المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
بواسطة : 04-04-2016 02:33 مساءً 15.8K
المصدر -    الإرشاد التاسع : ـ بقلم / د. حياة الهندي

نهمس في أذن الأنثى* ونقول لها كمستشارين وخبراء في هذا المجال :-

أحبي نفسك وأهتمي بتطوير قدراتها وثقي في نفسك أنّك جوهرة لن تتكرر وقصة سيحكي التاريخ عنها . كوني لطيفة وحنونة في الوقت المناسب وكوني حازمة وصلبة في المواقف التي تتطلب ذلك ، نظمي أولوياتك في الحياة ،وكوني لله وعيشي كما يحب ويرضى .

أهتمي بنفسك من جميع الجوانب ومن جميع النواحي لاتتركي الغيرة تنهشك فما كتب لك لن يخطأك ، وعندما أنزل الله شرائعه لم ينزلها لتكون سبباً في ألمك فهو ( العليم الخبير )

عليم بكل دقائق البشر وخبير ومطلع على ماينفعهم وفيه مصلحة لهم .

فلا تبددي نفسك وطاقتك وعمرك ركضاً وراء رجل له طبيعته وفكره وضوابطه وأحلامه وأهدافه حاولي مااستطعت أن تفوزي بقلبه دون أن تهمشي نفسك ، أو تجعليه قضيتك فما خُلقت لإرضاء زوج بل خُلقت لإرضاء رب الزوج الذي أمرك بطاعة الزوج ، فتعلمي عن دينك

والتزمي بمبادئه وشرائعه ، وتعلمي عن دنياك* مايرتقي بك ، وثقي بذاتك وأن النجاح في الحياة الزوجية لايحتاج جمال يوسف ولامال قارون ولاذكاء بلقيس هو توفيق من الله أولاً وأخيراً ، ثم واقعية في الحياة فلا ضرر ولاضرار وإشباع احتياجات لكلا الطرفين وقبل كل شيء هو عبادة وقربى وزلفى لله فما أعظمه من أجر ومن ثواب ستحصلين عليه لو مات وهو راضٍ عنك قال صلى الله عليه وسلم (قال صلى الله عليه وسلم : " إذا صلَّت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصَّنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئتِ " رواه ابن حبان وصححه الألباني *- وقال صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة ماتت وزوجها راضٍ عنها دخلت الجنة" رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم ..

فأنفضي عن عالمك افكار وتقنيات سُخرت للعبث بتفكيرك ،وتغيير مفاهيمك وقيمك وسلخك عن دينك وذاتك للتقوقع في ذات أخرى ولن تكسبيها ولن تكسبي نفسك ، وقد كنت شيئاً ذات يوم فينتهي بك الوقت إلى لاشيء . وتأملي حال البذرة في باطن الأرض تظل تنتظر المطر ولكنه حين يأتي تستمد منه الحياة فتمد جذورها لغياهب الأرض وتثبت جذورها وتمتد ساقها وتنتشر أوراقها وتبقى في مكانها تنتظر المطر فلا تكن البذرة أفطن منك وتنبهي و تأملي وتعلمي حتى لا تتألمي.

نختم بقصة لإحدى الزوجات الواثقة من نفسها المطورة لمواهبها المهتمة بنفسها وبأولادها وببيتها وبزوجها أيضا ، الزوج سمع عن قريبة من قريباتها أنها جميلة فظل يسألها عنها ويكرر عليها* لم تترك الزوجة لنفسها أن تتحكم الغيرة في قلبها بل ظلت واثقة من نفسها وفي إحدى المرات دخلت عليهم فجأة خادمة لإحدى العوائل الزائرة لهم وقد كانت لاتتميز بمسحة من جمال فسألها من هذه ؟ فأجابته بكل برود أنها قريبتي فلانة !!! تقول بعد ذاك اليوم لم يعد يسألها عنها . وإن كنّا لانبيح ونحلل التملق والكذب فالشاهد هو شجاعة المرأة وثقتها وهذا هو ما يثير إعجاب الزوج بزوجته ويساعد بإذن الله على ديمومة الزواج وسعادته.

*نفعنا الله وإياكم بالقرآن الكريم وجعله لنا قائدا ودليل وصلى الله على الهادي البشير عليه أفضل الصلاة والتسليم. إن أحسنّا فمن الله وإن أسأنا فمن أنفسنا والشيطان واستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين .

دكتوراه في علم دراسات الأسرة _ إرشاد وإصلاح أسري _ * * * * * * * * * * * * * * * * * * مدربة و مستشارة أسرية *