المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 2 يوليو 2024
بمبادرة " ابتغاء.. حج .. مبرور"  تعليم مكة يشارك في ملتقى العمل التطوعي ” فطن “
بواسطة : 17-04-2016 12:18 مساءً 6.9K
المصدر -  سلمان العتيبي:مكة

شاركت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات وإدارة التوجيه والإرشاد ببرنامج العمل التطوعي ” فطن ” في الملتقى التطوعي الأول تحت شعار ( جيل فطن .. يبادر بالتطوع ) بمقر البرنامج الوقائي الوطني ” فطن ” بالرياض خلال الفترة ١١ – ١٣ / ٧ / ١٤٣٧هـ ، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وقد جاءت المبادرة التطوعية المشاركة في الملتقى بعنوان ( ابتغاء .. حج .. مبرور ) من إعداد الفريق التطوعي المكون من د.سميرة عبدالله بناني منسقة العمل التطوعي بنشاط الطالبات والمشرفة سهام العميري ، ومنسقة فطن عفاف بن ياسين والمعلمة مريم الغامدي والطالبة ليان الغامدي، بهدف تحقيق هوية تربوية مدركة لأهمية العمل التطوعي في خارطة التنمية الوطنية الشاملة تساهم في إنجاح فريضة الحج على الوجه المشروع دون العبث بروحانيته ، ببرامج توائم بين ضوابط وقيم المجتمع التربوي لمنسوبيه والاحتياجات الخدمية لوفود الرحمن بسلامة التخطيط وأمن الأداء انطلاقًا من موقع مكة المكرمة الريادي على خريطة العالمية الإسلامية .

هذا وتتناول المبادرة التطوعية عرضا لأبرز وأهم الجهود والمشاريع الحضارية والخدمية لتسهيل أداء فريضة الحج التي تعمل على تحقيقها منظومة متكاملة من الجهات الحكومية والمعنية بخدمة الحاج بالتوجيهات السامية من قيادتنا الرشيدة حفظها الله . ويأتي ذلك من خلال تنفيذ الأنشطة والبرامج التطوعية التي تتبلور حول ( توعية وتثقيف الحاج بمناسك الحج ، سقاية ، رفادة ، وفادة ، رعاية صحية ، إرشاد وتوجيه ) ، تبادل ثقافات العالم الإسلامي بملتقيات علمية .

وتتطلع المبادرة التطوعية عبر اقتراح مستقبلي بإنشاء مركز تربوي لمنسوبي التعليم يتخصص في نشر ثقافة العمل التطوعي ، ورعاية المتطوعين وتدريبهم على المهارات المتنوعة في مجال الحج والعمرة بالتنسيق دوليًا لتدريب الحاج على كيفية أداء نسك الركن الخامس للإسلام والتوعية المكثفة لذلك مع الإدارة العامة للمدارس السعودية خارج المملكة والإدارات العامة للتعليم بمناطق المملكة وتحت إدارة وإشراف تعليم مكة موطن الحدث المقدس .

ويؤسس على اتفاقات مبرمة بين جميع الأطراف التشاركية في خدمة وفود البيت الحرام ( الحكومية والأهلية والخيرية والأفراد ) للاستفادة من المتطوعين كل حسب قدراته وميوله , و تحدد أهداف الشراكة ومبادئها ومجالاتها، بما يحفظ لكل طرف مصالحه وتلبية احتياجات الخدمات المقدمة في الحج والعمرة.