المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
" طبيبة المستقبل"
بواسطة : 14-03-2016 08:13 مساءً 12.5K
المصدر -  

إعداد وحوار: عبدالكريم هاشم

يسرنا أن نسلط الضوء على وجوه ستشرق شمسها على مجتمعنا معنا طبيبة المستقبل آثار آل زياد تخصص طب بشري وجراحة على أبواب التخرج*

س 1 / ماهو هدفك الرئيس في اختيارك لمهنة الطب ؟

كان جواز سفري لدخول هذا المجال هو حلم بدأ صغيرا منذ كنت في المرحلة الثانوية ألا وهو ستر عورات اخواتي المسلمات فقد كنت أشعر ومن منطلق معايشتنا لواقع نقص الكفاءة النسائية في التخصصات الطبية بالسعودية*،*وكذلك عشقي للمهنة وهي التي سأجد نفسي فيها.

س 2 / هل كان هناك دعم ومساندة من الاهل ام معارض لك؟

احمدالله تعالى ان كانت اسرتي خير معين لي طوال دربي ، ومازالت بفضل الله وكرمه وان كان البعض عارض لكن موقف والدي ووالدتي كان له الأثر الكبير لأن أدخل في مجال الطب.

س 3 / كيف كانت نظرة المجتمع لك عند معرفتهم*بدخولك مجال الطب؟

نظرة محبطة نوعا ما ، مستنكرة من البعض ، ترى اني ارتكبت منكرا ...واني دخلت مجالا كله اختلاط وتنازل عن حيائي واحترامي بعضهم حاول اقناعي بالعدول عن مشواري في بدايته وان احول الى اي كلية علمية اخرى*بعضهم حذرني من العنوسة وشبح البقاء وحيدة*وأن الطبيبة غير مرغوب فيها بأن تكون زوجة.

س 4*/ كيف يمكن القضاء على النظره القاصرة للاسف الشديد من المجتمع لهذه المهنة ؟ لو وجدت اعضاء مجتمع منصفين يحكمون من منظور عادل* ستجد هذه النظرة في طريقها الى الاختفاء*فهو نفس*المجتمع الذي يستنكر وينتقد ....هو من ينادي بطبيبة تعالج محارمه*وذات الفئة التي تحرم على زوجاتهم ظهورهن امام الاجانب ....هي التي تراها تفصل وتمحص الطبيبة او العاملة في القطاع الصحي على الرغم من التزامها بحجابها وحيائها. س5/ مامدى إهتمام المجتمع بالصحة العامة؟ شبه معدوم*فبعض العادات والتقاليد تؤثر على الصحة العامة**كالأكل وعدم الإهتمام بإجراء الفوحوصات والتحاليل الدورية.

س6/ هل يوجد ثقة بالطبيبة السعوديه؟

نعم وزادت الثقة عن السابق بكثير فقد اثبتت السعودية جدارتها في مهنة الطب بحكم الإجتهاد والإخلاص في العمل.

س7/ كيف توازن الطبيبة السعودية بين حياتها العملية والخاصة؟

متى ما نجحت في إدارة الوقت بكل تأكيد تستطيع أن توازن بين عملها وحياتها الخاصة.

س8/ ما أبرز المشاكل التي تتعرض لها الطبيبة السعودية؟

النظر لها من قبل البعض على إنها إنثى وليست طبيبة وساعات العمل الطويلة كذلك الإلتزامات الأسريه.

نشكرك ونتمنى لك التوفيق والسداد