المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
إعتماد مركز ايكمو بمستشفي الملك فهد بجدة
بواسطة : 02-04-2016 12:24 صباحاً 12.0K
المصدر -  

محمد الياس ـ جدة*

بحمد الله تم اعتماد مركز ايكمو مستشفى الملك فهد بجدة كمركز معتمد في منظمة ال ELSO ،

( Extracorporeal Life Support Organization ) , و بذلك يكون المركز المعتمد الثالث في المملكة بعد المستشفى العسكري و التخصصي بالرياض و المركز السادس بمنطقة الشرق الأوسط * ( القاهرة – أبوظبي - و الدوحة ) ، و تعتبر منظمة الإيلسو هي أكبر منظمة عالمية في تخصص الإيكمو .

و أوضح الدكتور أحمد رجب زين إستشاري و رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد بجدة و المشرف على برنامج الإيكمو بصحة جدة أن خدمة الإيكمو هي التروية القلبية الرئوية وتنقسم الى جزئين تروية قلبية و *تروية رئوية ، و هي عبارة عن رئة صناعية تستخدم في الحالات التي تعاني من فشل تنفسي و التي لا تستجيب لجهاز التنفس الصناعي . حيث يتم تركيب الجهاز للمريض بطريقة تداخلية و يقوم الجهاز بعمل وظائف الرئة من ضخ الأكسجين لجسم المريض ***و نزع ثاني أكسيد الكربون ، و أثناء فترة الإيكمو يتم وضع الرئة في حالة استراحة حتى تتعافى من المرض الذي أصابها و *تسبب في الفشل التنفسي . و أضاف الدكتور رجب أن *المريض يبقي على الجهاز لمدة تتراوح من أسبوع الى ٤ أسابيع ، و *بالطبع له بعض المضاعفات و الأثار الجانبية و لكن فائدته تفوق كثيرا مضاعفاته .

و قد تم البدء في مركز الإيكمو بمستشفى الملك فهد في شهر أبريل ٢٠١٤ أي منذ عامين مع انتشار مرض كورونا بجدة ، و خلال هذين العامين تم عمل أكثر من ٥٠ حالة لأمراض مختلفة مثل الكورونا و إنفلونزا الخنازير و إصابات حوادث السيارات التي تصيب الرئة و التهابات الرئة *****و غيرها .

و تم تكوين فريق للإيكمو يتكون من إستشاريين عناية مركزة و أخصائي عناية مركزة و إخصائي تروية قلبية و أخصائي علاج تنفسي و *ممرضة إيكمو *و اللاتي تم تدريبهن منذ بداية المركز .و يوجد فريق متحرك يقوم بتركيب الجهاز بأي منطقة بالمملكة و الرجوع بالمريض الى المركز .

و خلال هذه الفترة تم تركيب الجهاز لمرضى في المنطقة الجنوبية و الغربية مثل عسير، بلجرشي ، الباحة ، بيشه، أملج ، الطائف ، مكة و غيرها و بالطبع من جدة . و *يتم نقل المرضى من المناطق البعيدة عن طريق الإسعاف الطائر و *طائرات الهيليكوبتر بالقوات الجوية .

و *تضاهي نسب النجاح بالمركز النسب في المراكز العالمية المتقدمة في هذا التخصص . و يلاقي هذا المركز الدعم الدائم من إدارة المستشفى و مديرية الشئون الصحية بجدة و الدعم المادي من وزارة الصحة .*و نأمل في استمرار هذا الدعم و إنشاء شبكة ( Network ) عن طريق مركز القيادة و التحكم بالوزارة لسرعة توجيه الفريق لأي مكان بالمملكة .