المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024
بواسطة : 28-04-2016 03:32 مساءً 8.5K
المصدر -  محمدالياس ـ جدة* حصلت وحدة أمراض الدم بمختبر مستشفى الملك فهد بجدة على المركز الأول على مستوى جدة والسادس على مستوى المملكة العربية السعودية في برامج الجودة الخارجية لعام 2016 (RIQS* proficiency testing)....وبهذة المناسبة احتفلت أمس الأربعاء 20 رجب 1437 الموافق 27 ابريل 2016 وحدة أمراض الدم بهذا الإنجاز وذلك بحضور كل من مساعد مدير المستشفى للشئون الطبية الدكتور هانى زامل ونائبة الدكتور ماجد الحارثى والمشرف العام على المختبر وبنك الدم الدكتور عماد صائغ* ورئيسة وحدة أمراض الدم الدكتورة فتحية فتحى استشارية أمراض الدم* وكافة الإستشارين والأطباء والأخصائيين بالمختبر.

و أوضح الدكتور هانى زامل أن حصول وحدة أمراض الدم على هذا المركز المتقدم يعد مؤشر على أن السياسة التى تنتهجها المستشفى على طريق التطوير والإهتمام بالكوادر الطبية التى تعمل بالمستشفى قد أتى بثماره... وفى نفس الوقت يحملنا جميعاً مسؤولية العمل الجاد للرقى بالخدمات الصحية التى تقدمها المستشفى بشكل عام.

وأشار الدكتور عماد الصائغ إلى أن هذا الإنجاز يعكس تطور مستوى الأداء الذي تشهده المختبرات وبنوك الدم والجهود المبذولة لتقديم أرقى وأفضل الخدمات المخبرية للمستفيدين من خدمات المختبرات، وأضاف إن المراقبة الخارجية للجودة أهمية كبيرة بالنسبة إلى العمل المخبري، إذ أنها تعكس بوضوح الأوضاع الفعلية في المختبرات المشاركة في هذه المراقبة. كما شكر جميع وحدات المختبر المختلفة منها وحدة الطفيليات والميكروبيولوجى ووحدة الدرن والنات وغيرها على ما يقدموه من بذل وعطاء ملحوظ...فجميع الوحدات تسعى الى تطبيق معايير الجودة في المختبر والتطوير المستمر.

*وحول ما هية برنامج الجودة النوعية الخارجية (RIQS *proficiency testing) لاختبار العينات.

أوضحت رئيسة وحدة أمراض الدم الدكتورة فتحية فتحى استشارية أمراض الدم* مراقبة الجودة بين المختبرات، هي مراقبة لضبط التحاليل المخبرية، تشارك في إنجازها مختبرات مختلفة، وتنظمها هيئة مركزية واحدة وفق برنامج موحد، وذلك بتوزيع الهيئة المَعنية لمادة مراقبة واحدة على المختبرات المشاركة، واستلامها لنتائج المراقبة من هذه المختبرات، ثم المقارنة بين هذه النتائج ومعالجتها إحصائياً.*