المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
بواسطة : 28-03-2016 12:31 مساءً 8.6K
المصدر -  
د. حياة الهندي
لغة الحوار بين الزوجين لغة قد لا يحسنها الكثير من الأزواج في هذا الإرشاد سنتعلم هذه اللغة بين الطرفين للوصول إلى فهم الشريك وتلمس احتياجاته وهي لغة يمكن الإفادة منها في أي حوار بين طرفين وليس مقصورا فقط على الزوجين * * *.
* * ذكر أ. دهارفيل في كتابه هندريكس دليل الأزواج ( كيف تحصل على الحب الذي تريده ) أنّ الحوار بين الزوجين له أجزاء ثلاثة:- الخطوة الأولى :- العكس الخطوة الثانية :- التوكيد الخطوة الثالثة :- التعاطف فكيف نقوم بتطبيق هذه الأجزاء الثلاثة : ـ
الخطوة الأولى :- العكس وهي وسيلة هادفة للتواصل يشيع استخدامها في علاج الأزواج. يبدأ أحد الطرفين بكلمة ( أنا ) ثمّ جملة يرد عليه الطرف الاخر ( إنك ) ويعيد صياغة الجملة بعباراته ليستوضح الأمر. مثال :- الزوجة :- أنا لا استمتع بطهي العشاء عندما لاتقدر جهدي. الزوج :- إنك تجدين صعوبة في طهي الطعام عندما لا أظهر تقديري. هذه العملية تشعر الإنسان برضا كبير لمجرد أن الطرف الآخر يستمع إليه ويفهم رسالته بالضبط كما أبلغها إياه.
الخطوة الثانية :- التوكيد:- وفيها يتعلم الزوجان كيف يقران المنطق الضمني لملاحظات كل منهما تجاه الآخر. مثال:- أن يقول كل منهما للآخر " إنني لم أتفهم ماتقوله ، وأستطيع أن أدرك لماذا تفكر بهذا الشكل ؟
الخطوة الثالثة :- التعاطف :- إذا استمعت باهتمام لشريك حياتك وسمحت لنظرتك أن تتسع لكي تفهم معنى كلامه فسوف تكون قد تقدمت خطوة للإمام في طريق كونك إنساناً متعاطفاً ويكون هو السبيل لمداواة جراحهم .
بعدما ذكرنا طريقة الحوار بين الزوجين نركز على أهمية أن يكبح الشريك ردود الأفعال اللحظية ويكون مثال حي للشريك الواعي ، بتطبيق خطوات الحوار " العكس والتوكيد والتعاطف " فثمارها ناجعة في التقدم وإذكاء العلاقة الزوجية. وفي هذا ينصح الخبراء بالتواصل بين الزوجين وممارسة الكثير من الأنشطة التي يستمتع بها الطرفين لتحقيق السعادة. وليكن شعارنا جميعا في الحوار ما أوصى به الله عزوجل في كتابه الكريم . قال تعالى (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا (53) سورة الإسراء وهدي محمد صلى الله عليه وسلم لهو أكمل الهدى وأحق ما يٌتبع وبه يُقتدى. عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا ، وَبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا ، وَبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ " . صححه الالباني -رحمه الله قوله: يعني: المجادلة التي تؤدي إلى الخصومة والشقاق والوحشة، فالإنسان يبتعد عنها حتى تسلم القلوب، وحتى تصفى النفوس. قوله: . فعلى الإنسان أن يعود نفسه على الصدق والبعد عن الكذب، فمن ترك الكذب ولو كان عن طريق المزح فإنه موعود بهذا الوعد الكريم وهو بيت في وسط الجنة. قوله: .
وهذا محل الشاهد من إيراد الحديث، وفيه بيان منزلة حسن الخلق، وهذه المنزلة العالية، ويدل على فضله وعلى أهميته. * نفعنا الله وإياكم بالقرآن الكريم وجعله لنا قائدا ودليل وصلى الله على الهادي البشير عليه أفضل الصلاة والتسليم. إن أحسنّا فمن الله وإن أسأنا فمن أنفسنا والشيطان واستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين . * * * * *
دكتوراه في علم دراسات الأسرة
* * مدربة و مستشارة أسرية