المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
بواسطة : 27-03-2016 12:59 مساءً 13.7K
المصدر -  

اعداد وحوار - عبد الكريم هاشم*:

لقد شهدت العقود الماضية تغيراً جذرياً في أنماط الأمراض وانتشارها بين أفراد المجتمع من الأمراض المعدية، إلى الأمراض المزمنة لاسيما الأمراض التي يعبر عنها بأمراض النمط المعيشي كأمراض الضغط والقلب والسكري. وكثير من هذه الأمراض إنما هي نتيجة لسلوك خاطئ ومن هنا فإن التثقيف الصحي هو حجر الزاوية للوقاية من هذه الإمراض بل هو أول مناشط تعزيز الصحة فمن خلاله يتم الارتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية. وخلال السنوات الأخيرة تم الارتقاء بمفاهيم التثقيف الصحي فأصبح علماً من علوم المعرفة يستخدم النظريات السلوكية والتربوية وأساليب الاتصال ووسائل التعليم ومبادئ الإعلام للارتقاء بالمستوى الصحي للفرد والمجتمع.

 

وبهذه المناسبة جرى حوار* مع سعادة " العقيد صلاح منشاوي " *مدير مركز قوى الأمن بجده وصاحب فكرة ومشروع كيف تشخص نفسك وهي الحملة الشاملة و الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط التي قدمت مجموعة عيادات في مكان واحد.

ومن هذا المنطلق فقد توجهنا بأسئلتنا لسعادته كما يلي :

01_ماهي اهمية التثقيف الصحي في المجتمع السعودي وهل يوجد تثقيف وتوعية بالدرجة الكافيه؟

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد بداية عملية التثقيف الصحي كثرة في الآونة الأخيرة سواء التثقيف بمرض السكر أو سرطان الثدي وأمراض القلب وأمراض الشرايين .

فالتوعية الصحية في المملكة بدأت تزيد عن ماكانت عليه في السابق لكن الفرق إنه نحن*عملنا توعية شاملة بخلاف القطاعات الأخرى مثل وزارة الصحة التي تصب*توعيتها في تخصص واحد مثلا.

لكن مركز قوى الأمن توعيته شاملة وفي مكان واحد بأكثر من عيادة وبتخصصات مختلفة فالحملة شملت على عيادات طبيه وهي ( سرطان الثدي ، سرطان القولون، سرطان الدم ، المناعه الذاتية ، التدخين ، صحة الام والطفل، الامراض الوبائية ، الامراض الوراثية، اضطرابات الهرمونات، الصحة العامة، التغذية، الانف والاذن والحنجرة، هشاشة العظام ) .

وتضم نخبه من الاستشاريين المتميزين والمتعاونين مع الحمله ، حيث يتم توجيه من يحتاج منهم الى عمل التحاليل الطبيه الى قسم المختبر ، و*يتم في قسم المختبر عمل التحاليل التاليه : السكر التراكمي ، الكوليسترول ، صورة الدم ، الدهون الثلاثيه ، كيمياء الدم والسكر .

كما توجد مساهمه من المختبرات الخاصه وهي مختبرات البرج الطبيه تتمثل بتقديم خصومات على التحاليل الطبيه الحصريه لزوار الحمله مثل : تحليل فيتامين د ، وبرنامج صحتي وغيرها .. أيضا ُيتواجد بالحملة إستشاريين سعوديين على اعلى مستوى من الكفائة*وأكبر عدد منهم موجود بمركز صحى قوى الامن بجده منهم* عميد طبيب :*خالد الغامدي وعميد دكتور: عثمان زرين وعقيد طبيب : سعيد القحطاني وعقيد اخصائي عصام الجديبي ومقدم طبيب : عبدالعزيز الغامدي ومقدم طبيب : سعود الضبعان ومقدم طبيب : مهند المالكي, يالاضافة للإستشاريات امل مغربي ومها دحلان.

2- هل الحملة مقتصرة على مدينة جده؟

لا فقد أخذنا موافقة سعادة اللواء راشد الدوسري مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية أن تكون المرحلة القادمة في الرياض وبحول الله بقية مدن وطننا الغالي.

3-ماهو سر تميز المستشفيات العسكرية والمراكز الصحيه لقوى الأمن؟

الإنضباطيه*والإلتزام في العمل ووجود الكادر الصحي المؤهل على أعلى المستويات في جميع التخصصات.

4- الهدف من الحملة والمستهدف منها منسوبي وزارة الداخليه إلا إنها شملت المجتمع بأكمله سواء مواطن أو مقيم ماسبب ذلك؟

نعم صحيح لكن من منطلق حبنا الكبير لوطننا الغالي رأينا أن يستفيد من الحملة الجميع سواء كان أبناء البلد أو من يقيمون على هذه الأرض الطاهرة .

5- ماسبب الإقبال الكبير من قبل المواطنيين او المقيمين؟

لوجود أكثر من عيادة متخصصة بكادرها الطبي المؤهل**وأن الحملة هدفها فعلا التوعية والتثقيف وليست حملة لإكتساب أضواء أو توزيع مطويات.

6- ماسر عمل فريق الحملة.

هو إن الفريق يعمل بروح واحدة ومستمتعين بالعمل الذي نقوم به نظرا لسمو هف الحملة وهو التوعية والتثقيف وبطريقة صحيحة وعلمية.

7- مالذي لفت نظر سعادتك في هذه الحملة؟

كثير أشياء لكن من أهمها ان عدد كبير تجاوز 300 شخص لم يعلمو بإصابتهم بالسكر إلا من خلال الحملة وهذا يعطي الحملة المصداقيه في العمل ةيكمن ذلك في التوعيه والثقيف وان الفحوصات المبكرة لها فوائدها الكبير منها السيطرة على المرض وسهولة علاجه.

8- سعادة العقيد هل لديكم إستراتيجية للعام القادم؟

نعم هناك وسيكون ذلك من خلال إضافة خدمات**جديدة وغيرها من الامور ولن نعلن عنها إلا وقتها.

في الختام اشكر سعادتك على فكرتك التي نالت رضى وإستحان الكثيرين شكرا لعطائكم بلا حدود في خدمة وطننا الغالي وماحملة كيف تشخص نفسك إلا بصمة مضيئة في خدمة المجتمع ولم تقتصر على منسوبي وزارة الداخليه.

شكرا فالوطن يفخر بأمثالكم.