافة الى الاهتمام بحفظ البيئة وتطبيق مفاهيم برنامج لا تترك اثراً للعناية بالبيئة الذي تتبناه هيئة السياحة التراث الوطني للعناية بالبيئة.
والمشاركون في هذا النشاط هم من هواة ومحبي الهايكنج من أطباء ومهندسين ورجال اعمال ومثقفين، يأتون من مختلف مناطق المملكة. وكثير منهم من المنتظمين في ممارسة هذه الرياضة الفريدة.
ستستمر رحلة المشي هذه حوالي خمس ساعات، يتخللها استراحات ووفعاليات تدريبية على رياضة الهايكنج وأسس برنامج "لا تترك اثرا" اضافة الى فعاليات تعريفية بالمنطقة وتراثها وبيئتها والسياحة فيها.
وعقبة حُميدة هي العقبة الوحيدة المدرّجة والمرصوفة في منطقة الباحة. وقد تم بناؤها في العهد العثماني قبل حوالي 500 عام من درج *وطرق مرصوفة بالحجارة من الحجم الكبير مصفوفة بطريقة هندسية رائعة تسمح بسير القوافل من الإبل المحملة بالبضائع القادمة صعودا من السراة أو نزولا الى تهامة. وكانت عقبة حُميدة أهم طريق تجاري قديم يربط بلجرشي في السراة *بالمخواة والقنفذة في تهامة، وتحوي العقبة العشرات من النقوش والمواقع الاثرية التي كان المسافرون يتخذونها استراحات من عناء السفر منذ مئات السنين.
قد اكد المشرف العام على دروب السياحة الدكتور صالح الانصاري، الاستاذ المساعد في طب الاسرة والمجتمع ان الهدف من البرنامج هو نشر ثقافة الهايكنج *وتوجيه أنظار الشباب اليها، فهي تجمع بين الصحة والبيئة وتعمل على ترويج االسياحة الداخلية وتبعث على حب التراث.
وتأتي هذه التجربة الاولى ل "دروب العرب" ضمن عشرات التجارب والرحلات، وشملت العديد من المسارات التاريخية والأثرية في المملكة. وأضاف الانصاري ان مملكتنا مليئة بمثل هذه المسارات التي كانت تمثل دروب السفر والحج والتجارة والتنقل للمشاة والدواب قبل ان تنعم المملكة بشبكة الطرق والمواصلات الحديثة.
وختم د. الانصاري حديثة ان هذه التجربة ستكون فريدة لانها تنفذ *في الباحة احد اهم المدن السياحية ومناطق الجذب السياحي في المملكة.، وفي هذه العقبة الرائعة التي بدأ يعتريها النسيان، مضيفا ان من شان انتشار هذه الرياضة ان يشجع السياحة في الباحة وغيرها من مناطق المملكة على مدار العام.