المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
نخيل التمر مع الدكتور عبدالله الخضر
بواسطة : 21-04-2016 05:30 مساءً 15.6K
المصدر -  إعداد: عبدالكريم هاشم *كان لغرب لقاء وتعريفا بنخيل التمر مع الدكتور عبدالله الخضر عضو هيئة التدريس بجامعة الباحه. ملخص ادبيات نخيل التمر الشاملة : تاليف الاستاذ الدكتور عبد الله صالح الخضر الغامدي .

نخيل التمر من أقدم واهم المحاصيل التي زرعت من قبل الإنسان على هذه الأرض, وبالتالي فهي شجرة مهمة من الجوانب التاريخية والدينية والثقافية و الغذائية وقد تمتعت هذه الشجرة بهذه الأهمية من قديم الزمن ولذلك فقد كتب عنها الكثير واجري عليها العديد من الأبحاث., ولكن هذه الأدبيات متناثرة بشكل واسع وفي حالات عديدة يصعب الوصول ليها , كما أن جزء كبير منها في حالة غير واضحة , أو في تقارير كتبت بعدة لغات ويصعب الحصول عليها. ولذلك هناك حاجة ماسة لعمل بيبلوقرافي لأدبيات نخيل التمر لجعل الوصول إلى المتوفرة منها والصعب الوصول إليها ممكنا وذلك على شكل بيبلوقرافي اعتيادية وكذلك بيبلوقرافي اليكترونية. .مجال هذا العمل شمل اغلب ما كتب عن هذه الشجرة المباركة في جميع أنحاء العالم ومن أقدم العصور إلى وقتنا الحاضر وذلك بالتسجيل و التأكد واستخلاص المعلومات ومن ثم تصنيفها على شكل قاعدة معلومات بيبلوقرافية اعتيادية واليكترونية شاملة لتكون متوفرة للناس و الأساتذة والباحثين والمرشدين الزراعيين والمزارعين والطلاب والعاملين في التعليم و الإنتاج, والتقنية وللخبراء والمختصين ومحبي نخيل التمر ولتكون قاعدة معلومات في المملكة العربية السعودية يمكن توزيعها ومداولتها على كل مجتمعات التعليم والبحث في العالم لنشر المعرفة ولخدمة الإنسانية.

وقد بلغ عدد المراجع التي جمعت وصنفت أكثر من 9000 بحث ومقاله شملت أبحاث علمية وشبة تقنية ومقالات شايعه إلى غير ذلك. منها قرابة 20000على هيئة مستلة بحث كامل مجلد. وقد صنفت هذه الأدبيات على مرحلتين المرحلة الأولى ورقية و هي أدبيات نخيل التمر الاعتيادية الشاملة (14 مجلد) بعد ذلك أدخلت في الرحلة الثانية اليكترونيا وفق برامج قواعد بيانات وبرامج إحصائية وسميت أدبيات نخيل التمر اليكترونية الشاملة.

بيبلوقرافي نخيل التمر الاعتيادية الشاملة:

تم تجميع وترتيب المراجع هجائيا وحسب الأقدمية زمنيا , كل مرجع يبدأ برقم تسلسلي يتبع ذلك الاسم الأخير للمؤلف الأول يلي ذلك الاسم الأول له وعندما يكون للبحث أكثر من مؤلف يكتب الاسم الأخير لكل مؤلف يسبقه الاسم الأول ويسبق الاسم الأخير للمؤلف الأخير حرف العطف( و) ثم تكتب سنة النشر بين أسماء المؤلف ( المؤلفين) وعنوان البحث أو الكتاب, يكتب عنوان البحث كما هو مكتوب في البحث أو الكتاب باللغة الانجليزية وفي حالة كونه مكتوب بلغة أخرى يتم ترجمته إلى اللغة الانجليزية, ويكتب رقم المجلد ورقم العدد وأرقام الصفحات للدورية أو الكتاب بعد عنوان البحث مباشره ويكون رقم المجلد بالأعداد العربية وبين قوسين يلي ذلك نقطتان(:), تكتب الصفحة الأولى و الأخيرة للبحث بالأعداد العربية موصولة بفاصله (, ), الكلمات الأساسية لعنوان البحث المنشور في الدوريات عادة ما يتم اختصارها ولذلك تم إعداد قائمه بالاختصارات المتكررة والمستخدمة في الأدبيات وكذلك دليل المواضيع لسهولة الاستخدام .

أدبيات نخيل التمر الشاملة الاعتيادية تتكون من عدد من المجلدات كل مجلد يشمل العنوان, تقديم, تمهيد, المحتويات, مقدمة.ثم موضوع المجلد مثل قائمة المراجع أو الملخصات أو الملخصات النوتية أو قائمة المؤلفين أو قائمة الدوريات أو الصور والشرائح يلي ذلك قائمة إحصائية, قائمة بمصادر المراجع, قائمة بالمصادر الأساسية التي استخدمت.

وقد بلغ عدد المجلدات 14 مجلدا وذلك على النحو التالي:

• 3 مجلدات قائمة المراجع : يحتوى كل مجلد على قرابة 3000 بحث. • 5 مجلدات ملخصات البحوث: يحتوى كل مجلد على قرابة 1000 ملخص بحث. • مجلد واحد بيبلوقرافي نخيل التمر النوتية : يحتوى على أكثر من1300 ملخص بحث. • مجلد واحد دليل المؤلفين: يحتوى على أسماء وعناوين أكثر من 8000 مؤلف. • مجلد واحد دليل أوعية النشر: يحتوى على أسماء قرابة 2000 من الدوريات. • 3 مجلدات صور والشرائح: يحتوى كل مجلد أكثر من 2000 صورة. بيبلوقرافي نخيل التمر اليكترونية الشاملة:

قاعدة معلومات ذات سعة غير محدودة, تتسع لأكثر من 35 نوع من المراجع (مثل أبحاث الدوريات, الكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه),كل نوع من المراجع يحتوى على 37 حقل (مثل عنوان البحث, الملخص, الصفحات) , يمكن استرجاع كامل القاعدة أو جزء منها عند الحاجة , كما يمكنها اكتشاف المكرر من الأبحاث و المسروق وكذلك يمكن أن تبنى قائمة المرجع, كما يمكن عمل الكلمات الدليليه المرادفة وقائمة الباحثين و الدوريات العلمية و أوعية النشر المختلفة التي نشرت بها أبحاث نخيل التمر , تقوم بالتأكد من الأخطاء الأملايه لعدد من اللغات وتعرض عدد من القواميس للغوية, تقوم بعرض المراجع بأكثر من شكل حسب المجلة المراد نشر الأبحاث بها . و يمكن تغيير نوع المرجع وكذلك الحقول في أي وقت, كما يمكن العودة مرة أخرى إلى الوضع الأساسي للقاعدة.كما أن الحقول في المرجع الواحد متواصلة مع نفس الحقول في أي نوع من المراجع الأخرى. أرقام الحقول شامله لتساعد لتحديد مواقع الحقول المناظرة بسرعة, الحقول الإلزامية لنوع المرجع الواحد تحتوى على علامة * ,نوع المرجع و رقمه هي من الحقول اللأزاميه لجميع المراجع. الحقول ذات الوظائف الخاصة عادة ما تكون مظللة. يمكن للقاعدة البحث عن مراجع إضافية من قواعد بيانات أخري بعيدة ( مثل ويب العلوم , مكتبة الكونغرس وغيرها من المكتبات العالمية ) من خلال الانترنت. حيث يمكن أن تستورد مراجع من أكثر من 430 قاعدة بيانات معروفه, كما يمكنها بناء قائمة المراجع أثناء كتابة البحوث على الميكروسفت وورد لأكثر من 950 نوع من قوائم المراجع مثل ال Science و Nature كما يمكن عمل أدبيات لموضوع معين أو عمل السيرة الذاتية لباحث معين أو قوائم القراءة عند الحاجة , كما يمكن ربط مرجع معين إلى البحث الكامل أو ملفات PDF أو شكل معين أو موقع على الانترنت, أو إرسال البحث إلى برامج تحليلية أخرى , كما يمكن نشر أكثر من 15 قاعدة بيانات مختلفة في الشبكة ألعنكبوتيه كما يمكن مشاركة الزملاء على المستوى العالمي بالبحث أو الإضافة أو الإطلاع باستخدام الانترنت.

بيبلوقرافي نخيل التمر الاليكترونية الشاملة يمكن تحليلها وتصنفها على أساس المحتوى الفكري لها وتقديمها بصورة تفاعلية سريعة لتسهل التعرف للأفكار الرئيسة لها والمناطق المرغوبة بها باستخدام تحليل المجرات Galaxy visualization لإظهار عدد من الأبحاث في إطار تفاعلي تسمح لنا باستكشاف العلاقة الفكرية لها وكيف تربطها علاقة مفاهيم مشتركه وتمنحنا رؤية عالية عن ارتباط كل مرجع بالمرجع الأخر .

كما يمكن تحلل الوثائق بإظهار المصفوفات Matrix visualization والتي هي عبارة عن تمثيل ثنائي الاتجاه لمزاملة بين فكرتين أو مجموعتين أو بين الكلمات ألدليليه نفسها. بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الوسائل لشرح الأدبيات ونتائج البحث الآلي شرحا تفصيليا. والتعلم الأكثر من البحث الموسع للأدبيات وبالتالي تقليل الفاقد من المعلومات الهامة عند تضييق البحث الأساسي بسرعة ويظهر اتجاه وترافق عبر مناطق المقالة ويوحد ويهذب الأدبيات بشكل عام.