المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
بواسطة : 21-04-2016 12:39 مساءً 11.2K
المصدر -  
حريملاء : احمد السعدي

تحت إشراف عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية في حريملاء *بجامعة شقراء *د. حسن بن عبدالعزيز الداوود ووكيلة الكلية د. سارة نجر العتيبي قام وفد من *الكلية**بزيارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض يوم الاثنين الموافق ١٤٣٧/٧/١١ ، و قد كان فريق الزيارة بقيادة الدكتورة دلال بنت بندر المالكي عضو هيئة التدريس بالكلية و عدد من طالبات الكلية من المستويات المتقدمة ،

و كان في استقبالهن الأستاذ نايف ال نمره والأستاذ يوسف العتيق المشرف على صفحة وراق الجزيرة ، حيث أعطى الأستاذ يوسف نبذة عن نشأة المركز والجهات الوقفية الداعمة له ، لا سيما وأن المركز يقدم خدماته للباحثين بأسعار رمزية وأحيانا أكثر بصورة مجانية ،**وقد بدأ اللقاء في المكتبة الرئيسية والتي يقصدها الباحثون الزائرون والتي تم تزويدها بمقصورات للقراءة والبحث يخصصها المركز لقاصدي المركز من خارج المملكة حيث يحفظ فيها الباحث مراجعه وجهازه ، وفي هذه الصالة المكتبية أيضا يقدم الباحثون استمارات لطلب عناوين ومراجع لأبحاثهم بعد توصيفها وقد أصبح المركز يقدم هذه الخدمات الآن بطريقة أسرع بالبريد الإلكتروني.

بعد ذلك قمن بزيارة قسم التزويد والتكشيف والذي يتم من خلاله إعطاء الكتاب الجديد أو الدورية رقما تصنيفيا يمكن أن يطلب من خلاله، وفيه أيضا تتم قراءة الكتب وإدراج معلوماتها بحسب الفصول ضمن قاعدة بيانات المركز تسهيلا على الباحثين ، و تعرفت الطالبات على طريقة تحويل الكتب من صفتها الورقية إلى الكترونية حين يرغب باحث ما في كتاب نادر، وهو قسم حرص فيه المركز على توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والذين أثبتوا جدارتهم وقدرتهم على تجاوز الإعاقة لتميزهم في العمل.

ثم عرض الأستاذ نايف ال نمره جهوده وزملاءه في المركز مع**كتاب جديد للمسكوكات أو العملات وهي وحدة تم استحداثها من أجل تحديد قراءة المسكوكات التي تعود ملكيتها للملك فيصل أو أسرته.

بعدها تمت زيارة وحدة المواد السمعية والبصرية والتي تحوي جميع التسجيلات التي تخص الملك فيصل طيلة حياته ، تلى ذلك زيارة قاعة المخطوطات حيث تولى الأستاذ عبدالعزيز الراجحي المشرف على القاعة شرح مكونات القاعة و تحدث عن تاريخ مجموعة من المخطوطات ثم انتقل الوفد بعدها للقاعة الداخلية لحفظ المخطوطات حيث زودت القاعة بأجهزة فائقة الحساسية بالنسبة للحرائق حيث تستخدم غاز معين تقضي على الأوكسجين مباشرة حتى لا يحتاج المكان الماء فالماء والنار كلاهما بذات درجة الضرر على المخطوط،

كما اطلعت الطالبات على قسم ترميم المخطوطات حيث شرح المشرف على القسم طريقة ترميم المخطوط وقتل البكتيريا المتلفة للورق بجهاز التبريد الجاف الصديق للبيئة ، وعرض بعد ذلك المشرف نموذجين لمخطوط متآكل ومخطوط مرمم لإظهار الفرق بينهما.

ومن الجدير بالذكر أن المركز يتضمن قاعة خاصة بالملك فيصل تحوي مقتنياته الشخصية ويتاح للجميع الدخول والإطلاع عليها بعد إخطار المركز قبل الزيارة بيوم حتى يتسنى للمركز تخصيص موظف مرافقة الزائر لهذا المتحف الفيصلي الشخصي.

في الختام رفعت المشرفة والطالبات الشكر والتقدير**لمشرفي الزيارة الأستاذ يوسف العتيق والأستاذ نايف ال نمره على جهودهم وحرصهم على إتمام الزيارة في موعدها المحدد، وعلى الإهداءات التي قدمها المركز للزائرات .