المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
"العمل" : القطاع الخاص ملزم بتهيئة بيئة عمل ملائمة للمرأة تتوفر فيها وسائل الأمان والراحة
بواسطة : 07-03-2016 07:41 مساءً 5.8K
المصدر -     

استعرضت محاضرة تثقيفية عن عمل المرأة، صفات بيئة العمل المفضلة وذلك وفقاً لمنظمة العمل الدولية، والتي يعطى موظفيها رواتب مجزية وساعات عمل مناسبة كما توفر ضمان صحي وتطوير مهارات ومراكز رعاية أطفال ومواصلات* وأمان وظيفي وحوافز وبدلات.

وناقشت المحاضرة التي نظمتها وزارة العمل ممثلة في وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الرياض مؤخراً، بحضور عدد من العاملات في القطع الخاص وسيدات الأعمال، مفهوم بيئة العمل اللائقة للمرأة العاملة السعودية والتي من شأنها أن تعزز فرص العمل اللائق والمنتج.

وتناولت المحاضرة التثقيفية التي حملت عنوان "نحو بيئة عمل جاذبة للمرأة في منشآت القطاع الخاص" ضوابط تشغيل النساء وفقا لأنظمة وزارة العمل، في حين دعت عدد من المتحدثات المشاركات في المحاضرة إلى إبلاغ وزارة العمل في حال إخلال الجهة الموظفة بالاشتراطات والضوابط وفقا للأحكام المنظمة لعمل المرأة في القطاع الخاص.

وأكدت مي العنقري مديرة إدارة تطوير بيئة عمل المرأة في وزارة العمل، على ضرورة تنظيم العلاقة التعاقدية للعاملات وتوثيق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التامين الطبي لها ولمن تعولهم شرعا وأي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو القرارات الوزارية أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

فيما تطرقت شروق الخليفي نائبة مديرة إدارة تطوير بيئة عمل المرأة في وزارة العمل،* إلى حقوق العاملات في القطاع الخاص، والمتمثلة في* عدم تشغيلهن أكثر من ثمان ساعات في اليوم الواحد أو أكثر من 48 ساعة في الاسبوع وتنخفض الى ست ساعات خلال شهر رمضان ويحق للمرأة العاملة اجازة وضع باجر كامل لمدة عشرة اسابيع توزعها كما تشاء تبدء بحق اقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع ، ويحظر تشغيلها بعد الوضع خلال ستة اسابيع ولها الحق في تمديد الاجازة مدة شهر دون اجر.

كما يحق للمرأة العاملة وفقاً ــ لنظام وزارة العمل ــ ساعة لإرضاع طفلها ولا يترتب عليها تخفيض في الراتب ولا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة او انذارها بالفصل اثناء تمتعها بإجازة الوضع ، و يحق للعاملة في حال وفاة زوجها التمتع بإجازة عدة باجر كامل لا تقل عن أربعة اشهر وعشرة ايام من تاريخ الوفاة ولها الحق في التمديد دون اجر اذا كانت حامل خلال هذه الفترة حتى تضع حملها.

بينما أبانت المتحدثات في الورشة اشتراطات عمل المرأة في المصانع ومن اهمها توفير اماكن للراحة ودورة المياه وتوفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملات في خطوط الانتاج ، وأن يعملن في أقسام خاصة بهن .

وتطرقت المتحدثات على برامج التدريب التي تقدمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مجال الحاسب الالي والتقنية الادارية والتجميل والتصميم وانتاج الملابس وتصميم المجوهرات والوسائط المتعددة، وتدعم الادارة العامة لبرامج التدريب المشترك للبنات في دعم سياسات عمل المرأة تدريب 17 مهنة نسائية معتمدة منها مأمورة حجز وقاطعة تذاكر ومصممة برامج سياحية ومحاسبة مبيعات وموظفة ادخال بيانات وموظفة أمن وسلامة وعاملة انتاج ومندوبة مبيعات ومساعدة محاسب وسكرتارية تنفيذية ومصورة فوتوغرافية وغيرها.

كما أقيمت أمس الأحد في محافظة جدة محاضرة تثقيفية مماثلة جاءت تعزيز لدور الوزارة في الجانب التثقيفي وقدمت معلومات موسعة** للعاملات وسيدات الاعمال حول الحقوق والواجبات، وبينت نظام العمل وتحديثاته في كل ما يخص عمل المرأة من اشتراطات بيئة مناسبة وتوفير سبل الراحة وغيرها ، هذا وستقام غدا الثلاثاء* بقاعة القصيبي بالغرفة التجارية بالخبر محاضر أخرى تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة وستتطرق لبيئة عمل المرأة تستهدف العاملات بالمنطقة وسيدات الأعمال.