المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
‏ملخص ما جاء في لقاء ولي ولى العهد محمد بن سلمان حول رؤية السعودية 2030
بواسطة : 25-04-2016 07:29 مساءً 53.4K
المصدر -  

*أيمن القارح - غرب*

أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، أن رؤية السعودية التي أعلن عنها اليوم، تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

وكشف أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، مشيرا أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره، وأننا نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط.

وقال الأمير محمد في أول مقابلة تلفزيونية له أجراها الصحافي والإعلامي تركي الدخيل أنه اختار قناة العربية "لأن رسالته سوف تصل للسعوديين والعرب".

وتحدث ولي ولي العهد عن شركة أرامكو التي يراها جزءا من رؤية السعودية 2030، قائلا إن أول فائدة لطرح أرامكو سيكون الشفافية لأن الناس تضايقت من غياب بياناتها، وأن طرح جزء من أرامكو سيجعلها شفافة وتحت رقابة البنوك والجميع، مشيراً أن اكتتابها سيكون الأكبر في التاريخ.

وحول خطته في الاعتماد على مصادر دخل غير نفطية، قال الأمير محمد إنه أصبحت لدينا حالة إدمان نفطية في السعودية فعطلت تنمية القطاعات كثيراً، مشيرا أن المملكة أسست وأدارها الملك عبد العزيز ورجاله من دون نفط.

وبين ولي ولي العهد أن صندوق الاستثمارات لن يدير أرامكو وسيكون هناك مجلس إدارة. كاشفا أن هذا الصندوق سيسيطر على 10% من القدرة الاستثمارية في العالم، وأنه سيتم تحويل أراض للدولة إلى صندوق الاستثمارات لتطويرها وحل مشاكل في المدن.

هذا ونذكر مستخلصا للقاء سموه :

- شركة أرامكو جزء من مفاتيح رؤية السعودية 2030 - طرح أرامكو سيجعلها شفافة وتحت رقابة البنوك والجميع - من الخطير جدا التعامل مع أرامكو وكأنها دستورنا - لدينا حالة إدمان نفسية في السعودية عطلت تنمية القطاعات كثيرا. تقديس أرامكو عند البعض مشكلة كبيرة - صندوق الاستثمارات لن يدير أرامكو وسيكون هناك مجلس إدارة - المخاطرة العالمية كانت ستحدث لو لم نقدم على خطوة طرح أرامكو* - السعودية تأسست وأدارها الملك عبد العزيز ورجاله من دون نفط - صندوق الاستثمارات حقق 30 مليار ريال ارباحا في 2015 بدراسات قليلة - عمقنا العربي والإسلامي وموقعنا الاستثماري والجغرافي نقطة قوة لنا - الرؤية لاتحتاج إلى اسعار النفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره - نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط - الملك سلمان عمل عملا قويا لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية - الترفيه والثقافة رافدان لتحسين مستوى معيشة السعودي في فترة قصيرة - هل يعقل أن قبلة المسلمين لايوجد فيها متحف إسلامي؟ -* نعاني شحاً في الخدمات الثقافية في السعودية - سنفتح السياحة لجميع الجنسيات بما يتوافق مع قيمنا - 2015 كانت سنة الإصلاح السريع و2016 ستحمل إصلاحًا سريعًا ممنهجًا -* البطاقة الخضراء ستمكن العرب والمسلمين من العيش طويلا في السعودية - مشروع البطاقة الخضراء سيتم تطبيقه خلال الخمس سنوات المقبلة - تحقيق الرؤية لا يتطلب انفاق حكومي عالي وضبط الانفاق الحكومي تم في 2015 وحقق نتائج رائعة - كل مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شيء - لدينا عقليات مبهرة خاصة في جيل الشباب .. ونعمل لصناعة السعودية التي نريدها في المستقبل - سنعيد هيكلة قطاعات منها إعداد الميزانية لوزارة المالية في سنتين - كل همنا كيف نعالج إشكالية الإسكان والبطالة لكن طموحنا أكبر وسيبتلع كل هذه المشاكل - إعادة هيكلة قطاع الإسكان سيساهم في رفع نسب تملك السعوديين - لا يجوز أن يذهب دعم الطاقة والمياه إلى الأثرياء، الدعم سيكون لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط - وزارة المياه فشلت في إعادة هيكلة دعم رسوم المياه - تملك المواطنين للسكن في 2020 ستصل إلى 52 بالمائة، والنسبة الحالية التي بلغت 47 بالمائة مرضية - الأثرياء الذين سيعترضون على إعادة تعرفة الدعم سيصطدمون مع الشارع - 70% من السعوديين أقل من 30 عاماً وبحاجة الى مساكن - رؤية دعم الطاقة والمياه ستطبق حتى على الأمراء والوزراء - هل يعقل أننا ثالث دولة في الإنفاق العسكري ولا نملك صناعة عسكرية؟ - لم نستغل من المعادن سوى أقل من 5 % وبطريقة غير صحيحة - سننشئ شركة قابضة للصناعات الحكومية وستطرح في السوق نهاية 2017 - جيشنا الثالث في الإنفاق العسكري والعشرين في التقييم وهذا خلل - الخصخصة جزء مهم في مكافحة الفساد - يهمنا أن نكون من أقل دول العالم في نسب الفساد - في قواعدنا الجوية رخام وجدران مزخرفة وتشطيب 5 نجوم.. وهذا خلل

*
*